Atwasat

الخارجية الروسية: «ازدواجية السلطة» تؤخر فتح قنصلية عامة في بنغازي

بوابة الوسط - القاهرة الأحد 05 مايو 2024, 05:20 مساء

قالت وزارة الخارجية الروسية إن تأخر فتح القنصلية العامة في بنغازي يرجع إلى تأثير ازدواجية السلطة في ليبيا وعدم اكتمال الجوانب الأمنية.

وأضاف مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الروسية ألكسندر كينشاك أن الخطوة التالية لاستئناف عمل السفارة الروسية في طرابلس العام الماضي هي افتتاح القنصلية العامة في بنغازي وفق ما نقلت عنه وكالة «نوفوستي» الروسية اليوم الأحد.

تأثير الوضع السياسي في ليبيا
وأوضح الدبلوماسي الروسي، أن «عملية الاتفاق مع الجانب الليبي على إنشاء بعثة قنصلية روسية جديدة في شرق البلاد لم تكتمل بعد، ومن الضروري العمل بجدية على جميع القضايا العملية لضمان عملها الطبيعي، بما في ذلك الخدمات اللوچستية والجوانب الأمنية، وهو أمر صعب للغاية في ظل الواقع الليبي الحالي».

- موقف حكومة الدبيبة يؤجل افتتاح القنصلية الروسية في بنغازي
- حكومة الدبيبة: روسيا تؤكد عمل سفارتها بكامل طاقمها من طرابلس.. وتدعم جهود إجراء الانتخابات
- الباعور يناقش ترتيبات استئناف عمل سفارة روسيا من طرابلس

ولفت كينشاك إلى أن ليبيا لا تزال تعيش حالة من الازدواجية الفعلية للسلطة، حيث توجد هناك حكومة «الوحدة الوطنية» برئاسة عبدالحميد الدبيبة، ومقرها غرب البلاد، تقابلها حكومة بقيادة أسامة حماد التي شكلها مجلس النواب في الشرق والمدعومة من «القيادة العامة» بقيادة خليفة حفتر وفق المسؤول الروسي.

وأضاف الدبلوماسي الروسي «من الواضح أن هذا الوضع يخلق بعض الصعوبات سواء بالنسبة للعمل الطبيعي للبعثات الدبلوماسية الموجودة في هذا البلد أو لإنشاء بعثات جديدة».

افتتاح السفارة الروسية في طرابلس
وفي 7 ديسمبر 2023، أعلن السفير الروسي لدى ليبيا حيدر رشيد عبدالله أغانين عمل سفارة موسكو بكامل طاقمها من العاصمة طرابلس وتقديم خدماتها بشكل طبيعي.

ويوم 9 فبراير الماضي، أكد السفير الروسي، تأجيل افتتاح القنصلية العامة الروسية في مدينة بنغازي في الوقت الراهن، في أعقاب رد سلبي من حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، وذلك لأسباب لم يجر شرحها.