Atwasat

ليبيا.. حملات شعبية لمقاطعة منتجات الدول الداعمة الاحتلال الإسرائيلي

طرابلس - بوابة الوسط الأحد 26 مايو 2024, 12:55 صباحا
WTV_Frequency

تستمر الحملات الشعبية في ليبيا لمقاطعة السلع والمنتجات الخاصة بالدول الداعمة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك مختلف المحال التجارية والأسواق، بالتزامن مع وقفات احتجاجية أسبوعية في الميادين العامة، للمطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية في غزة.

وفي أحد الأسواق بمنطقة حي الأندلس في طرابلس، يقول وليد الشيخي، صاحب محل تجاري للمواد الغذائية والتنظيف، إن حملات المقاطعة مستمرة، حيث جرى وضع علامات إرشادية للزبائن حول الشركات التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي.

تاجر: «لا نبيع منتجات المقاطعة للجمهور»
وأضاف الشيخي في حديث إلى «بوابة الوسط»: «لا نبيع المنتجات للجمهور. لكن وجودها في السوق لتوعية المواطن بعبارات إرشادية لعدم شرائها، دعما لأهلنا في غزة»، متابعًا: «المقاطعة شملت سلعًا غذائية ومواد التنظيف والمشروبات الغازية وبعض المنتجات الأخرى».

ويؤكد محمد الترهوني، الذي يدير مجموعة محال تجارية بمنطقة الهضبة البدري في طرابلس، لـ«بوابة الوسط» أنه «مقاطع جميع السلع الخاصة بالدول الداعمة العدوان الإسرائيلي على غزة»، مؤكدًا أن الناس أصبحت لديها توعية اجتماعية، وتبحث عن بديل للمنتج.

- بالصور: مساعدات ليبية إلى غزة
- مظاهرة حاشدة بجامعة طرابلس لدعم غزة (فيديو وصور)

تاجر: الطلب على السلع المقاطعة لا يذكر
ويقول تاجر جملة بسوق الكريمية، أكبر أسواق ليبيا للسلع، عبدالله النايلي لـ«بوابة الوسط» إن الطلب على السلع الخاصة بالمقاطعة لا يذكر خلال هذه الفترة.

وأوضح أن هناك شركات خفضت أسعارها 30%، ولكن المستهلك يرفضها، بالإضافة إلى تاجر الجملة والتجزئة؛ لأن المواطن لا يشتريها، مؤكدًا أن هناك منتجات وسلعًا مكدسة في المخازن، لعدم الإقبال عليها، ولهذه الشركات وكلاء وموزعون في ليبيا.

كما لحقت الملابس والأحذية بركب المقاطعة، حيث يقول تاجر الملابس والأحذية مسعود الحامدي لـ«بوابة الوسط» إن المحال أصبحت تنشر إعلانات بعدم شراء سلع مصدرها دول تدعم الاحتلال الإسرائيلي.

وتعليقًا على هذه الحملة، يقول المحلل الاقتصادي أبوبكر الهادي إن مقاطعة تلك السلع بسبب حرب الإبادة تجاه غزة هي إحدى الاستراتيجيات التي يستخدمها الناس للتعبير عن رفضهم تلك الأعمال، وللضغط على الحكومات والشركات لاتخاذ إجراءات أكثر حزمًا ضد الاحتلال الإسرائيلي. وتشمل هذه الاستراتيجية تجنب شراء المنتجات التي تأتي من تلك الدول أو الشركات الداعمة الكيان.

وأوضح الهادي في تصريح إلى «بوابة الوسط»: «من خلال متابعة حركة الاعتمادات المستندية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، فإن هناك إقبالاً بسيطًا جدًا من المستهلكين على بعض السلع الداخلة ضمن المقاطعة فيما يتعلق بمواد التنظيف والمشروبات الغازية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع عدد الإصابات جراء ذبح الأضاحي في مصراتة إلى 330 حالة
ارتفاع عدد الإصابات جراء ذبح الأضاحي في مصراتة إلى 330 حالة
الرئيس التونسي يهنئ المنفي والدبيبة بعيد الأضحى المبارك
الرئيس التونسي يهنئ المنفي والدبيبة بعيد الأضحى المبارك
1650 حالة إصابة في 3 مستشفيات فقط بسبب الأضاحي في أول أيام العيد
1650 حالة إصابة في 3 مستشفيات فقط بسبب الأضاحي في أول أيام العيد
حملات نظافة لإزالة آثار الأضاحي من شوارع بنغازي (صور)
حملات نظافة لإزالة آثار الأضاحي من شوارع بنغازي (صور)
282 حالة وفاة و449 مفقودًا في البحر قبالة سواحل ليبيا منذ يناير
282 حالة وفاة و449 مفقودًا في البحر قبالة سواحل ليبيا منذ يناير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم