Atwasat

استمرار انقطاع الكهرباء عن معظم مدن ليبيا

البيضاء - بوابة الوسط: فرج الجافل الإثنين 27 يوليو 2015, 10:26 صباحا
WTV_Frequency

استمر انقطاع الكهرباء في المدن والمناطق بدءًا بمدينة بنغازي وغالبية المدن الشرقية، مرورًا بطرابلس والمدن الغربية، وصولاً إلى سبها ومعظم المدن الجنوبية.

وتشهد العاصمة ومدن المنطقة الغربية مثل سرت وزليتن والخمس والزاوية وزوارة وصبراتة والزنتان انقطاعًا مستمرًا، وصل إلى 20 ساعة متواصلة.

وتعاني مدن بنغازي وطبرق ودرنة والبيضاء والمرج ومناطق الجبل الأخضر انقطاعًا مستمرًا، وصل إلى 14ساعة، كما أن مدن وقرى الجنوب مثل سبها وأوباري ومرزق وبراك الشاطئ والكفرة وجالو وأوجله جميعها تعاني انقطاعًا متواصلاً للكهرباء يستمر عدة أيام.

حسن القماطي: أزمة انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة يعود إلى الأعطال وزيادة الأحمال

وأثر انقطاع الكهرباء على حياة المواطنين، وأدى إلى تزاحم على محطات الوقود من أجل تعبئة «جالونات» البنزين لتشغيل مولدات الكهرباء التي زاد الطلب عليها الآونة الآخيرة بشكل كبير.

وأرجع مدير مركز التحكم 30 في الشركة العامة للكهرباء ببنغازي حسن محمود القماطي، أزمة انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة إلى الأعطال وزيادة الأحمال على محطات التوليد الفرعية، مضيفًا أن طرح الأحمال لا يتعدى الست ساعات.

وقال القماطي لـ «بوابة الوسط»، أمس الأحد إن أزمة طرح الأحمال، وما يترتب عليها من انقطاع للتيار الكهربائي سببها الرئيس نقص محطات التحويل الرئيسة المغذية للمدينة، والتي تقلصت إلى محطة واحدة من أصل خمس توقف أغلبها بسبب المعارك في بنغازي، منوهًا بأن ذلك يسبب عجزًا كبيرًا في عمليات النقل إلى المحطات الفرعية.

وأشار القماطي إلى أن «العاملين والفنيين والمهندسين لا يستطيعون الوصول إلى المحطات الرئيسة، بسبب الوضع الأمني ووقوعها في مناطق عمليات عسكرية».

وأفاد مدير مركز التحكم 30 بأن فقدان المحطات الرئيسة غرب المدينة زاد من الأعباء على محطة شمال بنغازي.

الحكومة الموقتة: سندعم قدرات شبكة الكهرباء المحلية عن طريق شركة الكهرباء المصرية

وقررت الحكومة الموقتة يوم السبت الماضي دعم قدرات شبكة الكهرباء المحلية عن طريق شركة الكهرباء المصرية.

وكشف مصدر في مجلس الوزراء -طلب عدم ذكر اسمه- لـ «بوابة الوسط» أن ذلك جاء خلال اجتماع عقده نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الهيئات الدكتور عبد الرحمن الأحيرش بمقر مجلس الوزراء، لبحث أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وأضاف المصدر أنه تقرر خلال الاجتماع قيام وفد ليبي بزيارة مصر وسداد بعض المتأخرات المالية لشركة الكهرباء المصرية، وسرعة تزويد شركة الكهرباء ببنغازي بموازنة عاجلة وفورية لصيانة وتجديد بعض محطات توليد الكهرباء والشبكات التى تعرضت للتخريب، بسبب القصف العشوائي في المدينة.

أوضح المصدر أن الاجتماع حضره نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات الدكتور عبد السلام البدري، ونائب رئيس الوزراء لشؤون الهيئات الدكتور مهدي اللباد، ورئيس الهيئة العامة للكهرباء المهندس عباس محمد، ومدير الإدارة القانونية بمجلس الوزراء صلاح الدراسي، والناطق الرسمي لمجلس الوزراء حاتم العريبي.

وأكد أن الاجتماع ناقش وضع حلول سريعة لمعالجة أزمة تكرار انقطاع الكهرباء في البلاد، واستعرض المجتمعون المقترحات كافة التي تكفل معالجة هذه الأزمة.

كما أكد المصدر أن الحاضرين اتفقوا على تقديم تقرير مفصل وسريع لديوان المحاسبة عن التعاقد الأخير لشركات عالمية، بشأن الموافقة على توريد المحطات بشكل عاجل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حماد: نكثف الجهود للعثور على الدرسي ومعرفة ملابسات اختفائه
حماد: نكثف الجهود للعثور على الدرسي ومعرفة ملابسات اختفائه
وزير إيطالي سابق: لا يمكن اعتبار ليبيا ملاذا آمنا للمهاجرين
وزير إيطالي سابق: لا يمكن اعتبار ليبيا ملاذا آمنا للمهاجرين
«الكهرباء»: عودة التيار تدريجيا إلى بنغازي بعد شحن محطة الجلاء
«الكهرباء»: عودة التيار تدريجيا إلى بنغازي بعد شحن محطة الجلاء
حالة الطقس في ليبيا (السبت 18 مايو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (السبت 18 مايو 2024)
رحيل الصحفي المؤرخ الرياضي فيصل فخري السنوسي
رحيل الصحفي المؤرخ الرياضي فيصل فخري السنوسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم