Atwasat

ليبيا تشارك في ورشة عمل عن التراث الثقافي بالشارقة

البيضاء - بوابة الوسط: يزيد الحبل الإثنين 14 ديسمبر 2015, 11:10 صباحا
WTV_Frequency

يشارك رئيس مصلحة الآثار التابعة للحكومة الموقتة الدكتور أحمد حسين في ورشة عمل عن التراث الثقافي، التي ستنطلق فعالياتها غدًا الثلاثاء بالشارقة وتستمر ثلاثة أيام.

وقال رئيس المصلحة الدكتور أحمد حسين في تصريح خصَّ به «بوابة الوسط» اليوم الإثنين إن الورشة ستضع آلية لتشكيل فريق إقليمي عربي لحماية الموروث الثقافي، والتدخل السريع في وقت الأزمات والحروب، إضافة إلى إعادة تقييم الاتفاقات الدولية في مجال التجارة غير المشروعة بالممتلكات الثقافية.

وأضاف حسين أنه سيقدم ورقة عمل عن أوضاع الآثار في ليبيا، مما سيضع الدول المهتمة بالشأن الثقافي في صورة حقيقية مما يجري في البلاد.

وتهدف الورشة التي يشارك فيها أكثر من 30 خبيرًا دوليًا، ومشاركون من الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي إلى متابعة مبادرة الشارقة 2014، التي كانت الأولى من نوعها في الوطن العربي، والتي تم إقرارها في اللقاء الأخير لوزراء الثقافة العرب في الرياض بالمملكة العربية السعودية في يناير الماضي، حيث دعت تلك المبادرة لوضع إطار سياسات تعاون بين الدول العربية فيما يخص حماية الآثار من التهريب والنهب والتدمير.

كما تهدف إلى تقييم ومراجعة السياسات الحالية المتبعة في المؤسسات المسؤولة عن إدارة وحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي، ووضع خطة لحماية التراث على مستوى الدول العربية من أجل مواجهة التحديات الراهنة والتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية، المتخصصة في وضع آلية تنفيذية لمشاريع بناء القدرات الوطنية، وتفعيل الشراكات بين الهيئات ومؤسسات العمل الإنساني والمجتمع المدني.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بالصور: شحنة طبية عاجلة غداة توقف اشتباكات الزاوية
بالصور: شحنة طبية عاجلة غداة توقف اشتباكات الزاوية
إعادة تشغيل بئر في حقل البيضاء بطاقة 300 برميل نفط يوميا
إعادة تشغيل بئر في حقل البيضاء بطاقة 300 برميل نفط يوميا
كيف أعادت الشرطة نقالا مسروقا في طرابلس؟
كيف أعادت الشرطة نقالا مسروقا في طرابلس؟
تشكيل عصابي يحتجز مدير شركة في طرابلس ويسرق 150 ألف دينار
تشكيل عصابي يحتجز مدير شركة في طرابلس ويسرق 150 ألف دينار
لجنة متابعة المياه الجوفية في زليتن: زيادة معدل الإمداد المائي ليومين
لجنة متابعة المياه الجوفية في زليتن: زيادة معدل الإمداد المائي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم