Atwasat

«الأغذية العالمي»: ليبيا تعاني سوء التغذية والفقر.. و21 ألف نازح سوداني في الكفرة

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام السبت 11 مايو 2024, 12:06 مساء
WTV_Frequency

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن ليبيا لا تزال تعاني انعدام الأمن الغذائي والفقر وسوء التغذية على الرغم من تحسن الوضع الإنساني، لافتا إلى استمرار جهوده لتوصيل المساعدات الغذائية لآلاف المحتاجين.

وحددت المنظمة الأممية، في تقرير عن أنشطتها خلال مارس الماضي، أنها بحاجة إلى تمويل قدره 14.1 مليون دولار أميركي خلال الفترة بين شهري أبريل وسبتمبر المقبل من أجل تنفيذ برامجها داخل ليبيا، مشيرة إلى أن عدد المستفيدين من تلك البرامج بلغ 40 ألفا و546 شخصا حتى مارس الماضي.

وتحدثت عن تراجع أعداد الأشخاص الذين بحاجة إلى المساعدة من 1.5 مليون في العام 2021 إلى 803 آلاف في العام 2022.

ليبيا تعاني انعدام الأمن الغذائي
وعلى الرغم من تحسن الوضع الإنساني بشكل عام، فإن تقرير «الأغذية العالمي» لفت إلى أن ليبيا لا تزال تعاني انعدام الأمن الغذائي، وسوء التغذية والفقر المتعدد الأبعاد، وانعدام المساواة في الدخل وانخفاض الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى تداعيات التغير المناخي.

ولاحظ التقرير ارتفاع الحد الأدنى لتكلفة سلة الإنفاق الغذائي بنسبة7% خلال شهر مارس، مقارنة بشهر فبراير الماضي، لتصل إلى 847 دينارا تقريبا.

ورجح أن يؤثر ضعف أداء الدينار الليبي مقابل الدولار في السوق الموازية على أسعار السلع والخدمات المتاحة للسكان، مما يؤدي إلى تآكل القوة الشرائية، خاصة بالنسبة للسكان ذوي الدخل المنخفض.

- برنامج أممي: 3% ارتفاع بتكلفة سلة الغذاء في ليبيا خلال فبراير.. والجنوب الأكثر تضررا
- بتمويل يوناني.. برنامج الأغذية العالمي يستكمل إعادة تأهيل ميناء بنغازي

مساعدة المتضررين من «دانيال»
وأفاد التقرير بأن ليبيا تجد صعوبة كبيرة في التعامل مع تداعيات العاصفة «دانيال»، وما صاحبها من فيضانات غير مسبوقة دمرت أجزاء من شرق ليبيا، سبتمبر الماضي، وتسببت في حركة نزوح واسعة.

وأظهرت البيانات أن 209 آلاف و118 شخصا تلقوا مساعدات برنامج «الأغذية العالمي» خلال شهر مارس الماضي، بينهم 19 ألفا و254 من المتضررين من «دانيال»، حصلوا على مساعدات مالية مباشرة في 13 موقعا مختلفا في الشرق بإجمالي 478 ألف دولار.

وحصل هؤلاء على المساعدات عبر برنامج الكروت الإلكترونية المقيدة، التي تسمح لهم بالمرونة في شراء أنواع مختلفة من الأغذية من اختيارهم من المحال التجارية المحلية، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي.

كما بدأت الفرق التابعة لـ«الأغذية العالمي» في إعادة تأهيل 37 مخبزا تقريبا في مدينة درنة، وهي الأكثر تضررا من العاصفة «دانيال»، لمواجهة النقص الناتج من انخفاض أعداد المخابز العاملة في المدينة جراء الفيضانات.

تعاون «الأغذية العالمي» مع وزارة التعليم
وفي مجال التعليم، دعم «الأغذية العالمي» جهود وزارة التعليم في إطلاق مبادرة «يوم التعليم الكامل» من خلال توفير وجبتين مدرسيتين صحيتين (إفطار خفيف وغداء) لـ2500 طالب في تسع مدارس بجميع أنحاء ليبيا يوميا.

وبالتعاون مع الشركاء المحليين، قدم البرنامج الأممي مساعدات لـ18 ألفا و752 طالبا في 46 مدرسة في بنغازي ودرنة وتاروغاء، مع تقديم وجبات مدرسية جرى تحضيرها محليا في مطابخ مركزية.

21 ألف نازح سوداني في الكفرة
ومع استمرار الحرب في السودان، لفت «الأغذية العالمي» إلى زيادة في وصول اللاجئين الباحثين عن المساعدة إلى ليبيا، مع استقبال مدينة الكفرة بالجنوب العدد الأكبر من النازحين بالنظر إلى موقعها القريب من الحدود السودانية.

وأجرت فرق المنظمة الأممية زيارات إلى مدينة الكفرة، لإجراء تقييم، وأحصت قرابة 21 ألف نازح سوداني في المدينة، وهو ما يُبرز التحديات والاحتياجات الغذائية الفورية لهؤلاء، بما فيها المساعدات الغذائية والصحية وغيرها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حكومة حماد: وصول شحنات أدوية لمخازن «الإمداد الطبي»
حكومة حماد: وصول شحنات أدوية لمخازن «الإمداد الطبي»
ندوة حول تحديث قانون الزواج والطلاق في ليبيا
ندوة حول تحديث قانون الزواج والطلاق في ليبيا
جريدة «الوسط»: ميزانية موحدة تفتح الطريق نحو الحكومة الموحدة
جريدة «الوسط»: ميزانية موحدة تفتح الطريق نحو الحكومة الموحدة
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 28 يونيو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 28 يونيو 2024)
توحيد «المركزي» في مناقشات الكبير والبرعصي مع بنك التسويات الدولي
توحيد «المركزي» في مناقشات الكبير والبرعصي مع بنك التسويات الدولي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم