Atwasat

الأمم المتحدة: استمرار فرار الآلاف يوميا من السودان بعد عام من الحرب

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 09 أبريل 2024, 04:23 مساء
WTV_Frequency

قالت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن آلاف الأشخاص اليائسين يفرون يوميا من السودان بعد مرور عام على اندلاع النزاع «كما لو أن حالة الطوارئ بدأت بالأمس». 

وفر نحو 1.8 مليون شخص إلى دول مجاورة للسودان منذ اندلاع القتال، في حين فر 6.7 مليون من أماكن سكنهم، ونزحوا إلى مناطق أخرى داخل السودان، بحسب وكالة «فرانس برس». 

وقالت الناطقة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أولغا سارادو مور: «بعد مرور عام، ما زالت الحرب مشتعلة في السودان الذي يعاني وجيرانه واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية وأزمات النزوح وأصعبها في العالم». 

 الصراع المستمر حطم حياة الناس
وأضافت في مؤتمر صحفي بجنيف: «لقد حطم الصراع المستمر حياة الناس، وملأهم بمشاعر الخوف والخسارة. الهجمات على المدنيين، والعنف الجنسي، والعنف القائم على النوع الاجتماعي المرتبط بالنزاع، مستمرة بلا هوادة». ولفتت أيضا: «لقد شهد السودان تدميراً شبه كامل للطبقة الوسطى الحضرية، حيث فقد المهندسون المعماريون والأطباء والمعلمون والممرضون والمهندسون والطلاب كل شيء». 

-  وثيقة أممية: 5 ملايين سوداني مهدّدون بـ«انعدام أمن غذائي كارثي»
- «برنامج الأغذية» يحذر من توقف المساعدات للاجئين السودانيين في تشاد

اندلع القتال في السودان في 15 أبريل 2023 بين القوات الموالية لقائد الجيش عبدالفتاح البرهان، وقوات محمد حمدان دقلو، نائبه السابق وقائد قوات الدعم السريع. وأدت الحرب إلى مقتل الآلاف، وتسببت في كارثة إنسانية. 

وقالت سارادو مور: «الآلاف يعبرون الحدود يومياً كما لو أن حالة الطوارئ بدأت بالأمس». وأضافت أن الفارين من البلاد، وغالبيتهم من النساء والأطفال، يصلون إلى مناطق نائية عبر الحدود «مع القليل أو بلا أي شيء، وبحاجة ماسة إلى الغذاء والماء والمأوى والرعاية الطبية».

 رحلات طويلة وخطيرة بحثاً عن الأمان
وأضافت: «مع استمرار النزاع، وتفاقم النقص في المساعدات والفرص، سيضطر مزيد من الأشخاص إلى الفرار من السودان إلى البلدان المجاورة أو الانتقال إلى أماكن أبعد، معرضين حياتهم للخطر من خلال الشروع في رحلات طويلة وخطيرة بحثاً عن الأمان». 

لم يجر حتى الآن تمويل خطة الاستجابة الإنسانية داخل السودان سوى بـ6%، في حين جرى تمويل خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين لعام 2024 بـ7%. ودمرت الحرب البنية التحتية الهشة أصلا في السودان، مما دفع البلاد إلى حافة المجاعة.

ويحتاج نحو 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف السكان، إلى المساعدة، بما في ذلك ما يقرب من 18 مليونًا يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد، وفقًا للأمم المتحدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رغم الاعتداءات.. آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة العيد في المسجد الأقصى
رغم الاعتداءات.. آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة العيد في المسجد ...
الحجاج يتوافدون على مشعر منى لرمي جمرة العقبة (صور)
الحجاج يتوافدون على مشعر منى لرمي جمرة العقبة (صور)
أهالي غزة يؤدون صلاة العيد على أنقاض المنازل المدمرة
أهالي غزة يؤدون صلاة العيد على أنقاض المنازل المدمرة
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 37 ألفا و337 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 37 ألفا و337 شهيدا
رئيس وزراء الاحتلال يلغي مجلس الحرب
رئيس وزراء الاحتلال يلغي مجلس الحرب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم