Atwasat

منتدى تونسي: 40% من أطفال المهاجرين الليبيين مجبرون على الالتحاق بالتعليم الخاص

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 01 ديسمبر 2019, 03:36 مساء
WTV_Frequency

كشف منتدى تونسي غير حكومي، التحاق 40% من أطفال الليبيين المهاجرين في تونس بمدارس التعليم الخاصة؛ بسبب عراقيل واجهتهم بالتعليم الحكومي.

وأكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في ورقة له خلال مؤتمر تقديم التقرير العالمي لرصد التعليم والهجرة والنزوح في الدول العربية، أن تونس استقبلت منذ العام 2011، تدفقات كبيرة من الليبيين المهاجرين تراوحت بين 800 ألف ومليون مهاجر.

إيطاليا تعلن للمرة الأولى عدد المهاجرين الليبيين الذين وصلوها في شهر واحد

وأشار ممثل المنتدى منير حسين، إلى مواجهة الحكومة التونسية عددًا من التحديات، بما في ذلك تعليم أطفال اللاجئين والمهاجرين، خاصة بعدما تحولت تونس إلى بلد مضيف بعد أن كانت بلد عبور للاجئين.

وسلط حسين، الضوء على الصعوبات التي يواجهها الأطفال الليبيون، خاصة فيما يتعلق بالتعليم، موضحًا أن 40% منهم يتجهون إلى التعليم الخاص، فيما يُحرم آخرون من التعليم؛ بسبب الظروف المادية للوالدين، وعدم القدرة على الاندماج في المجتمع، إلى جانب إشكالية اللغة التي تحول دون حصول أطفال الأسر الأفريقية المهاجرة المقيمين في تونس على التعليم.

إشكالية الاندماج
وقالت المسؤولة بوزارة التربية التونسية، فاطمة طرهوني، إن تونس تعاني كغيرها هاجس احتضان أبناء المهاجرين واللاجئين منذ سنوات ما قبل العام 2011، الذين ارتفع عددهم خلال العشرية الأخيرة.

وأوضحت طرهوني أن الوزارة وضعت برامج إدماج ومدارس في العاصمة والمدن الكبرى لضمان تعليمهم، منها المدرستان العربية والليبية؛ رغم وجود إشكالية تتعلق باللغة الثانية لبعض المهاجرين، التي اعترضتهم في مرحلة  التعليم الثانوي على عكس التعليم الأساسي.

ولفتت إلى أن الظروف التي تمر بها ليبيا دفعت الآلاف من سكانها للهجرة والاستقرار بتونس، التي وضعت مقاربة خاصة باحتضان أبنائهم من خلال ادماجهم بالمدارس العمومية قدر الإمكان، وفي بعض المخيمات الخاصة، منوهة بالتعاون الكبير بين الهلال الأحمر التونسي ووزارة التربية والمفوضية السامية للاجئين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
6 ملفات على طاولة الكبير والسفير البريطاني
6 ملفات على طاولة الكبير والسفير البريطاني
جريدة إيطالية: مباحثات الدبيبة وميلوني تطرقت إلى الهجوم الإلكتروني على «مليتة»
جريدة إيطالية: مباحثات الدبيبة وميلوني تطرقت إلى الهجوم ...
«هنا ليبيا» يتابع: انطلاق موسم الحصاد في تاكنس.. ودورة لتأهيل الباحثين عن عمل بدرنة
«هنا ليبيا» يتابع: انطلاق موسم الحصاد في تاكنس.. ودورة لتأهيل ...
«الجميل» حلقة جديدة في مسلسل الصراع بين التشكيلات المسلحة غرب البلاد
«الجميل» حلقة جديدة في مسلسل الصراع بين التشكيلات المسلحة غرب ...
أسعار العملات مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 9 مايو 2024)
أسعار العملات مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 9 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم