Atwasat

الهواتف الذكية تُهدّد عرش أجهزة الألعاب الجوالة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 04 سبتمبر 2014, 09:40 صباحا
WTV_Frequency

شهد عالم الإلكترونيات طفرات كبيرة في أجهزة الألعاب الجوالة منذ قيام شركة نينتندو اليابانية بإطلاق جهاز ألعاب الفيديو «جيم بوي» في الأسواق العالمية خلال عام 1990، ومنذ ذلك الحين طرحت العديد من الشركات العالمية، مثل سوني اليابانية الكثير من الموديلات المنافسة التي توفّر للمستخدم فرصة الاستمتاع بالألعاب أثناء التنقل والتجول.

وقد اختلفت الصورة تمامًا في عالم الألعاب الجوالة مع انتشار الحواسب اللوحية في جميع مناحي الحياة. وأرجعت الرابطة الألمانية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (Bitkom) ذلك إلى انتشار الألعاب الكاجوال «Casual Games» على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ومنها على سبيل المثال ألعاب «Angry Birds» أو «Candy Crush Saga» أو «Quizduell»، والتي توفّر متعة كبيرة للمستخدمين بدون أية متطلبات من اللاعبين.

ومع ذلك، لا توفّر هذه الأجهزة الجوالة تجربة لعب مثيرة تلبي متطلبات اللاعبين الطموحين؛ نظرًا لأن الألعاب الكاجوال مصمّمة بشكل أساسي لقضاء أوقات الانتظار في عيادات الأطباء أو في محطات السكك الحديدية. وأوضح ماكسيميليان شينك المدير التنفيذي لرابطة برمجيات الترفيه التفاعلية الألمانية أن الألعاب الكاجوال تفتقر إلى القصص والحكايات الملحمية.

ألعاب أكثر تعقيدًا
وتسعى بعض الشركات العالمية الشجاعة حاليًا إلى تغيير الصورة النمطية عن الألعاب الجوالة، وأضاف شينك قائلاً: «يقوم المطورون حاليًا بإطلاق ألعاب أكثر تعقيدًا لأنظمة التشغيل الجوالة، والتي غالبًا ما تكون مختلفة عن الألعاب الكاجوال البسيطة».

وتضم هذه الألعاب إصدارات مخصصة لأجهزة الألعاب الجوالة من الألعاب الشهيرة مثل «Grand Theft Auto: San Andreas» أو اللعبة الاستراتيجية «XCOM: Enemy Unknown»، علاوة على أن هناك ألعابًا مطوّرة خصيصًا لمنصات الألعاب الجوالة مثل لعبة الألغاز «The Room» أو لعبة تمثيل الأدوار «Oceanhorn»، والتي لا تختلف كثيرًا من حيث جودة الرسوميات عن الألعاب المخصّصة لمنصات التشغيل المنافسة الأخرى.

وتهيمن شركة نينتندو على أسواق أجهزة الألعاب الجوالة منذ إطلاق جهاز «جيم بوي»، ويحمل أحدث جهاز من الشركة اليابانية اسم 3DS ويأتي مزوّدًا بشاشتين، الشاشة السفلى تعمل باللمس، أما الشاشة العلوية فيمكنها عرض المناظر بتقنية مجسّمة ثلاثية الأبعاد، ولا يحتاج المستخدم إلى استعمال نظارة خاصة للاستمتاع بالصور المجسمة ثلاثية الأبعاد.

وعلى الرغم من أن جهاز الألعاب الجوال 3DS يُتيح للمستخدم إمكانية تصفح مواقع الويب ومشاهدة مقاطع الفيديو، إلا أن وظيفته الأساسية تتمثّل بكل وضوح في الاستمتاع بالألعاب الجوالة، وخاصة ألعاب القفز التي تدور حول شخصية ماريو الشهيرة مثل لعبة السباق الملونة «Mario Kart»، أو لعبة تمثيل الأدوار للمبتدئين «Pokémon».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الناطقة الرسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا.. ذكاء صناعي
الناطقة الرسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا.. ذكاء صناعي
فريق علمي بريطاني يعيد تكوين رأس امرأة من عصر البشر البدائيين
فريق علمي بريطاني يعيد تكوين رأس امرأة من عصر البشر البدائيين
الصين تطلق المسبار «تشانغي 6» في إطار برنامجها لاستكشاف القمر
الصين تطلق المسبار «تشانغي 6» في إطار برنامجها لاستكشاف القمر
«كشافة فزان» يتحصل على الترتيب الرابع في البطولة العربية الـ15 للروبوتات
«كشافة فزان» يتحصل على الترتيب الرابع في البطولة العربية الـ15 ...
أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» الفضائية من «بوينغ»
أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» الفضائية من «بوينغ»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم