Atwasat

مجلس الدولة يستنكر استمرار دعم المجتمع الدولي لإقامة انتخابات «غير دستورية»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 17 نوفمبر 2021, 11:55 مساء
WTV_Frequency

قال المجلس الأعلى للدولة إن «دور المجتمع الدولي هو المساعدة في إيجاد حالة توافق بين الليبيين فقط، وليس الاستئثار بالعملية السياسية»، مشددًا على أن «العملية السياسية هي ملكيّة ليبية خالصة»، في إشارة على ما يبدو إلى اجتماعات عقدها سفراء دول غربية بمرشحين للانتخابات الرئاسية، فضلاً عن لقاء السفير الأميركي برئيس المفوضية العليا للانتخابات، والتعبير عن دعم الولايات المتحدة لإجراء الانتخابات.

في المقابل، يرفض مجلس الدولة إقامة الانتخابات وفق القوانين التي أقرها مجلس النواب واعتمدتها المفوضية العليا للانتخابات. واعبتر المجلس في بيانه مساء اليوم الأربعاء، أن «المعرقل الحقيقي لإجراء الانتخابات هو منْ أصدر قوانين معيبة وغير دستورية، وكل من تعامل أو دعم هذه التجاوزات»، داعيًا إلى «المزيد من التشاور للوصول لعملية توافقية مقبولة».

وأكد البيان أن المجلس يتمسك بالاتفاق السياسي وقرارات مجلس الأمن ومخرجات مؤتمري برلين وخارطة الطريق لملتقى الحوار السياسي، لكنه في الوقت نفسه يطالب المجتمع الدولي وبعثة الأمم المتحدة «ببذل المزيد من المجهودات لدعم التوافق حول العملية الانتخابية وإجراء انتخابات ناجحة ومقبولة».

- المشري «يرجح» تأجيل الانتخابات الليبية 3 أشهر
- المشري يرفض قوانين الانتخابات ويدعو إلى الاعتصام وعدم المشاركة كناخبين ومرشحين

وأعرب البيان رفضه ما أسماه «استمرار المحاولات لدعم إقامة انتخابات على أُسس غير سليمة وغير توافقية وتمثل وجهة نظر طرف واحد»، مستنكرًا «تجاهل الخلاف حول هذه القوانين في المجلس الرئاسي ومجلس النواب»، و«تجاهل المطالب الشعبية التي عبرت عنها العديد من البلديات والأعيان والقوى السياسية والاجتماعية».

وفي وقت سابق الأربعاء، التقى المبعوث الأميركي سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، وأكد أن الولايات المتحدة «ستواصل دعم جهود المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لضمان أمن ونزاهة عملية التصويت» في الانتخابات المقبلة.

لقاءات السفير الأميركي في طرابلس
وفي لقاء آخر، التقى المبعوث الأميركي عددًا من مرشحي الانتخابات الرئاسية، وذلك بحضور عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، والسفيرة البريطانية لدى ليبيا كارولين هوريندال، والسفيرة الفرنسية بياتريس دوهيلين، والسفير الإيطالي جوزيبي بوتشينو غريمالدي، وممثلين عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

والسبت الماضي، قال رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، إنه من المرجح تأجيل الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل، لمدة ثلاثة أشهر، لـ«التوافق على قوانين الانتخابات». جاء ذلك في تصريح نقلته عنه وكالة «الأناضول» التركية، على هامش ندوة صحفية عقدها بإسطنبول، نظمها مركز الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

وقال المشري إن موقف الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى، يتمثل في أنه «إذا استطعنا إجراء الانتخابات بهذه القوانين فهذا جيد، وإن كان لا بُد من تعديلها فلا مشكل»، مضيفًا أن تركيا وإيطاليا «لا تؤيدان إجراء الانتخابات في ظل قوانين معيبة، وتعتبران إجراءها بهذا الشكل سيؤدي إلى الحرب وتقسيم البلاد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عقيلة يشارك في مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية بالقاهرة
عقيلة يشارك في مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية بالقاهرة
بينها صيانة المطار.. «جهاز التنمية» ينفذ حزمة مشاريع لإعادة إعمار سرت
بينها صيانة المطار.. «جهاز التنمية» ينفذ حزمة مشاريع لإعادة إعمار...
«ميليتري أفريكا»: أسلحة وجنود روس تصل إلى قاعدة براك الشاطئ وميناء طبرق
«ميليتري أفريكا»: أسلحة وجنود روس تصل إلى قاعدة براك الشاطئ ...
لبرنامج «فلوسنا».. خبير اقتصادي ينتقد قرار «المركزي» سحب الخمسين دينارًا في ظل أزمة السيولة
لبرنامج «فلوسنا».. خبير اقتصادي ينتقد قرار «المركزي» سحب الخمسين ...
تحذير فرنسي من تأجيج روسيا والوضع الاقتصادي بدول مجاورة لليبيا قوافل الهجرة
تحذير فرنسي من تأجيج روسيا والوضع الاقتصادي بدول مجاورة لليبيا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم