Atwasat

رئيس جامعة الجفارة لـ«بوابة الوسط»: نحتاج دعمًا لاستكمال رسالتنا

بنغازي - بوابة الوسط: سالم العبيدي الإثنين 15 فبراير 2016, 03:37 صباحا
WTV_Frequency

قال رئيس جامعة الجفارة، الدكتور الفيتوري ضو نصر مفتاح، إن الجامعة تعتبر إحدى الجامعات الليبية التي كان توجهها منذ العام 2000 ضمن ما يسمى جامعات الأقسام آنذاك، «وللأسف أُوقفت ودُمجت كلياتها مع جامعة طرابلس العام 2005 وتم إغلاق بعض أقسامها كالطب والعلوم والهندسة والزراعة».

وأضاف نصر مفتاح لـ«بوابة الوسط»، اليوم الاثنين، إن ما تعرضت له المنطقة من الصراعات والحروب حال دون مواصلة طلاب الجامعة دراستهم وتفاقمت المشكلة بنزوح الأهالي وتعرض كثير من مباني التعليم العالي للتخريب والسلب والنهب والحرق.

وتابع: «أصبح الأمر يحتم وجود مؤسسات جامعية تستوعب هذا العدد من الطلاب، فتنادى الأساتذة بالمنطقة والأهالى وقرروا المطالبة والعمل على إعادة تفعيل الجامعة ومعالجة تلك الأزمة».

ظروف صعبة

وأوضح مفتاح أن الأهالي طالبوا الحكومة الليبية الموقتة بذلك، ولوجود مبررات ومقومات فعلية استجابت الحكومة وأصدرت في شهر أبريل من العام الماضي القرار رقم (120) لسنة 2015 بشأن اعتماد الجامعة.

وأصدر الدكتور فتحي المجبري، وزير التعليم، القرار رقم (920) لسنة 2015 في مطلع أكتوبر من العام الماضي ونصَّ على تكليف إدارة لهذه الجامعة، و«شرعنا في افتتاح الكليات في ظروف صعبة ودون أية إمكانات باعتماد مبدأ التطوع وحل أزمة المنطقة».

وتابع مفتاح: «إن الكليات التي بدأت الدراسة بها فعليًّا هي، التربية في مدينة الزهراء والقانون في منطقة السهلة، والتربية البدنية في مدينة العزيزية وكليتا العلوم والزراعة في السهلة أيضًا، ونرتب بشكل علمي في بقية الكليات».

أهالي المنطقة

وحول قبول الكليات السابقة من أهالي المنطقة نفسها قال مفتاح: «الأمر متروك لأهالي المناطق التي بها تلك الكليات إن أرادوا جامعة الجفارة فمُرحَّبٌ بهم وإن أرادوا غيرها لهم الأمر».

وأضاف: «نأمل من الأخوة في جامعة طرابلس التعاون معنا في استرداد كلياتنا التي ضمت إليهم، خاصة الآداب والهندسة واﻻقتصاد، والآن نستعد لافتتاحها كالاقتصاد والآثار والسياحة ككليات جديدة خلال فصل الربيع».

وناشد الدكتور الفيتوري ضو نصر مفتاح المسؤولين في البلاد ضرورة دعم الجامعة لاستكمال رسالتها، ومساعدة المنطقة في تضميد جراحها وأن يعاملوها كجامعة علمية بعيدة عن التجاذبات السياسية واﻻجتماعية.

نقص الإمكانات

وقال مفتاح: «نحن نعمل دون موازنة لأننا غير مدرجين في موازنات العام الماضي، والآن أنهينا الإجراءات المالية، ونطمح في أن تُدرَج الجامعة ضمن مشروع الموازنة 2016».

وانتهى رئيس جامعة الجفارة قائلاً: «إننا نعمل بشكل استثنائي، ولدينا مبانٍ غير مصانة، ونعاني نقص الإمكانات، وفي انتظار أي دعم يساعدنا على تحقيق الهدف والمساهمة في تأهيل المنطقة من جديد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النهر الصناعي: صيانة تسريب على خط آبار في غدامس
النهر الصناعي: صيانة تسريب على خط آبار في غدامس
حماد: نكثف الجهود للعثور على الدرسي ومعرفة ملابسات اختفائه
حماد: نكثف الجهود للعثور على الدرسي ومعرفة ملابسات اختفائه
وزير إيطالي سابق: لا يمكن اعتبار ليبيا ملاذا آمنا للمهاجرين
وزير إيطالي سابق: لا يمكن اعتبار ليبيا ملاذا آمنا للمهاجرين
«الكهرباء»: عودة التيار تدريجيا إلى بنغازي بعد شحن محطة الجلاء
«الكهرباء»: عودة التيار تدريجيا إلى بنغازي بعد شحن محطة الجلاء
حالة الطقس في ليبيا (السبت 18 مايو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (السبت 18 مايو 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم