Atwasat

5 دول تشارك في إنزال مساعدات إنسانية جديدة في غزة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 مارس 2024, 06:53 مساء
WTV_Frequency

نفذ الجيش الأردني الأحد عملية إنزال مساعدات جديدة من الجو الأحد فوق قطاع غزة المهدد بالمجاعة حيث سارع مئات الأشخاص إلى التجمع لالتقاطها.

وألقت  طائرات سلاح الجو الملكي الأردني المساعدات فوق شمال القطاع، وهي المنطقة التي تعاني من النقص الأكبر في المساعدات الغذائية التي يتعذّر وصولها بسبب القتال والحواجز الإسرائيلية. وذكر الجيش الأردني في بيان أن طائرات أميركية وفرنسية وبلجيكية ومصرية شاركت في العملية، بحسب «فرانس برس».

وقال بيان الجيش إن «القوات المسلحة الأردنية نفذت الأحد ستة إنزالات جوية مشتركة مع دول شقيقة وصديقة استهدفت عددًا من المواقع في شمال قطاع غزة، وذلك في إطار الجهود الدولية التي تبذلها المملكة الأردنية الهاشمية للتخفيف من آثار الحرب على قطاع غزة».

37 إنزالًا جويًا أردنيًا
وأضاف البيان أن العملية جرت بمشاركة طائرتين من نوع «سي 130» تابعتين لسلاح الجو الملكي الأردني وطائرة أميركية وطائرة فرنسية وطائرة بلجيكية وطائرة مصرية.

وتابع أن الجيش الأردني نفذ «منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع 37 إنزالًا جويًا أردنيًا، و40 إنزالًا جويًا نفذتها القوات المسلحة بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة» كان بينها أيضًا الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا ومصر والإمارات.

-  إنزال جوي «أردني - مصري- إماراتي - فرنسي» للمساعدات على قطاع غزة
-  مسؤول أميركي: إنزال المساعدات جوًا في غزة ليس بديلا لإدخالها برًا

وهرع مئات الأشخاص من رجال ونساء وأطفال فور سماعهم صوت الطائرة وينظرون الى أعلى في انتظار إلقاء المساعدات، واستغرقت العملية قرابة الساعات الثلاث وجرى إلقاء المساعدات على مناطق عدة في شمال القطاع. وتقول الأمم المتحدة إن القطاع المحاصر والذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ خمسة أشهر على شفير «المجاعة».

تفتيش إسرائيلي مكثّف
وتدخل القطاع شاحنات مساعدات عبر معبر رفح مع مصر وعبر معبر كيريم شالوم مع إسرائيل. ومن المعبرين، تخضع لتفتيش إسرائيلي مكثف، ما يؤخر دخولها. كما يصعب توزيعها في القطاع بسبب القتال ونقص المحروقات وتوقف عدد كبير من المنظمات الإنسانية عن العمل.

وتواصل دول عدة غربية وعربية إسقاط طرود غذائية ومساعدات طبية على قطاع غزة بالمظلات. 

وتجري استعدادات لبدء العمل بممر بحري للمساعدات بين قبرص وقطاع غزة. ولكنّ الأمم المتحدة ترى أن عمليات إلقاء المساعدات جوًّا وإرسال المساعدات من طريق البحر، لا يمكن أن تحل محلّ الطريق البرّي. وبالتالي تبقى كميات المساعدات شحيحة وبعيدة عن تلبية الحد الأدنى من الاحتياجات. 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سويسرا ترصد 11 مليون دولار لـ«الأونروا» في غزة
سويسرا ترصد 11 مليون دولار لـ«الأونروا» في غزة
«القسام» تواصل قصف كرم أبوسالم و«نتساريم» بالهاون وصواريخ «رجوم»
«القسام» تواصل قصف كرم أبوسالم و«نتساريم» بالهاون وصواريخ «رجوم»
جزر البهاما تعترف بدولة فلسطين
جزر البهاما تعترف بدولة فلسطين
«منظمة الصحة»: الوقود يكفي مستشفيات رفح 3 أيام فقط و«الولادة» خارج الخدمة
«منظمة الصحة»: الوقود يكفي مستشفيات رفح 3 أيام فقط و«الولادة» ...
قبرص: تحميل سفينة مساعدات لغزة مع اكتمال بناء الرصيف البحري الأميركي
قبرص: تحميل سفينة مساعدات لغزة مع اكتمال بناء الرصيف البحري ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم