Atwasat

المسرح مدخل لاجئين لسوق العمل في فرنسا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 أكتوبر 2018, 11:21 صباحا
WTV_Frequency

تحول مسرح كمدخل للتوظيف في تحدٍ غريب أُطلق في مدينة أورليان في وسط فرنسا، حيث بدأ اثنا عشر شخصًا غالبيتهم من اللاجئين تجربة مسرحية رغم عدم إتقانهم اللغة الفرنسية لامتلاك مفاتيح مقابلات التوظيف الناجحة.

ويعرّف المشاركون عن أنفسهم مصطفين تحت أضواء مسرح جيرار فيليب وواضعين قلمًا في الفم لتحسين النطق، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

ويتحدر هؤلاء من مناطق عدة تشهد اضطرابات خصوصًا سورية وأفغانستان والشيشان، وتجمعهم الرغبة في الاندماج بعد مسيرة هجرة شاقة، ويملك كثير منهم  أوراق لجوء، لكن يصعب تقييم قدراتهم في الرسم أو الطبخ في هذا البلد الذي يتعلمون لغته، ويقول محمد وهو صومالي ذو بنية ضخمة يرغب في العمل كقصّاب «أصعب ما في الأمر هو التحدث مع أحدهم من دون أن يفهمك». 

ولهؤلاء، أطلقت جمعية «آ سي أم فورماسيون» ومجموعة «تياتر شاربون» المسرحية تدريبًا مدته 90 ساعة لتحضيرهم لخوض سوق العمل، ويتوزع البرنامج على ثلاثة أقسام متساوية أولها محترفات مسرحية، وثانيها حصص تعليم لغوية، وثالثها اكتشاف لسبل الدمج المهني في منطقة أورليان وفق أوفيلي باربييري التي تدرّس الفرنسية لغير الناطقين بهذه اللغة.

أما عن سبب تعليم مادة المسرح، فيوضح المخرج المسرحي تييري فالفيزانيه أن «الإلقاء والوضوح في الخطابة والقدرة على التعبير عن المشاعر والنوايا، هذا كله يحل الإشكاليات التي تعترض الشخص الراغب في الحصول على وظيفة»، ويعمل فالفيزانيه منذ ثلاث سنوات مع هذه الفئة من الأجانب التي قد تكون علاقتها مع اللغة معقدة للغاية.

ويمثل تعزيز الثقة بالنفس عنصرًا أساسيًا في هذا المسار التعلّمي، وتبدأ كل حصة بتمارين تقليدية كالركض بعينين مغمضتين ووقوع الشخص إلى الخلف مع الاعتماد على الآخرين لكي يمسكوه قبل الصعود على خشبة المسرح.

ويجري الممثلون محاكاة على خشبة المسرح لمقابلة توظيف مع الأسئلة التقليدية التي تُطرح في مثل هذه اللقاءات، ويتسم اللقاء أحيانًا بالتوتر مع بعض الأسئلة المتكررة، غير أن الممثلين ينجحون في السيطرة على الوضع، ويتعين عليهم حسن اختيار العبارات التي تعلموها خلال حصص التعليم لكن أيضًا الالتزام بقواعد هذا التمرين المثقل بالشروط، من بينها قرع الباب قبل الدخول وعدم الجلوس قبل تلقي دعوة لذلك والرد على كل الأسئلة.

وبعد بضع حصص، ثمة تقدم بحسب أوفيلي باربييري التي تشير إلى أن المشاركين باتوا قادرين على الرد على حوالي عشرة أسئلة بطريقة صحيحة، ويتحدث أحد هؤلاء المشاركين واسمه محمد عن التقدم الذي أحرزه منذ بدء هذه الحصص قائلاً «كنت أشعر بالخوف لكن الآن الوضع تحسن، بت أستطيع التحدث بصوت أعلى».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة المقدم التلفزيوني الفرنسي برنار بيفو عن 89 عامًا
وفاة المقدم التلفزيوني الفرنسي برنار بيفو عن 89 عامًا
صور مزيفة تظهر نجمات في أمسية «ميت غالا»
صور مزيفة تظهر نجمات في أمسية «ميت غالا»
دار الفقيه تستضيف النسخة الأولى لملتقى فنون الخط العربي
دار الفقيه تستضيف النسخة الأولى لملتقى فنون الخط العربي
إطلاق برنامج بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (فيديو)
إطلاق برنامج بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (فيديو)
الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير رئيسة للجنة التحكيم في مهرجان البندقية
الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير رئيسة للجنة التحكيم في مهرجان ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم