Atwasat

الاتحاد الأوروبي يعتبر «الهجوم على طرابلس وما تلاه من تصعيد» تهديدًا للسلم والأمن الدوليين

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة الإثنين 13 مايو 2019, 06:19 مساء
WTV_Frequency

حذر الاتحاد الأوروبي من تصعيد الهجوم الذي شنه الجيش الليبي في 4 أبريل الماضي على العاصمة طرابلس، سوف يزيد من تهديد الاستقرار في ليبيا.

وقال الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، في بيان صدر بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن «الهجوم العسكري الذي شنه الجيش الليبي على طرابلس وما تلاه من تصعيد في العاصمة وضواحيها يمثل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين ويزيد من تعرض استقرار ليبيا للخطر».

وأضاف أن التصعيد في العاصمة طرابلس يزيد من خطر «التهديدات الإرهابية في جميع أنحاء البلاد». فيما جدد الاتحاد الأوروبي تأكيده على الالتزام بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية.

وحث الاتحاد الأوروبي، جميع الأطراف على «التنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار والتعاون مع الأمم المتحدة؛ لضمان وقف الأعمال القتالية... والنأي بنفسها عن العناصر الإرهابية والإجرامية المتورطة في القتال، وعن المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب، بما في ذلك المدرجة في قوائم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

وأوضح الاتحاد الأوروبي، في البيان، أنه يشعر بقلق عميق إزاء الخسائر في الأرواح والعدد المتزايد من المشردين داخليًا وتأثيره على تدفقات الهجرة.

ودعا جميع الأطراف، إلى حماية المدنيين، بمن فيهم المهاجرون واللاجئون، عن طريق تمكين وتيسير إيصال المساعدات والخدمات الإنسانية إلى جميع المتضررين، بأمان وبسرعة ودون عوائق، مع احترام أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وذكّر الاتحاد الأوروبي أن الهجمات العشوائية في المناطق السكنية المكتظة بالسكان «يمكن أن تصل إلى حد جرائم الحرب، ويجب أن يحاسب أي شخص ينتهك القانون الإنساني الدولي».

وشدد الاتحاد الأوروبي على أنه لا يوجد حلٌ عسكريٌ للأزمة الليبية، وعلى جميع الأطراف، تجديد التزامهم بالحوار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة والعمل نحو حل سياسي شامل للأزمة الليبية، على النحو المتفق عليه في باريس مايو 2018، وفي باليرمو نوفمبر 2018، وفي أبو ظبي فبراير 2019، من أجل إرساء الأساس لإجراء الانتخابات الوطنية.

وجدد الاتحاد الأوروبي، دعمه الكامل للمبعوث الأممي غسان سلامة، وحث «جميع الأطراف على الاحترام الكامل لحظر الأسلحة وعدم اتخاذ أي إجراء يزيد من تقويض الحوار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة»، داعيًا الليبيين إلى العمل «بشكل بنّاء مع المبعوث الأممي للتوصل إلى حل سياسي، ويتحملون المسؤولية عنه، كجزء من عملية سياسية شاملة تشارك فيها المرأة مشاركة كاملة؛ من أجل تحقيق الأمن والوحدة الوطنية في ليبيا».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ورقة الخمسين دينارًا تربك الأسواق.. والمواطنون يشتكون
ورقة الخمسين دينارًا تربك الأسواق.. والمواطنون يشتكون
شاهد في «هذا المساء»: ماذا وراء زيارة الدبيبة إلى إثيوبيا؟
شاهد في «هذا المساء»: ماذا وراء زيارة الدبيبة إلى إثيوبيا؟
تحقيق لقناة «الوسط»: مقاطعة السلع.. سلاح أم اضطرار؟ (فيديو)
تحقيق لقناة «الوسط»: مقاطعة السلع.. سلاح أم اضطرار؟ (فيديو)
تنقلها «الوسط».. ندوة لاستكشاف واقع التجارة في ليبيا الإثنين
تنقلها «الوسط».. ندوة لاستكشاف واقع التجارة في ليبيا الإثنين
شاهد.. قناة «الجديد» اللبنانية تعرض صورا من داخل زنزانة هانيبال القذافي
شاهد.. قناة «الجديد» اللبنانية تعرض صورا من داخل زنزانة هانيبال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم