Atwasat

عودة 170 أسرة نازحة إلى بلدة القواليش دون قيد أو شرط

القاهرة - بوابة الوسط: أسماء بن سعيد الأحد 23 أغسطس 2015, 02:54 مساء
WTV_Frequency

قال الناطق باسم مجلس شيوخ وحكماء ليبيا، الطاهر البدوي، الأحد: «إنَّ أولى المبادرات لعودة أهالي مدينة القواليش قد بدأت فعليًّا»، إذ عادت الجمعة الماضي 140 عائلة كانوا نازحين في مدينة طرابلس والقره بولي ومدن أخرى، وكان في استقبالهم أعيان وحكماء الجبل الغربي بمَن فيهم أعيان وحكماء ككلة، وحكماء ومشايخ الزنتان، الذين تكفلوا إحضار كافة المعونات للعائلات العائدة، كما قاموا بإعداد وجبة غذاء لهم في مسجد القواليش، كما عادت السبت 30 أسرة ومن المنتظر عودة 25 أسرة، اليوم الأحد.

وطالب البدوي باسم مجلس شيوخ وحكماء ليبيا كل العائلات النازحة من مدينة القواليش في مدينة طرابلس وغيرها من المدن، سرعة العودة إلى بلدتهم وتعميرها، كما طالب كل رجال الأعمال على مستوى ليبيا بشكل عام ومن أهالي البلدة بشكل خاص بالمساعدة في عملية الإعمار.

وأضاف أنَّ بلدة القواليش لا يوجد بها تخريبٌ كبيرٌ مثلما سوَّق بعض وسائل الإعلام، وأنَّ غالبية المنازل في حالة جيدة، كما أنَّ البلدة مستثناة من طرح الأحمال الكهربائية.

وطالب البدوي جهات الدولة الرسمية المسؤولة عن قطاع التعليم بسرعة صيانة المدارس، لاستقبال الطلبة للعام الدراسي الجاري، كما وجَّه نداء آخر لعدة جهات منها التجار للعودة لفتح محالهم التجارية، ولشركة البريقة لتسويق النفط والغاز لفتح محطة الكهرباء.

وضرب البدوي مثلاً بسكان ورشفانة الذين عندما قرَّروا العودة إلى منازلهم بدؤوا فعليًّا بعملية التعمير، والحياة بدأت تعود للمنطقة بشكل طبيعي.

يذكر أنَّ عودة أهالي القواليش إلى بلدتهم هي نتاج عدة اجتماعات عقدها مجلس شيوخ وحكماء ليبيا، منذ مدة لرأب الصدع بين المدن الليبية المتناحرة، وعلى خلفية الاجتماع الذي عُقد الأحد الماضي، لأعيان وحكماء الجبل الغربي في كاباو، للتوصُّل إلى اتفاق نهائي بخصوص عودة أهالي القواليش إلى بلدتهم دون قيد أو شرط وتوفير كافة الخدمات الأساسية لهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر الصيادين (الأحد 28 أبريل 2024)
«الأرصاد» يحذر الصيادين (الأحد 28 أبريل 2024)
مؤسسة النفط تطلق المرحلة الأولى من حملة زراعة مليون شجرة
مؤسسة النفط تطلق المرحلة الأولى من حملة زراعة مليون شجرة
أكثر من 439 ألف تلميذ وتلميذة يؤدون امتحانات الفترة الثالثة للصفين الرابع والخامس
أكثر من 439 ألف تلميذ وتلميذة يؤدون امتحانات الفترة الثالثة ...
«هنا ليبيا»: استثمار نفطى صيني في طبرق.. وتواصل إعمار درنة
«هنا ليبيا»: استثمار نفطى صيني في طبرق.. وتواصل إعمار درنة
«استئناف العملية السياسية» محور محادثات تكالة والسفير الفرنسي
«استئناف العملية السياسية» محور محادثات تكالة والسفير الفرنسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم