Atwasat

توجه تونسي - ليبي نحو حل نهائي لمشكلة الاعتمادات.. ورخص جمركية لليبيين بـ180 يوما

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأحد 13 يونيو 2021, 05:59 مساء
WTV_Frequency

تفصل السلطات الليبية والتونسية في غضون أيام في تطبيق إجراءات جمركية جديدة لمتابعة الصادرات عن طريق البر في اتجاه ليبيا كحل نهائي لمشكلة فتح الاعتمادات.

جاء ذلك في أعقاب إعلان مديري الجمارك بالبلدين خلال اجتماع عقد بجزيرة جربة من ولاية مدنين التونسية أمس السبت، انطلاق العمل فعليًّا بالمنفذ الجمركي المشترك الخاص بالعمليات التجارية بمعبر رأس اجدير في انتظار تعميم ذلك على حركة المسافرين في مرحلة لاحقة.

وأعلن القنصل العام لليبيا لدى تونس، فاضل القريو، منح رخصة جولان لليبيين عند دخول الأراضي التونسية قدرها 90 يومًا قابلة للتجديد مرتين بنفس المدة لدى المكاتب الجهوية لتصل إلى 180 يومًا، دون اعتبار الـ90 يومًا الأولى.

اقرأ أيضًا: اجتماع بوزارة الخارجية في طرابلس لبحث معوقات فتح معبر رأس اجدير

ومن المقرر تمديد رخصة الجولان سيتم خلال الأسابيع المقبلة إلى سنة أو 6 أشهر وفق ما ذكر راديو «شمس إف إم» التونسي اليوم الأحد.

وبخصوص الإجراءات المقترحة، أفاد القريو بطرح إجراء إلغاء الختم على الجواز الليبي والسيارات الليبية بتعويضها بآلية منظمة ستعرض نهاية الأسبوع، وعند الاتفاق عليها سيتم العمل بها، مؤكدًا سعي الطرفان إلى توفير الأفضل من أجل مصالح البلدين.

وتوصل الاتفاق بين الديوانة التونسية والجمارك الليبية إلى عدة نقاط، منها إيجاد آلية جمركية لمتابعة الصادرات التونسية عن طريق البر في اتجاه ليبيا، لإيجاد حل نهائي لإشكال فتح الاعتمادات من طرف المصرف الليبي لفائدة الصادرات التونسية برًّا إلى ليبيا، مع منح استثناء العبور برًّا لبعض البضائع الواردة بالقائمة السلبية التونسية من خلال طلب من مدير عام مصلحة الجمارك الليبية للإذن بعبور البضاعة، على أن يتم مد الديوانة التونسية بالجهة الليبية الموردة للبضاعة بصفتها موجهة للاستهلاك حصريًّا داخل ليبيا.

من جهة أخرى، جرى الاتفاق على تنفيذ برنامج تدريب في مجال مراقبة الحاويات في إطار برنامج الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة المنظمة لفائدة مصالح الجمارك الليبية، على أن تنعقد اللجنة الفنية المشتركة في النصف الثاني من شهر أغسطس المقبل لدراسة بقية المواضيع ذات الصبغة الفنية.

يوتسعى تونس إلى الاستفادة من الاستقرار النسبي في ليبيا لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين والتعاون عبر القطاع الخاص لإقامة مشاريع مشتركة، حيث لم تتجاوز المبادلات العام الماضي 1.1 مليار دينار ليبي فيما تسعى حاليًا لتصل إلى مليار دولار سنويًّا. مع أن حجم المبادلات كان نحو أربعة مليارات دولار سنويًّا قبل العام 2011، وأسهمت بدور كبير في تنمية المناطق الحدودية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماذا طلب «صندوق النقد» من ليبيا في ختام 10 أيام من المشاورات؟
ماذا طلب «صندوق النقد» من ليبيا في ختام 10 أيام من المشاورات؟
تقرير أميركي: روما ترفع شعار المصالح الاقتصادية في ليبيا أولًا وتؤجج الاستقطاب الدولي
تقرير أميركي: روما ترفع شعار المصالح الاقتصادية في ليبيا أولًا ...
استيفاء شروط انضمام ليبيا للدعوى ضد الاحتلال أمام «العدل الدولية»
استيفاء شروط انضمام ليبيا للدعوى ضد الاحتلال أمام «العدل الدولية»
توافق ليبي- تونسي على تكثيف التنسيق بشأن مواجهة الهجرة والاتجار بالبشر
توافق ليبي- تونسي على تكثيف التنسيق بشأن مواجهة الهجرة والاتجار ...
باتيلي في زيارة وداع: مواقف «متزنة» لتونس إزاء الملف الليبي
باتيلي في زيارة وداع: مواقف «متزنة» لتونس إزاء الملف الليبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم