Atwasat

وزارة الصحة توضح مصير أدوية «الإيدز» الفاسدة

البيضاء - بوابة الوسط: يزيد الحبل الخميس 10 ديسمبر 2015, 07:19 مساء
WTV_Frequency

أكدت وزارة الصحة بالحكومة الموقتة عدم تناول المرضى الليبيين المصابين بفيروس نقص المناعة «إيدز» الأدوية المنتهية الصلاحية المقدمة من منظمة الصحة العالمية.

وقالت الوزارة في بيان لها إن انتهاء فعالية الأدوية يعود إلى تأخر توريدها من المصدر «لأسباب لوجيستية»، مشيرة إلى أنها تواصلت مع منظمة الصحة العالمية «منذ أكثر من ثلاثة أشهر لتوريد تطعيمات لفيروس نقص المناعة المكتسبة (إيدز) بالمجان والمحدودة الصلاحية».

وشددت وزارة الصحة على أنها تضع مصلحة المرضى وسلامة المواطنين في قمة أولوياتها، وأنها تتواصل مع الجهات الرقابية المحلية والعالمية لتقديم الخدمات الصحية الأسمى، وفق البيان.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في بيان لها الثلاثاء، ملابسات الموضوع؛ حيث نبهت إلى أن أدوية الإيدز التي أرسلتها إلى ليبيا «كانت فعَّالة وانتهت صلاحيتها أثناء عملية التصريح بالخروج من الجمارك بسبب تأخر الإجراءات».

وقالت المنظمة في بيانها: «لقد كانت الأدوية فعَّالة عندما شُحِنت إلى ليبيا، إلا أن تاريخ صلاحيتها انتهى أثناء عملية الشحن والتصريح بالخروج من الجمارك؛ حيث أخذت هذه العملية وقتًا طويلاً بسبب الوضع الأمني في ليبيا».

وأكدت المنظمة أن الأدوية المرسلة إلى ليبيا «ذات مدة صلاحية قصيرة بموافقة السلطات الليبية، استجابة للاحتياجات العاجلة للمتعايشين مع فيروس نقص المناعة»، كما أكدت «أنه لا أحد من المرضى الليبيين تناول هذه الأدوية»، وأن الشحنة «حولت إلى إدارة النفايات الصحية بوزارة الصحة الليبية للتخلص منها».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إحالة مرتبات شهر أبريل إلى مصرف ليبيا المركزي
إحالة مرتبات شهر أبريل إلى مصرف ليبيا المركزي
استمرار أعمال الإزالة وفتح المسارات بالطريق الدائري الثالث في طرابلس
استمرار أعمال الإزالة وفتح المسارات بالطريق الدائري الثالث في ...
توقيف سارقين استوليا على 23 ألف دينار من قريبهما
توقيف سارقين استوليا على 23 ألف دينار من قريبهما
«حكومة الوحدة» تقرر الأربعاء عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال والخميس مستقطعة
«حكومة الوحدة» تقرر الأربعاء عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال ...
حماد يشكل لجنة للمصالحة الشاملة برئاسة حومة
حماد يشكل لجنة للمصالحة الشاملة برئاسة حومة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم