Atwasat

القوات البحرية تهدد باحتجاز سفن المنظمات غير الحكومية التي لا تحترم السيادة الليبية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 27 سبتمبر 2017, 10:02 مساء
WTV_Frequency

هددت القوات البحرية الليبية، اليوم الأربعاء، بـ«احتجاز» سفن المنظمات غير الحكومية التي تقترب من مياهها الإقليمية من دون إذن مسبق، في إطار أعمال الإغاثة التي تقوم بها لإنقاذ المهاجرين، وذلك بعد حادث وقع بينها وبين منظمة غير حكومية ألمانية، بحسب «فرانس برس».

وقال الناطق باسم القوات البحرية الليبية العميد بحار أيوب قاسم «لقد تفادينا هذه المرة تدهور الوضع. في المستقبل سنحتجز سفن هذه المنظمات غير الحكومية التي لا تحترم السيادة الليبية».

وذكر العميد قاسم بالبيان الصادر في أغسطس الماضي الخاص بالإعلان عن إقامة منطقة بحث وإنقاذ قبالة الشواطئ الليبية، والذي أقرت بموجبه القوات البحرية حظر دخول أي سفينة أجنبية إليها، وخصوصًا تلك التابعة لمنظمات غير حكومية ما لم تحصل على إذن مسبق.

اعتراض سفينة انقاذ
واعترض حرس الحدود الليبيون صباح اليوم الأربعاء سفينة تابعة للمنظمة غير الحكومية الألمانية «ميشون لايفلاين»، بعد أن أنقذت 52 شخصًا خلال أول عملية إنقاذ لها في هذه المنطقة، بحسب «فرانس برس».

وقالت «فرانس برس» إن شريطًا صورته المنظمة الألمانية شوهد فيه عنصر من حرس السواحل وهو يصرخ ببحارة السفينة التابعة للمنظمة «أنتم غير مرحب بكم هنا»، وسمع صوت رصاصة يرجح أن تكون أطلقت في الهواء على سبيل التحذير.

ونقلت عن رئيس المنظمة الألمانية اكسيل شتيير قوله «هددونا وطلبوا منا تسليمهم الأشخاص الذين انتشلناهم فرفضنا»، مضيفًا «ما حصل عمل قرصنة فعلي لأنهم صعدوا إلى متن سفينتنا من دون أي إذن».

وهاجم العميد أيوب قاسم «حملات التشهير التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية بحق البحرية الليبية»، موضحًا أن السفينة حاولت الهرب وكان أحد عناصر خفر السواحل الليبيين لا يزال على متنها.

وقال الناطق باسم البحرية الليبية إن «دوريتنا أطلقت النار في الهواء لإجبار سفينة المنظمة غير الحكومية على التوقف». مشددًا بالقول: «على هذه المنظمات غير الحكومية أن تحترم سيادتنا فللصبر حدود».

ويسعى سلاح البحرية الليبي إلى تعزيز سيطرته على مياهه الإقليمية بالتعاون مع سلاح البحرية الإيطالي، الذي أعلن اليوم أنه شارك في عمليات إنقاذ مهاجرين تمت في المياه الدولية وقامت بها البحرية الليبية.

والمعروف أن المهاجرين الذين ينقلون إلى السفن الليبية يجري إعادتهم إلى ليبيا في حين أن المهاجرين الذين تسعفهم السفن الإيطالية ينقلون إلى إيطاليا.

دعم تقني
وأنقذت صباح اليوم سفينة تابعة لخفر السواحل الليبيين ركاب زورق مهاجرين كانوا على بعد نحو عشرين ميلاً بحريًا شمال شرق طرابلس. وقد طلبت السفينة الليبية مساعدة طراد إيطالي كان في المنطقة فقدم لها سترات إنقاذ، بحسب ما نقلت البحرية الإيطالية في بيان.

وقالت البحرية الإيطالية إن ما حصل اليوم هو أول دعم تقني تقدمه سفن حربية إيطالية سمح لها منذ أغسطس الماضي بدخول المياه الليبية. وأوضحت في بيان أن العملية تمت «في منطقة المسؤولية التي أعلنتها ليبيا مؤخرًا».

ومنذ مطلع السنة وصل إلى إيطاليا أكثر من 103600 مهاجر، أي أقل بعشرين بالمئة من العدد الذي وصل خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب وزارة الداخلية الإيطالية.

وخلال الفترة نفسها أنقذت السفن الليبية 16567 مهاجرًا بحسب المنظمة الدولية للهجرة، التي أشارت إلى مصرع 2470 شخصًا خلال محاولة العبور إلى أوروبا، وفق «فرانس برس».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماذا طلب «صندوق النقد» من ليبيا في ختام 10 أيام من المشاورات؟
ماذا طلب «صندوق النقد» من ليبيا في ختام 10 أيام من المشاورات؟
تقرير أميركي: روما ترفع شعار المصالح الاقتصادية في ليبيا أولًا وتؤجج الاستقطاب الدولي
تقرير أميركي: روما ترفع شعار المصالح الاقتصادية في ليبيا أولًا ...
استيفاء شروط انضمام ليبيا للدعوى ضد الاحتلال أمام «العدل الدولية»
استيفاء شروط انضمام ليبيا للدعوى ضد الاحتلال أمام «العدل الدولية»
توافق ليبي- تونسي على تكثيف التنسيق بشأن مواجهة الهجرة والاتجار بالبشر
توافق ليبي- تونسي على تكثيف التنسيق بشأن مواجهة الهجرة والاتجار ...
باتيلي في زيارة وداع: مواقف «متزنة» لتونس إزاء الملف الليبي
باتيلي في زيارة وداع: مواقف «متزنة» لتونس إزاء الملف الليبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم