Atwasat

غانيون تبحث أوضاع 3 مناطق في الجنوب

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 مايو 2024, 01:04 مساء
WTV_Frequency

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن نائبة المبعوث الأممي منسقة الشؤون الإنسانية جورجيت غانيون، تابعت أحوال المجتمع المدني في بعض مناطق الجنوب خلال زيارتها ثلاث مناطق هي غدامس وأوال ودرج.

استمرت الزيارة ثلاثة أيام، والتقت خلالها المسؤولة الأممية أكثر من 100 من قادة المجتمع المحلي والشباب والنساء، وناقشت معهم انشغالاتهم ومشاكلهم، واستمعت للحلول التي يقترحونها من أجل الدفع بعجلة التنمية المستدامة، وتعزيز السلام في مجتمعاتهم، حسبما ذكر الموقع الرسمي للبعثة، اليوم الأحد. 

وشدد ممثلو المجتمعات المحلية في المدن الثلاث على حاجتهم إلى خدمات أساسية أفضل، بما في ذلك تحسين الرعاية الصحية والدعم النفسي والاجتماعي والتعليم الشامل والمرافق المجتمعية، خاصة للشباب والنساء.

فجوة في فرص العمل والحصول على المناصب بالجنوب 
وأشار ممثلو المناطق الثلاث إلى «الفجوة الكبيرة في فرص العمل، وعدم المساواة في الحصول على مناصب في القطاع العام»؛ بينما شددت غانيون على الحاجة إلى «متخصصين مدربين في الرعاية الصحية، وإلى مرافق تعليمية عالية الجودة، فضلا عن أساسيات البنية التحتية بشكل عام مثل توفير المياه ووسائل النقل والطرق».

وأضافت المسؤولة الأممية: «الأمم المتحدة في ليبيا تعمل مع الحكومة من أجل التنمية المستدامة على دعم المجتمعات المحلية، ولكن من الواضح أن هناك حاجة إلى مزيد من الدعم المالي الحكومي، لضمان المساواة في الوصول إلى الموارد والفرص للجميع».

استراتيجية «الشباب يشارك» تنطلق من غدامس
وفي اجتماع مخصص للشباب بمدينة غدامس، أطلقت غانيون استراتيجية «الشباب يشارك»، وهي استراتيجية جديدة للبعثة الأممية تهدف إلى التركيز على مناصرة الشباب، وتوفير فرص التدريب لهم، لبناء مهاراتهم، مع جمع التوصيات المقدمة من الشبان والشابات، ونقلها إلى صناع القرار داخل ليبيا وعلى المستوى الدولي، حتى تكون أصوات الشباب مسموعة عندما يتعلق الأمر بمواجهة التحديات التي تعترض لها البلاد في الوقت الراهن.

وعبرت غانيون عن سعادتها بـ«زيارة مدينة غدامس القديمة، والوقوف على الجهود والخطط الرامية إلى ترميم مدينة السلام الفريدة من نوعها، وهي إحدى المواقع المدرجة على قائمة يونسكو للتراث العالمي، وواحدة من أقدم المدن الصحراوية وأكثرها شهرة»، مشددة على الحاجة الملحة إلى الحفاظ على هوية غدامس الثقافية والاقتصادية الغنية.

تركيب ألواح شمسية لتوليد الطاقة في الجنوب
وكجزء من الزيارة، أجرت غانيون زيارة تفقدية لثلاثة مواقع في درج وغدامس، حيث نفذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا مشاريع لدعم التنمية المستدامة من خلال تركيب الألواح الشمسية، لتوفير الكهرباء للإنارة في المرافق الطبية، وفي أحد المساجد، وعلى طول المسار السياحي في مدينة غدامس القديمة.

- الزادمة: من الضرورة عودة مؤسسات الحكومة إلى الجنوب وتنميته
- نورلاند يبحث مع عيسى عبدالمجيد تطورات الأوضاع في الجنوب
- السفارة الأميركية: شراكة لتمويل المشروعات الصغيرة جنوب ليبيا

بالإضافة إلى ذلك، زارت غانيون مركزًا لتدريب النساء، جرى تجديده وتجهيزه في بلدية درج. كما تفقدت مدرسة ابتدائية في حاجة ماسة إلى إعادة التأهيل في أوال. والتقت كذلك أعضاء المجلس البلدي وأعيان الطوارق، لمناقشة بواعث قلق المجتمع المحلي.

وقالت غانيون: «المواطنون في غدامس ودرج وأوال تحدثوا عن الإمكانات البشرية والاقتصادية الكبيرة في مجتمعاتهم المحلية لتعزيز التنمية المستدامة»، مضيفة: «هذه الإمكانات يمكن إطلاقها بالكامل من خلال زيادة دعم التنمية والاستثمار من قِبل الحكومة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حفتر يبحث مع السايح وحماد تحضيرات الانتخابات ويؤكد دعمه للمفوضية
حفتر يبحث مع السايح وحماد تحضيرات الانتخابات ويؤكد دعمه للمفوضية
تمهيدًا لمؤتمر الهجرة بطرابلس.. الباعور يناقش مع السفير الأوروبي تفعيل الاتفاقات الموقعة
تمهيدًا لمؤتمر الهجرة بطرابلس.. الباعور يناقش مع السفير الأوروبي ...
تحديد هوية مفقود منذ 2011 في طرابلس
تحديد هوية مفقود منذ 2011 في طرابلس
التومي يقترح استقطاع جزء من الإيرادات المحلية للخدمات الصحية بالبلديات
التومي يقترح استقطاع جزء من الإيرادات المحلية للخدمات الصحية ...
لجنة فنية مشتركة تتفقد احتياجات «أوال» من مشروعات
لجنة فنية مشتركة تتفقد احتياجات «أوال» من مشروعات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم