Atwasat

النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع

بنغازي - بوابة الوسط: سالم العبيدي الخميس 25 أبريل 2024, 10:58 مساء
بنغازي - بوابة الوسط: سالم العبيدي

قال رئيس اللجنة الإدارية لجهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي المهندس أحمد علي الديب، إن مدينة زليتن يجرى تزويدها بمياه النهر «في يوم واحد في الأسبوع»، مؤكدا أن هذا القرار جرى اتخاذه بالتنسيق مع اللجنة المكلفة بدراسة أسباب ظاهرة ارتفاع المياه الجوفية بالبلدية.

وأكد الديب في تصريح إلى «بوابة الوسط» اليوم الخميس «اتخاذ قرار إغلاق صمامات مياه النهر المغذية لمدينة زليتن، على أن تقتصر عملية تزويد المدينة بالمياه في يوم واحد في الأسبوع».

وأوضح الديب أن عملية الإغلاق جرت «خلال الاجتماع التشاوري برئاسة اللجنة المشكلة بدراسة أسباب ارتفاع منسوب المياه الجوفية ببلدية زليتن من قبل وزير الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة بدرالدين التومي، وبطلب عميد البلدية بإغلاق فتحة التغذية وصمامات النهر طيلة الأسبوع على أن يجرى تزويد المدينة بمياه النهر في يوم واحد في الأسبوع».

- «المياه الجوفية» تغلق مدرسة في زليتن (فيديو)
- حكومة الدبيبة: حصر 1549 ملفا للمتضررين من المياه الجوفية في زليتن
- الاستعانة بخرائط «غوغل» لرصد أضرار المياه الجوفية في زليتن

وأضاف الديب أن «الإغلاق جرى فعلاً والعملية ليست عبثية»، مبينا أن القرار الذي اتخذ بالخصوص «جاء بعد دراسة ومشاورات، ولمتابعة دراسة الطفح في زليتن ومقارنة الأسباب، فالمقابل هناك المكتب الاستشاري الإنجليزي وهم على تواصل مع اللجنة الفنية كذلك».

ونوه الديب إلى أن الشركة العامة للمياه والصرف الصحي ستوفر نقاط تعبئة تعلن عنها وصهاريج لتزويد ونقل المياه للمواطنين الذين لا تصلهم مياه الشرب.

وتعاني بلدية زليتن منذ يناير الماضي من ارتفاع منسوب المياه الجوفية في المدينة، فيما تتواصل عمليات الشفط من قبل الشركة العامة للمياه والصرف الصحي التي وزعت خزانات مياه سعة 1000 لتر على السكان لاستخدامها في حفظ مياه الشرب.