Atwasat

الدب القطبي يهاجر بحثًا عن الجليد

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 يناير 2015, 02:22 مساء
WTV_Frequency

تنتقل بعض تجمعات الدب القطبي ببطء إلى جزر شمال كندا التي تتميز باحتفاظها بالجليد القطبي لفترات أطول، وهي الظاهرة المرتبطة بتغير المناخ، بحسب دراسة علمية جديدة توقعت استمرار الهجرة.

وترتكز الدراسة التي نُشرت في وقت سابق من الشهر الجاري في دورية «بلوس وان» على عينات من الحمض النووي (دي إن إيه) مأخوذة من نحو 2800 دب قطبي في دول تعيش بها هذه الحيوانات وهي الولايات المتحدة وروسيا وكندا وجرينلاند والنرويج، وفقًا لـ «رويترز». وتتبع الباحثون هذه الظاهرة من خلال المضاهاة الجينية للدببة بين المناطق الأربع.

وتوصَّلت الدراسة إلى أنَّ تجمعات الدب القطبي من المنطقة القطبية الشمالية في كندا ومنطقة بحرية قبالة شرق جرينلاند وسيبيريا ترتحل إلى الأرخبيل الكندي المعروف أيضًا باسم «الأرخبيل القطبي»، حيث يتوافر الجليد بكميات كبيرة. وتعتبر القنوات بين الجزر ممرات ملاحية قيمة محتملة مع ذوبان الجليد القطبي.

وتقع المنطقة التي اجتذبت أعدادًا كبيرة من الدببة القطبية شمال كندا قرب إقليمي نونافوت والأراضي الشمالية الغربية، وتتألف هذه المنطقة من أكثر من 36 ألف جزيرة تغطي مساحة 1.4 مليون كيلو متر مربع.

وقالت الباحثة في هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، إليزابيث بيكوك، المشرفة على هذه الدراسة في بيان إنَّ هذه الهجرة حدثت خلال الفترة الأخيرة من جيل إلى ثلاثة أجيال أو بين 15 و45 عامًا.

واستطردت بيكوك قائلة: «إنَّ الدببة اختارت هذه المنطقة نظرًا لأنَّ البحر فيها أكثر مقاومة للذوبان صيفًا بسبب أنماط دورة الجليد وتعقُّد المنطقة جغرافيًّا وبرودة خطوط العرض الباردة».

وأضاف الباحثون أنَّ أرخبيل كندا يمكن أنْ يُستخدَم كملاذ مستقبلي للدببة القطبية التي تعتمد على الجليد القطبي للتنقل بين الكتل الجليدية، وكي تتمكن من التكاثر والحصول على غذائها.

ومضى الباحثون يقولون إنَّه منذ العام 1979 فإنَّ حيز الامتداد الجليدي القطبي في الخريف تراجع بنسبة تزيد على 9% كل عشر سنوات حتى العام 201. وأضافوا أنَّ الأنماط الحسابية الحديثة تتوقع أنْ يخلو الصيف تقريبًا من الجليد وأنَّ ذلك سيصبح السمة المميزة للقطب الشمالي في منتصف القرن الجاري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد على «صباح الوسط»: نقاش حول حملة «مقاطعة الزواج».. الأسباب والتداعيات
شاهد على «صباح الوسط»: نقاش حول حملة «مقاطعة الزواج».. الأسباب ...
الغارديان: نساء يتهمن الساحر الأميركي ديفيد كوبرفيلد بأعمال عنف جنسي
الغارديان: نساء يتهمن الساحر الأميركي ديفيد كوبرفيلد بأعمال عنف ...
«العسل المجنون» يشفي أمراضا ومليء بسموم استخدمتها أجاثا كريستي في رواية
«العسل المجنون» يشفي أمراضا ومليء بسموم استخدمتها أجاثا كريستي في...
خراف طاجيكستان العملاقة مصدر ربح للرعاة وعامل محافظ على البيئة
خراف طاجيكستان العملاقة مصدر ربح للرعاة وعامل محافظ على البيئة
إصدار لعبة «غراند ثيفت أوتو 6» في خريف 2025
إصدار لعبة «غراند ثيفت أوتو 6» في خريف 2025
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم