Atwasat

وكالات إغاثة تخشى انهيار الخدمات العامة في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 يناير 2015, 01:05 مساء
WTV_Frequency

قالت وكالات إغاثة إن تراجع عائدات النفط وشراسة القتال في أنحاء ليبيا يعني تدهور الوضع الإنساني واحتمال انهيار الخدمات العامة الأساسية.

وأدت المواجهات بين القوات الموالية للجيش ضد المجموعات المتطرفة وقوات «فجر ليبيا» إلى نزوح أكثر من 450 ألف شخص إلى أماكن أخرى بالبلاد، حسب «رويترز».

وقال رئيس وفد الصليب الأحمر لليبيا أنطوان جراند لوكالة «رويترز»: إنه رغم أن الخدمات العامة الأساسية ما زالت قائمة، إلا أن فتح خطوط مواجهة جديدة قد يكون له «عواقب إنسانية فادحة».

وأضاف أن المستشفيات ما زالت تعاني نقصًا في الإمدادات الطبية ورحيل العمالة الأجنبية، كما أن هناك نقصًا في الوقود والطاقة والمياه وارتفعت أسعار الغذاء، ويواجه الناس مشاكل في سحب أموال من البنوك.

ورأى جراند أنه «في ظل انخفاض أسعار النفط وتراجع الإنتاج والصراع السياسي على الموارد العامة قد تعجز البلاد قريبًا عن دفع الأجور وتوفير الدعم وإدارة تكاليف المستشفيات وشركات الماء والكهرباء».

توقف المدارس
قال الممثل الخاص لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في ليبيا غسان خليل: إن الأطفال يعانون من تعطل الدراسة ويشعرون بتوتر جراء الصراع.

وأبدى خليل أمله بأن جولة الحوار الجديدة في جنيف التي تدعمها الأمم المتحدة، قد تمكن الأطفال من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي من جديد.

وقال مدير المجلس الدنمركي للاجئين في ليبيا مارتن فين: إن المدنيين يتعرضون لعنف وأضرار بممتلكاتهم وخطف وارتفاع في معدلات الجريمة.

وأضاف أن تقارير من مختلف المدن المتأثرة بالصراع في ليبيا تفيد بوجود كثير من الألغام والقنابل والقذائف التي لم تنفجر.

وتابع: «المنشآت العامة والمدارس والممتلكات الخاصة والمناطق السكنية تعاني بشكل كبير من القصف العشوائي وتراجع قدرة الدولة على التعامل مع المخاطر».

وقال كثير من المنظمات، وبينها «أطباء بلا حدود» والهيئة الطبية الدولية (إنترناشونال ميديكال كوربس) والـ«يونيسيف» إنها تعمل في ليبيا من دول مجاورة بمساعدة أطقم عمل محلية ومنظمات أهلية بسبب المخاوف الأمنية، ولكنها تعتزم العودة للبلاد بأسرع وقت ممكن.

وسحب معظم الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية عامليها ودبلوماسييها من ليبيا الصيف الماضي عندما سيطرت قوات «فجر ليبيا» على العاصمة وشكلت حكومة في طرابلس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مكتب الإعلام الأمني في وزارة الداخلية بحكومة حماد ينفي مقتل إبراهيم الدرسي
مكتب الإعلام الأمني في وزارة الداخلية بحكومة حماد ينفي مقتل ...
النهر الصناعي: صيانة تسريب على خط آبار في غدامس
النهر الصناعي: صيانة تسريب على خط آبار في غدامس
حماد: نكثف الجهود للعثور على الدرسي ومعرفة ملابسات اختفائه
حماد: نكثف الجهود للعثور على الدرسي ومعرفة ملابسات اختفائه
وزير إيطالي سابق: لا يمكن اعتبار ليبيا ملاذا آمنا للمهاجرين
وزير إيطالي سابق: لا يمكن اعتبار ليبيا ملاذا آمنا للمهاجرين
«الكهرباء»: عودة التيار تدريجيا إلى بنغازي بعد شحن محطة الجلاء
«الكهرباء»: عودة التيار تدريجيا إلى بنغازي بعد شحن محطة الجلاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم