Atwasat

تشريعات جديدة وتأهيل المؤسسات لإعادة إعمار بنغازي (تقرير)

بنغازي - بوابة الوسط: فاتح مناع الجمعة 29 أبريل 2016, 11:45 صباحا
WTV_Frequency

حثت ورشة عمل «إعادة تخطيط وإعمار بنغازي»، السبت الماضي، الحكومة على مراجعة وتعديل القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالتخطيط والتطوير العمراني، وتطوير وتأهيل مؤسسات الدولة ونظم العمل وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد.

جاء ذلك في ختام ورشة العمل التي نظمها مكتب التخطيط ببلدية بنغازي وإدارة المشروعات، برعاية المجلس البلدي وشركة الخليج العربي للنفط وغرفة التجارة والصناعة والزراعة واستمرت يومين بقاعة شركة الخليج بمدينة بنغازي.

شارك في الورشة رئيس مجلس النواب المستشار، عقيلة صالح، وعميد بلدية بنغازي، عمر البرعصي، وباحثون وخبراء في مجال الإدارة والاقتصاد وقانونيون ورجال أعمال، لاستطلاع رؤيتهم حول إعادة تخطيط وإعمار مدينة بنغازي عبر 22 ورقة عمل تتناول مختلف القطاعات ذات الصلة بالمحاور المستهدفة لورشة العمل.

تخطيط بنغازي يعود إلى ستينات القرن الماضي ولا يتماشى مع التخطيط الحديث للمدن

تطوير المؤسسات

ودعا المشاركون والحضور إلى الأخذ بعدد من التوصيات الواجب مراعاتها عند البدء في إعادة التخطيط والإعمار للمدينة، منها «مراجعة وتعديل القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالتخطيط والتطوير العمراني، وخصوصاً فيما يتعلق بالملكية العقارية وتقسيم الأراضي وتفعيل القرارات الخاصة بعودة المؤسسات لبنغازي».

وطالب الخبراء بتحديث القوانين والتشريعات فيما يخدم الدفع بعملية البناء والتشييد والتطوير والاستثمار العقاري ومشروعات البنية التحتية وإعادة الإعمار، وحثوا على سن قانون للشراكة بين القطاعين العام والخاص يوفر بيئة مناسبة ومشجعة لتحفيز القطاع الخاص ذي الكفاءة والقدرة بالمساهمة الفاعلة لمشروعات البنية التحتية.

كما حث المشاركون على ضرورة العمل على تطوير وتأهيل مؤسسات الدولة ونظم العمل وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد والرفع من كفاءة العنصر البشري وتكوير القوانين لتوفير بيئة مناسبة لنجاح نظام الشراكة.

وأكدوا ضرورة إصدار الأنظمة والقوانين والتشريعات التي تحدد أساليب التخلص من مخلفات البناء والهدم، على أن تتضمن تشجيع أساليب وخفض الكميات وإعادة الاستخدام والتدوير، وتشجيع تأسيس شركات ومؤسسات تستثمر في بيع وشراء وتبادل مخلفات مواد البناء والهدم القابلة لإعادة الاستخدام.

سواعد جاهزة للبناء
وكان رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح قويدر أكد خلال افتتاح ورشة العمل، أن الانتصارات التي حققها الجيش على الأرض لابد أن تقابلها معنويات عالية وسواعد جاهزة للبناء ولإعمار.

من جهته، أشاد مدير مكتب تخطيط بنغازي ورئيس اللجنة التحضيرية، رجب الجغداف، بالإقبال الكبير من الأكاديميين والخبراء، وورقات العمل التي سلطت الضوء على كيفية تمويل هذا المشروع ونوعية وكيفية الإعمار ومن الجهات التي ستنهض بالإعمار بالتعاون مع الدولة، مشيراً إلى أن توقيت الإعمار سيتزامن مع احتفالات أهالي بنغازي بتحقيق الانتصارات وتحرير المدينة.

ورشة العمل تدعو لسن قانون للشراكة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد

بدوره، قال مدير إدارة مشروعات وعضو اللجنة التحضيرية، المهندس صلاح العمروني: إن المستهدف من الورشة العقول والخبرات التي تفكر في بنغازي، ووضع القوانين والتشريعات التي تحافظ على المال العام وتساهم في خلق مناخ للإعمار الحقيقي.

وأوضح العمروني ضرورة البدء في تعويض أصحاب المناطق المتضررة والاهتمام بإعادة بناء وإعمار ليبيا بصفة عامة وبنغازي بصفة خاصة.

وناشد العمروني الحكومة والجهات المختصة الاهتمام بتوصيات الورشة، لافتاً إلى أنها صدرت عن خبراء وجهات اعتبارية ومؤسسات استشارية ومهندسين وقوانين واقتصاديين لديهم الخبرة الطويلة في هذا المجال، نأمل منهم وضعها محل التنفيذ.

تخطيط قديم
وفي الشأن ذاته، قال عميد بلدية بنغازي عمر البرعصي: إن الغرض من ورشة العمل هو إعداد الدراسات والأبحاث لإعادة تخطيط مدينة بنغازي، مشيرًا إلى أن «تخطيطها منذ ستينات القرن الماضي وهذا لا يتماشى بالتخطيط الحديث للمدن، بالإضافة إلى إعادة إعمارها بسبب الأضرار التي لحقتها جراء الاشتباكات والإهمال الذي عانت منه طيلة فترة حكم النظام السابق».

ونوه البرعصي إلى أن «إعمار بنغازي يتطلب منا الوقوف جميعاً مسؤولين وجهات عامة وخاصة وبتطلب من الدولة أن تخصص مبالغ مالية لإعادة إعمارها وتخطيطها كمدينة جميلة وكبيرة تعتبر العاصمة الثانية لليبيا». مشيراً أن «المجلس البلدي وكل المؤسسات في مدينة بنغازي سائرون باتجاه الإعمار والبناء ولا يقف أي عائق أمام مسيرة البناء».

ودعا المجلس البلدي لبلدية بنغازي في مايو العام الماضي بيوت الخبرة والهيئات الاستشارية العالمية المتخصصة في إدارة ومعالجة الأزمات وإعادة الإعمار في المناطق المنكوبة، إلى تقديم ملفات تعريف بها إلى المجلس.

عقيلة صالح: انتصارات الجيش على الأرض لابد أن تقابلها معنويات عالية وسواعد جاهزة للإعمار

بيوت خبرة
وقال المجلس في إعلان نشره الموقع الرسمي إنه سيجري اختيار الهيئات وبيوت الخبرة المؤهلة ودعوتها لتقديم تعريف بقدراتها وإمكاناتها والمساهمة في ورش عمل، قبل أن تتم دعوتها للمشاركة في عطاء محدود سيعلن عنه بعد ذلك بمشاركة الخبرات والكوادر الليبية بالقطاعات الخدمية العامة والخاصة. وقال المجلس إن إعلان مشروع «إعمار بنغازي» يأتي في إطار التمهيد لإعداد استراتيجية إعادة تخطيط وإعمار مناحي الحياة في بنغازي كافة وتنفيذها على أرض الواقع.

ويقدر خبراء الإنفاق المطلوب لإعادة إعمار بنغازي بنحو 50 مليار دولار بين بنى تحتية، ومشاريع تطوير إسكانية وتجارية جديدة، وصيانة للعديد من المباني ومشروعات تعزز الرؤية المستقبلية لتكون بنغازي عاصمة اقتصادية لليبيا كالمطار الحديث والميناء والمنطقة الحرة وغيرها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حكومة الدبيبة تصدر قرارا بشأن امتحانات طلاب درنة
حكومة الدبيبة تصدر قرارا بشأن امتحانات طلاب درنة
انخفاض جديد للدولار مقابل الدينار في السوق الموازية (الأحد 28 أبريل 2024)
انخفاض جديد للدولار مقابل الدينار في السوق الموازية (الأحد 28 ...
نورلاند: مستمرون في دعم الانتخابات البلدية الليبية
نورلاند: مستمرون في دعم الانتخابات البلدية الليبية
المنفي يبحث مع السفير الفرنسي «تسوية سياسية شاملة» في ليبيا
المنفي يبحث مع السفير الفرنسي «تسوية سياسية شاملة» في ليبيا
المنفي يتلقى رسالة خطية من الرئيس الصومالي
المنفي يتلقى رسالة خطية من الرئيس الصومالي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم