Atwasat

حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر

القاهرة - بوابة الوسط: إعداد كامل عبد الله ومحمد الصاوي الثلاثاء 30 ديسمبر 2014, 10:56 مساء
WTV_Frequency

أجمع المراقبون على أنَّ عام 2014 كان أسوأ عام مر على ليبيا على الأقل منذ أحداث عام 2011. فبعد نجاح انتخابات مجلس النواب واكتشاف القوى المحسوبة على ما يُسمى بالإسلام السياسي أنّها خسرت الانتخابات، حرّكت ما عُرّف بعملية «فجر ليبيا» التي بدأت تحت مسمى «القسورة» بالهجوم على مطار طرابلس بحجة إخراج الكتائب المحسوبة على مدينة الزنتان التي كانت تُسيطر عليه قبل أن تتسع العملية وتأخذ «فجر ليبيا» وتتّجه للسيطرة على العاصمة طرابلس بما فيها من مرافق حكومية، بينما كانت بنغازي تحت سيطرة «مجلس شورى ثوار بنغازي».

مجلس النواب الوليد لم يجد مفرًا من اللجوء إلى مدينة طبرق، بينما لجأت حكومة عبدالله الثني إلى مدينة البيضاء، ووجدت القوى المشكلة لـ«فجر ليبيا» الوقت مناسبًا لإحياء المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، وتشكيل حكومة موازية أسمتها «حكومة الإنقاذ» برئاسة عمر الحاسي، التي لم يعترف أحد دوليًا بها.

أمام هذا الانقسام رأى البعض أن الحسم العسكري هو الحل  المتاحً، خاصة بعد الإعلان عن بدء عملية الكرامة بقيادة اللواء خليفة حفتر، التي تمكّنت في آخر العام من تحرير معظم بنغازي، ومباشرة التضييق على المتطرّفين في درنة، بينما اجتاحت قوات فجر ليبيا منطقة ورشفانة وحاصرت مناطق في الجبل الغربي، الذي شهد نزوح سكان كما حدث في حالة بلدة ككلة.

ومن سمات العام الدموية موجة الإغتيالات التي استهدفت مئات من ضباط الجيش والأمن والشخصيات الإعلامية ونشطاء المجتمع المدني ومشائخ وأئمة ولم تستثني النساء والفتيان.

وسجّل العام 2014 نجاح مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون في جمع أطراف الأزمة فيما سُمي بحوار غدامس، لكن خيار الحسم العسكري ظل هو الأعلى صوتًا، لينتهي العام بزحف قوات «فجر ليبيا» على منطقة الهلال النفطي فيما سُمي بعملية «الشروق»، التي أدّت إلى احتراق خزانات نفط في ميناء السدرة ورأس لانوف، في وقت توالت فيه تحذيرات الخبراء الماليين من خطورة مستقبل الوضع المالي لليبيا إلى حد التحذير من إفلاس محتمل لتقترب البلاد أكثر باتجاه وضع الدولة الفاشلة، ليبقى الرهان على مدى نجاح جهود الحوار التي يقودها المبعوث الأممي.

وفيما يلي عرض لأبرز الأحداث التي شهدتها ليبيا في الإثني عشر شهرًا المنصرمة:

أبرز أحداث شهر يناير 2014
5 يناير: البحرية الليبية تمنع ناقلة نفط ترفع علم مالطا من الرسو وتحميل شحنة من الخام في مرفأ السدرة الذي يُسيطر عليه محتجون في شرق ليبيا.

12 يناير: 340 عسكريًا ليبيًا يصلون إيطاليا للمشاركة بدورة تدريبية للتأهل لتشكيل فصيل من المشاة في إطار التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الدفاعي.

10 يناير: الخارجية الأميركية تصنّف جماعة «أنصار الشريعة» ضمن المنظمات المرتبطة بـ«تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، وتجمِّد أموال هذه الجماعة إثر اتهامها (أنصار الشريعة) بمهاجمة القنصلية الأميركية في بنغازي في سبتمبر 2012.

14 يناير: مسلّحون يطلقون النار تجاه قاعة المؤتمر الوطني العام، فيما بدا كتحدٍ لرئيس الحكومة الموقّتة علي زيدان الذي لوّح باستعمال القوة في التصدي لكل من يحاول الاعتداء على مؤسسات الدولة السيادية ومؤسسات الحكومة، وذلك بعد فشل المؤتمر في التصويت على مشروع سحب الثقة من الحكومة الموقّتة معروض على المؤتمر منذ أكثر من أسبوعين.

21 يناير: حزب «العدالة والبناء» في ليبيا يسحب جميع وزرائه من الحكومة الموقّتة برئاسة علي زيدان.

21 يناير: «المؤتمر الوطني العام» يفشل في إقرار مذكرة تقدّم بها 72 عضوًا لحجب الثقة عن الحكومة الموقّتة برئاسة علي زيدان، ولم يتحصّل «المؤتمر» على النصاب القانوني (120 عضوًا من أصل 200) لتمرير المذكرة.

30 يناير: ناشطون في مدينة بنغازي ينظِّمون تظاهرة في ساحة الكيش ضد التمديد للمؤتمر الوطني العام؛ جاءت التظاهرة تحت شعار «حسم الفوضى السياسيّة في ليبيا»، ودعا المُنظّمون باعتصام مفتوح.

أبرز أحداث شهر فبراير 2014
4 فبراير: ليبيا تكمل عمليات التخلص مما تبقّى من غاز الخردل المعبأ في قذائف مدفعية وقنابل جوية، بعد تخلصها في السنة الماضية من هذا الغاز في هيئته السائبة؛ وبذلك أصبحت ليبيا خالية تمامًا من أي وجود للأسلحة الكيماوية القابلة للاستخدام، والتي من شأنها أنْ تُشكِّل تهديدًا يطال سلامة الأهالي والمحيط البيئي والمناطق المجاورة.

7 فبراير: المؤتمر الوطني العام يُصر على استمراره رغم انتهاء المدة المحددة له في السابع من فبراير 2014؛ وذلك استنادًا للمادة الثلاثين من الإعلان الدستوري، بينما رأى آخرون أنَّ مدة عمل المؤتمر لم تحدد بمدّة، بل بمهام تنتهي بتسليم السلطة لبرلمان منتخب وفق دستور جديد للبلاد تسهر على إعداده الهيئة التأسيسيّة.

8 فبراير: مسلّحون مجهولون في مدينة درنة يُطلقون النار على المدعي العام الليبي السابق المستشار في المحكمة العليا عبدالعزيز الحصادي فأردوه قتيلًا.

14 فبراير: اللواء حفتر يُعلن تجميد عمل المؤتمر الوطني والحكومة الليبية والإعلان الدستوري، معتبرًا أنَّ ما يقوم به هو محاولة لـ«تعديل مسار الثورة الليبية»، وأنّ تحركه ليس تمهيدًا للحكم العسكري، بل وقوف إلى جانب الشعب الليبي، معلنًا خارطة طريق من خمسة بنود.

17 فبراير: المؤتمر الوطني العام يتوافق على إجراء انتخابات في أسرع وقت على أن يتم تسليم قانون تنظيم الانتخابات إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

20 فبراير: الليبيون يتوجّهون إلى مراكز الاقتراع لانتخاب 60 شخصية، توكل إليهم مهمة صياغة دستور البلاد، ونظرًا لمقاطعة الأمازيغ الاقتراع اختار الناخبون 58 عضوًا وليس 60 كما تقرر.

23 فبراير: متظاهرون يتجمّعون أمام مقر المحكمة العليا بطرابلس لتسليمها سجلات تحمل توقيعات مليون مواطن يرفضون التمديد للمؤتمر الوطني العام.

23 فبراير: القائد السابق للقوات البرية بالجيش الليبي اللواء خليفة حفتر، يدعو المواطنين الليبيين إلى الاعتصام أمام مقر المؤتمر الوطني العام لإجباره على الرحيل.

أبرز أحداث شهر مارس 2014
2 مارس: معارضون للتمديد، يقتحمون قاعة المؤتمر الوطني العام بفندق ريكسوس في طرابلس، واعتدى المتظاهرون على أعضاء المؤتمر الموجودين في القاعة.

3 مارس: مجلسُ الوزراء يُصدر القرار رقم 146 لسنة 2014 بشأن رد الاعتبار للملك الراحل محمد إدريس المهدي السنوسي ملك المملكة الليبيّة، بما في ذلك إرجاع الجنسيّة الليبيّة له ولأسرته، وكذلك حصر الأملاك الخاصة به ولأسرته التي صادرها النظام السابق وإرجاعها لورثته.

4 مارس: الهيئة التحضيرية للحوار الوطني تُنظّم ندوة حوارية تحت عنوان «نتحاور. نتوافق. نبني». في طبرق بهدف التعرف على مقترحات الليبيين في شأن الدستور والتوافق الوطني.

6 مارس: الحكومة الموقّتة تعلن استلامها الساعدي معمر القذافي من النيجر، موجهةً الشكر لرئيس جمهورية النيجر محمد يوسفو، والحكومة والشعب النيجري على التعاون الذي ترتّب عليه هذا الأمر.

11 مارس: الناطق باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان يُعلن توافق أعضاء المؤتمر على سحب الثقة من رئيس الحكومة الموقّتة علي زيدان، لتكليف وزير الدفاع عبدالله الثني برئاسة الحكومة؛ حتى يتم التوافق حول رئيس الحكومة الجديد.

13 مارس: رئيس المؤتمر الوطني العام يُصدر قرارًا بتنحية رئيس الأركان جاد الله العبيدي، الذي عُرف بخلافه مع وزير الدفاع عبدالله الثني.

17 مارس: مدرسة الآليات العسكرية التابعة لرئاسة الأركان في بنغازي تُستهدف بثلاث سيارات مفخخة؛ ليسقط قتلى وجرحى من خريجي دفعة عسكرية جديدة بعد حفل تخرجهم.

أبرز أحداث شهر أبريل 2014
8 أبريل: المؤتمر يطلب من رئيس الوزراء عبدالله الثني تشكيل حكومة جديدة خلال أسبوع.

10 أبريل: الجيش الليبي يُعلن بسط سيطرته على ميناءي الزويتينة والحريقة، شرق البلاد، تنفيذًا للاتفاق الذي تم التوصُّل إليه مع ما يسمى «المجلس السياسي لإقليم برقة»، المسيطر على أبرز الموانئ النفطية في شرق البلاد.

13 أبريل: رئيس الحكومة الثني ووزراء يستقيلون بعد تلقيهم تهديدات.

15 أبريل: مسلحون يخطفون السفير الأردني في طرابلس فور خروجه من منزله بحي المنصوري في طرابلس.

أبرز أحداث شهر مايو 2014
4 مايو: المؤتمر الوطني العام ينتخب أحمد معيتيق رئيسًا جديدًا للحكومة، خلفًا لرئيس الوزراء المُكلّف عبدالله الثني الذي قدّم استقالته من منصبه بعد تلقيه تهديدات، قالت مصادر إنها جاءت على خلفية الخلاف معه حول تشكيلة فريقه الحكومي.

8 مايو: مسلحون يغتالون آمرالمخابرات العامة بالمنطقة الشرقية، العقيد إبراهيم السنوسي عقيلة، حيث استهدفه المسلحون بجزيرة الدوران القريبة من جامعة العرب الطبية ببنغازي.

12 مايو: الهيئة التأسيسيّة لصياغة الدستور تعقد أولى جلساتها بقاعة البرلمان في مدينة البيضاء، بعد أكثر من ستين عامًا على آخر اجتماع لمجلس الشيوخ في عهد المملكة الليبية بالقاعة نفسها.

16 مايو: اللواء خليفة حفتر يعلن عن بدء "عملية الكرامة" ويطالب بانضمام كل الضباط وضباط الصف والجنود إلى معسكراتهم من أجل دعم معركة تطهير بنغازي من الخارجين على القانون.

16 مايو: عبدالله الثني يلقي بيانًا في حضور رئيس الأركان عبدالسلام جاد الله العبيدي قال فيه إنَّ زمن الانقلابات قد ولّى، معتبرًا تحرك القوات باتجاه بنغازي مخالفة لأوامر رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي.

19 مايو: الناطق باسم الاتحاد الأوروبي مايكل مان يقول: «إنَّ الاتحاد الأوروبي ملتزم بالوقوف إلى جانب الشعب الليبي، ويدعو الأطراف الليبية جميعًا للبحث عن توافق فيما بينها، وضمان نجاح العملية الانتقالية».

20 مايو: اللواء خليفة حفتر يتوعّد مسؤولي «المؤتمر الوطني العام» والحكومة وجماعة الإخوان بتقديمهم للمحاكمة واعتقالهم بتهمة ارتكاب جرائم ضد الشعب الليبي خلال فترة توليهم السلطة.

22 مايو: المؤتمر الوطني العام يُحدّد الأربعاء 25 يونيو 2014 (يوم الاقتراع لانتخاب مجلس النواب الليبي) موعدًا لتسليم السلطة، ويدعو المؤتمر كلاً من رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني ورئيس الحكومة المُكلّف أحمد معيتيق للاجتماع مع المؤتمر لبحث الوضع الراهن وإجراءات التسليم والتسلم.

28 مايو: مسلّحون تابعون لتنظيم «أنصار الشريعة» يتمركزون بالقرب من كوبري جامعة العرب الطبية ويحاصرون مديرية أمن بنغازي من ثلاث جهات، يجيء الحصار بعد إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص تابعين للتنظيم بعد ضبطهم بسيارة محملة بالأسلحة وذخائر.

أبرز أحداث شهر يونيو 2014
1 يونيو: الناطق باسم عملية الكرامة العقيد محمد الحجازي يُعلن استهداف الطائرات العسكرية التابعة لقواتهم أهدافًا، كان من بينها مقر اجتماع لتنظيم «أنصار الشريعة» بقصر ولي العهد بـ«دقة».

1 يونيو: ما يُسمى تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» يدعو الشعب الليبي إلى قتال اللواء خليفة حفتر قائد «معركة الكرامة» ضد التشكيلات المسلّحة المتطرفة في شرق ليبيا، واصفين إياه بـ«محارب الإسلام».

2 يونيو: سلاح الجو يشن غارات على معسكر «الدروع 2» الذي يقوده وسام بن حميد في منطقة قنفودة، وشارك "الدروع 2"، بالإضافة إلى "الدروع 1" الذي يقوده بوكا العريبي (أنصار الشريعة) في الهجوم على معسكر الكتيبة «21 صاعقة».

2 يونيو: قوات الصاعقة تقتحم مقر كتيبة 27 فبراير عقب اشتباكات «أنصار الشريعة» وقوات الجيش الوطني.

3 يونيو: رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني يؤكِّد أنَّ حكومته لم تسلّم السلطة للحكومة الجديدة برئاسة أحمد معيتيق، منتظرًا الرد على الطعنين القانوني والإداري، معلنًا أنَّ «الأوطان لا تُدار بصيغة الغالب والمغلوب».

4 يونيو: انتحاري يفجِّر سيارة مفخَّخة تحمل كمية كبيرة من المواد المتفجِّرة بإحدى المزارع المقابلة لمشروع غوط السلطان، التي يقيم فيها اللواء المتقاعد خليفة حفتر قائد، وغرفة عمليات ثوار ليبيا تُبارك محاولة الاغتيال، وحفتر يتّهم أعضاءً في المؤتمر بالضلوع في محاولة اغتياله.

5 يونيو: عضو المؤتمر الوطني العام ورئيس لجنة الاستلام والتسليم محمد الضراط يُعلن أن اللجنة انتهت من إجراءات التسليم والاستلام بين حكومة عبدالله الثني وحكومة أحمد معيتيق.

5 يونيو: رئيس المخابرات العامة سالم الحاسي يستقيل من منصبه اعتراضًا على ما وصفه بالتركة البغيضة، التي تولت فيها السيادة مجموعات مسلّحة غير رسمية والغلبة فيها للغة السلاح ومنطق القوة.

8 يونيو: عدد الناخبين المسجّلين لانتخاب مجلس النواب يصل إلى مليون وخمسمئة وتسعة آلاف ومئة وستة ناخبين من مختلف مناطق ليبيا.

9 يونيو: القوى الاجتماعية والأعيان بجالو وأوجلة في منطقة الواحات يوقِّعون على ميثاق مصالحة اجتماعية بين المدينتين، بعد تدخل الوسطاء من الكفرة والمناطق المجاورة.

9 يونيو: المحكمة العليا تُصدر قرارًا بعدم دستورية انتخاب أحمد معيتيق رئيسًا للوزراء، وجاء إصدار المحكمة للحكم عقب النظر في الطعن المُقدّم من بعض أعضاء المؤتمر الوطني العام في صحة انتخاب المرشّح لرئاسة الحكومة أحمد معيتيق، خلفًا لعبدالله الثني رئيس حكومة تصريف الأعمال.

10 يونيو: المؤتمر الوطني العام يُكلِّف رئيسه نوري أبوسهمين قائدًا للجيش الليبي، والصديق الصور للقيام بأعمال النائب العام.

17 يونيو: صحيفة «واشنطن بوست» تُعلن أنّ القوات الأميركية اعتقلت أحمد بوختالة المتّهم بتفجير السفارة الأميركية بنغازي.

25 يونيو: الليبيون يتوجّهون إلى مراكز الاقتراع لانتخاب مجلس النواب؛ أملاً في إنهاء حالة الفوضى التي تجتاح البلاد منذ إطاحة معمر القذافي.

25 يونيو: وزراء خارجية دول الجوار الليبي يعقدون اجتماعًا تشاوريًا على هامش الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة الاتحاد الأفريقي في عاصمة غينيا الاستوائية مالابو، بمشاركة وزراء خارجية كل من مصر والجزائر وليبيا وتونس والسودان وتشاد والنيجر، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي.

26 يونيو: ملثمون يقتحمون منزل المحامية سلوى بوقعيقيص بمنطقة الهواري، ليغتالوها برصاصة في الرأس، واختفاء زوجها عصام الغرياني؛ ومنظمات حقوقية ودولية تدين حادث الاغتيال الذي شاركت بوقعيقيص نفسها في فضحة إذ نشرت على صفحتها على «فيسبوك» صورة للمهاجمين خلال محاولتهم الدخول إلى المنزل قبيل اغتيالها.

أبرز أحداث شهر يوليو 2014
13 يوليو: عملية فجر ليبيا تنطلق في طرابلس وتدهور الوضع الأمني غرب البلاد والجاليات الأجنبية تبدأ مغادرة العاصمة.

14 يوليو: الاجتماع الثالث لدول جوار ليبيا ينعقد في مدينة الحمامات التونسية لبحث الأوضاع الأمنية المتدهورة في ليبيا.

17 يوليو: ليبيا تطلب مساعدة مجلس الأمن لمنع تحولها إلى «دولة فاشلة».

18 يوليو: الاشتباكات تمتد لمطار طرابلس الدولي وتسفر عن خسائر مادية ضخمة جراء سقوط قذائف على الطائرات الرابطة في المطار.

21 يوليو: إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب الليبي.

أبرز أحداث شهر أغسطس 2014
1 أغسطس: مجلس حكماء ليبيا يطرح مبادرة لانتهاء الاشتباكات تقضي أهم بنودها بإخلاء طرابلس وبنغازي من كافة التشكيلات المسلّحة.

4 أغسطس: مجلس النواب يبدأ عقد جلساته في مدينة طبرق.

9 أغسطس: الأمين العام للأمم المتحدة يُعيّن الإسباني برناردينو ليون، المبعوث الأوروبي الخاص إلى ليبيا رئيسًا جديدًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، خلفًا للبناني طارق متري.

18 أغسطس: طائرات حربية مجهولة تُحلق فوق العاصمة طرابلس وتستهدف مواقع لفجر ليبيا والأخيرة تتّهم مصر والإمارات بالتنفيذ.

19 أغسطس: عملية الكرامة بقيادة اللواء خليفة حفتر تُعلن مسؤوليتها عن قصف أهداف في العاصمة طرابلس.

24 أغسطس: مجلس النواب يصنّف تنظيم «أنصار الشريعة» و«فجر ليبيا» و«مجلس شورى ثوار بنغازي» جماعات إرهابية خارجة على القانون والنظام.

24 أغسطس: مصر تنفي بشدة شن غارات جوية على طرابلس.

24 أغسطس: مجلس النواب يُعيّن اللواء عبدالرازق الناظوري رئيسًا لأركان الجيش الليبي.

25 أغسطس: الاجتماع الرابع لدول جوار ليبيا ينعقد، ومصر تطرح مبادرة لجمع السلاح ووقف العنف والدعوة للحوار.

27 أغسطس: مجلس الأمن يصدر القرار رقم 2174 بشأن ليبيا، والذي نص على وقف فوري لإطلاق النار، وقيام مؤسّسات الدولة بمهامها والدخول في حوار سياسي شامل. وملاحقة كل من يُخطّط أو يوجّه أو يرتكب أفعالاً تنتهك القانون الدولي أو حقوق الإنسان في ليبيا، وكل من يقف وراء هجمات جوية أو برية أو مهاجمة الميناء البحري في ليبيا أو ضد مؤسسة الدولة الليبية أو ضد أي بعثة أجنبية، وتشمل الملاحقة كل مَن يقدّم الدعم للجماعات المسلّحة للاستغلال غير المشروع للنفط الخام وموارد الدولة الطبيعية.

27 أغسطس: المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيمبرلي يقول إنَّ الولايات المتحدة الأميركية تعتقد أنَّ الإمارات العربية المتحدة ومصر شنّتا غارات على أهداف داخل ليبيا خلال الأيام القليلة الماضية، دون تقديم أي تفاصيل إضافية.

أبرز أحداث شهر سبتمبر 2014
1 سبتمبر: الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون يتسلّم رسميًا مهام عمله على رأس البعثة خلفًا لطارق متري.

9 سبتمبر: وزير الدفاع الفرنسي يدعو إلى تحرك دولي في ليبيا بالتنسيق مع الجزائر.

15 سبتمبر: مجلس النواب يقيل محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق عمر الكبير ويُعيّن نائبه علي الحبري خلفًا له.

17 سبتمبر: مؤتمر مدريد ينعقد لبحث الأزمة السياسية في ليبيا بمشاركة مسؤولين من 16 دولة، فضلاً عن ممثلين من الأمم المتحدة والجامعة العربية.

18 سبتمبر: مجلس النواب يقر لأول مرة في تاريخ ليبيا قانونًا لمكافحة الإرهاب يَعتبر «منظمة إرهابية» أي مجموعة ذات هيكل تنظيمي مؤلفة من ثلاثة أشخاص أو أكثر تكوّنت لأي مدة كانت وتعمل بصورة متضافرة بقصد ارتكاب «جريمة إرهابية داخل التراب الليبي أو خارجه».

19 سبتمبر: مسلّحون يغتالون اثنين من نشطاء المجتمع المدني في بنغازي، توفيق بن سعود (18 عامًا) وسامي الكوافي (18 عامًا) في منطقة الكيش بمدينة بنغازي.

23 سبتمبر: مجلس النواب يمنح الثقة لحكومة عبدالله الثني.

24 سبتمبر: منظمة «هيومان رايتس ووتش» الحقوقية الدولية تقول إن عمليات الاغتيال ذات الدوافع السياسية في مدينتي بنغازي ودرنة «بلغت 250 عملية على الأقل» خلال الفترة المنصرمة من العام 2014، وتحذر أن «جرائم الاغتيالات في بنغازي ودرنة ترتقي إلى مستوى جرائم حرب ضد الإنسانية»، وتطالب بتحقيق دولي فيها.

29 سبتمبر: جلسة الحوار الأولى تنعقد بين المقاطعين والمشاركين لمجلس النواب في مدينة غدامس جنوب غرب ليبيا.

أبرز أحداث شهر أكتوبر 2014
11 أكتوبر: الأمين العام للأمم بان كي مون يصل طرابلس للمشاركة في الجولة الثانية من حوار غدامس ويُعلن دعمه لمخرجات الحوار.

15 أكتوبر: قوات الكرامة تبدأ دخول بنغازي بدعم من شباب أحياء المدينة وتتمكّن من استعادة السيطرة على أجزاء كبيرة من المدينة بعد دعوات إلى "إنتفاضة 15 أكتوبر" تناقلتها صفحات التواصل الإجتماعي.

13 أكتوبر: القيادي في حرس المنشآت النفطية إبراهيم الجضران يقول إنّه رفض عرضًا من قبل فجر ليبيا لتسليم الموانئ النفطية.

21 أكتوبر: ملتقى القبائل الليبي المُنعقد في القاهرة يُعلن تأسيس «مجلس قومي» للقبائل الليبية.

28 أكتوبر: سيارة مُفخّخة تنفجر بالقرب من مديرية أمن طبرق دون وقوع إصابات.

30 أكتوبر: منظّمة العفو الدولية تتّهم أطرافًا ليبية بارتكاب جرائم حرب.

أبرز أحداث شهر نوفمبر 2014
6 نوفمبر: الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا تصدر حكمها في الطعن الدستوري رقم 17 (لسنة 61 قضائية) المتعلق بمجلس النواب، وتقضي ببطلان التعديل الدستوري السابع للاعلان الدستوري الصادر عن المؤتمر الوطني العام بتاريخ 11 مارس 2014، وحكمها يحدث جدلاً لم يتوقف بشأن تفسيراته.

12 نوفمبر: سيارة مفخّخة تنفجر عند البوابة الرئيسيّة لمطار الأبرق، وتسفر عن مقتل أربعة عناصر أمن وإصابة آخرين.

15 نوفمبر: مجلس النواب يُعيد 17 ضابطًا للخدمة العسكرية كان المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته قد أحالهم للتقاعد بينهم اللواء خليفة حفتر والعميد صقر الجروشي.

27 نوفمبر: مجلس الأمن الدولي يُعرب عن بالغ القلق إزاء الوضع المتدهور في ليبيا، وتأثيره على السلام والاستقرار في المنطقة، ويحذّر من احتمال فرض عقوبات على المتورطين في العنف.

28 نوفمبر: السفير البريطاني لدى ليبيا مايكل آرون يقول إنَّ قائمة العقوبات المزمع فرضها تشمل أسماءً من كافة أطراف النزاع الليبي.

أبرز أحداث شهر ديسمبر 2014
4 ديسمبر: الاجتماع الخامس لدول جوار ليبيا ينعقد في العاصمة السودانية الخرطوم.

13 ديسمبر: قوات «فجر ليبيا» تُعلن إطلاق عملية «الشروق» لـ«تحرير الموانئ النفطية»، وقواتها تشتبك مع قوات حرس المنشآت النفطية في حقل السدرة.

23 ديسمبر: دبلوماسيون في مجلس الأمن الدولي يقولون إنَّ مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون أبلغهم أنَّ الأطراف الليبيين وافقوا «مبدئيًا» على عقد جلسات الحوار في 5 يناير 2015.

25 ديسمبر: اندلاع النيران في خزان نفط في ميناء السدرة النفطي بعد إصابته بصاروخ «غراد» من قبل قوات «فجر ليبيا» خلال هجوم شنَّته على المنشآت النفطية في رأس لانوف، والنيران تنشر إلى خزانات أخرى بالحقل وتسفر عن احتراق أكثر من 1.2 مليون برميل نفط.

29 ديسمبر: الحكومة الموقتة تتعاقد مع شركة أميركية لإخماد حريق خزانات النفط في ميناء السدرة.

حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر
حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر
حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر
حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر
حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر
حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر
حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر
حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر
حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر
حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر
حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر
حصاد الحالة الليبية 2014.. برلمانان وحكومتان وجبهتان وسقوط الخطوط الحمر

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الغاوي يبحث التعاون مع شركات صينية في مشروعات البنية التحتية
الغاوي يبحث التعاون مع شركات صينية في مشروعات البنية التحتية
«الصحة» تصدر تعميمًا بشأن استيراد الأدوية المراقبة دوليًا
«الصحة» تصدر تعميمًا بشأن استيراد الأدوية المراقبة دوليًا
انتشال 14 جثة خلال إزالة مبانٍ مدمرة في سرت
انتشال 14 جثة خلال إزالة مبانٍ مدمرة في سرت
حريق في مزرعة بالجنوب الليبي.. تعرف على حجم الأضرار (صور)
حريق في مزرعة بالجنوب الليبي.. تعرف على حجم الأضرار (صور)
«المركزي» يتعلل بـ«المالية» في تأخير صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج
«المركزي» يتعلل بـ«المالية» في تأخير صرف منح الطلبة الدارسين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم