Atwasat

الأمم المتحدة توجه الأربعاء نداء لجمع 2.8 مليار دولار لصالح غزة والضفة الغربية المحتلة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 16 أبريل 2024, 08:00 مساء
WTV_Frequency

أعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية أندريا دي دومينيكو أن المنظمة الأممية ستوجه الأربعاء نداء لجمع 2.8 مليار دولار بهدف مساعدة السكان الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية المحتلة خلال 2024.

وقال دومينيكو في مؤتمر صحفي عبر الفيديو «بالتأكيد، 90% (من المبلغ) مخصصة لغزة»، موضحًا أن الخطة الإنسانية للعام 2024 قدرت بداية بأربعة مليارات دولار، لكنها خفضت إلى 2.8 مليار دولار بسبب صعوبة إيصال المساعدات الإنسانية، بحسب «فرانس برس».

وبعد بضعة أيام من بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وجهت الأمم المتحدة نداءً عاجلًا أول لجمع 294 مليون دولار. وجرى تعديل النداء بداية نوفمبر ليرفع إلى 1.2 مليار دولار بهدف تلبية الحاجات الأكثر إلحاحا لنحو 2.7 مليون شخص في الأراضي الفلسطينية (2.2 مليون في غزة و500 ألف في الضفة الغربية) وذلك للفترة الممتدة حتى نهاية 2023.

«خطة مارشال» جديدة للتعافي 
وذكر مسؤول في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، في 15 فبراير الماضي، أن غزة ستحتاج إلى «خطة مارشال» جديدة للتعافي من الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع، مشيرًا إلى أن حجم الضرر يبلغ 20 مليار دولار تقريبًا حتى الآن.

وذكر ريتشارد كوزول رايت المدير في «أونكتاد» خلال اجتماع للأمم المتحدة في جنيف، أن الأضرار تعادل بالفعل نحو 4 أمثال ما تعرض له القطاع في الحرب التي استمرت 7 أسابيع في العام 2014.

-  صور جوية تكشف الدمار المروع الذي خلفه الاحتلال في قطاع غزة (شاهد)
-  صور جوية تظهر دمارًا هائلًا في غزة جراء استهدافها بالقصف الإسرائيلي (شاهد)

وأضاف: «نتحدث عن 20 مليار دولار تقريبًا إذا توقف «الصراع» الآن»، لافتًا إلى أن التقدير يستند إلى صور الأقمار الصناعية ومعلومات أخرى، وإن الوصول لتقدير أكثر دقة سيتطلب دخول باحثين إلى غزة. وشدد رايت على أن إعادة الإعمار ستتطلب «خطة مارشال» جديدة في إشارة إلى الخطة الأميركية لتعافي اقتصاد أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

صندوق الاستثمار الفلسطيني: 15 مليار دولار لإعادة الإعمار
بينما قال رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، في يناير الماضي، إن إعادة بناء الوحدات السكنية في غزة ستتطلب 15 مليار دولار، على الأقل، مما يسلط الضوء على حجم الدمار الذي سببته حرب إسرائيل على القطاع المحاصر.

وأوضح مصطفى أن التقارير الدولية تشير إلى تعرض 350 ألف وحدة سكنية لدمار كلي أو جزئي في غزة، مضيفًا أنه بافتراض أن 150 ألفًا منها ستحتاج إلى إعادة البناء بمتوسط تكلفة يبلغ 100 ألف دولار للوحدة، فهذا يعني 15 مليار دولار للوحدات السكنية. وأضاف خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس «لم نتطرق بعد إلى البنية التحتية ولا المستشفيات التي تضررت ولا الشبكات».

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على القطاع المحاصر، إلى 33 ألفًا و843 شهيدًا منذ السابع من أكتوبر الماضي. وقالت الوزارة في بيان اليوم، إن حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفعت إلى 33 ألفًا و843 شهيدًا و76 ألفًا و575 إصابة، بعد مرور 193 يومًا من العدوان الصهيوني، موضحة أن 72% من ضحايا العدوان هم من الأطفال والنساء.

ولفتت إلى أن الاحتلال الصهيوني ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل بسببها 46 شهيدًا و110 إصابات للمستشفيات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ممثلون عن حماس وفتح أجروا محادثات في بكين
ممثلون عن حماس وفتح أجروا محادثات في بكين
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و454 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ...
الصين: ممثلون عن حركتي حماس وفتح أجروا محادثات في بكين
الصين: ممثلون عن حركتي حماس وفتح أجروا محادثات في بكين
غزة.. 10 آلاف مفقود غير مدرجين في إحصائية الشهداء منذ بدء العدوان الصهيوني
غزة.. 10 آلاف مفقود غير مدرجين في إحصائية الشهداء منذ بدء العدوان...
استشهاد سائح تركي بعد طعنه جنديًا إسرائيليًا في البلدة القديمة بالقدس
استشهاد سائح تركي بعد طعنه جنديًا إسرائيليًا في البلدة القديمة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم