Atwasat

زيلينسكي يحض إيران على تسليم كييف الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 يناير 2020, 09:48 مساء
alwasat radio

حض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إيران على تسليم كييف الصندوقين الاسودين للطائرة المنكوبة، وذلك خلال استقباله الإثنين وزيرًا إيرانيا أعلن أن بلاده تنوي الاحتفاظ بهما.

وقالت الرئاسة في بيان ان زيلينسكي «شدد على ان اوكرانيا تملك قدرات تقنية ولديها متخصصون اصحاب خبرة»، ليقوموا بنجاح «بتحليل مضمون تسجيل الرحلة» التي كانت تقوم بها طائرة البوينغ، وذلك خلال لقائه وزير النقل الإيراني محمد اسلامي، بحسب «فرانس برس».

وأضافت أن مجموعة من «ممثلي إيران» سيتوجهون قريبا إلى أوكرانيا «للأطلاع على القدرات التقنية لاوكرانيا على صعيد تحليل محتوى الصندوقين الأسودين». وتابعت أن «الطرفين توافقا على وجوب تسليم حطام الطائرة لأوكرانيا»، لافتا الى أنه تم التطرق ايضا الى ملف «التعويضات» الإيرانية لعائلات ضحايا الكارثة.

كندا تصر على تحليل الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية خارج إيران

إلى ذلك، أوضح زيلينسكي أن طهران وفت بـ«غالبية» وعودها لكييف بعد الحادث. وكانت طائرة البوينغ 737 متوجهة إلى كييف لكنها تحطمت بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران في الثامن من يناير ما أدى إلى مقتل جميع ركابها ومعظمهم من الإيرانيين والكنديين.

وتحطمت الطائرة بعيد إطلاق إيران صواريخ على القوات الأميركية في العراق ردا على اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة جوية بطائرة مسيرة أميركية قرب مطار بغداد.

وبعد أيام اعترفت طهران باسقاط الطائرة من طريق الخطأ. وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو للصحافيين أن الوزير الإيراني جاء «للاعتذار رسميا» عن هذه المأساة. وصرح بريستايكو «نطالب بتسليمنا هذين الصندوقين، بهذه الطريقة تثبت إيران استعدادها لحوار مفتوح وتحقيق محايد».

وقال «لاحظنا تصريحات الجانب الإيراني، المؤسف ان الشخص نفسه أعلن اولا انهم سيسلمون (الصندوقين) ثم انهم لن يسلموهما. هذا يثير عدم فهم في اوكرانيا. في نهاية المطاف، هذان الصندوقان يعودان الينا لانهما ملك شركتنا الجوية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
محاكمة ألمانية انضمت في سن المراهقة إلى تنظيم «داعش» في سورية
محاكمة ألمانية انضمت في سن المراهقة إلى تنظيم «داعش» في سورية
روسيا تدرج نافالني على قائمة «الإرهاب»
روسيا تدرج نافالني على قائمة «الإرهاب»
الكرملين «قلق» من وضع جنود أميركيين في حالة تأهب بسبب أوكرانيا
الكرملين «قلق» من وضع جنود أميركيين في حالة تأهب بسبب أوكرانيا
المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين تركيا لحبسها صحفيا ألمانيا من أصل تركي
المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين تركيا لحبسها صحفيا ألمانيا ...
أوكرانيا: فككنا جماعة إجرامية مدعومة من موسكو
أوكرانيا: فككنا جماعة إجرامية مدعومة من موسكو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط