Atwasat

يستفيد منه 1500 مهاجر في 3 سنوات.. تفعيل «الممر الإنساني» بين ليبيا وإيطاليا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 07 مارس 2024, 09:21 مساء
WTV_Frequency

من المقرر أن يستفيد قرابة 1500 مهاجر من الممر الإنساني بين ليبيا وإيطاليا بعد اتفاق بين روما والمنظمات غير الحكومية، وذلك عقب انتظارهم في مراكز الإيواء الليبية عدة سنوات، وسط انتقادات حقوقية لأوضاعهم في ليبيا.

ورحبت لجنة استقبال في مطار روما بـ97 مهاجراً كانوا ينتظرون لسنوات في مراكز إيواء ليبية تصفها منظمات ودول أوروبية بـ«معسكرات اعتقال»، وفق ما نقل موقع «فرانس إنفو» الفرنسي اليوم الخميس، وهم أول من يستفيد من الاتفاق الموقع في ديسمبر بين الحكومة الإيطالية ومجموعة من المنظمات الدولية لإنشاء ممرات إنسانية بين ليبيا وإيطاليا.

ويتوقع في هذا الإطار أن يصل الإجمالي إلى نحو 1500 شخص خلال 3 سنوات.

تحسن العلاقات بين ليبيا ومفوضية اللاجئين
ونقل الموقع الفرنسي قصة عائشة القادمة من جمهورية أفريقيا الوسطى وأطفالها الأربعة الذين جاءوا على متن قارب إلى جنوب إيطاليا، فقد حاولت «6 مرات» الفرار من مراكز الاحتجاز الليبية ليجرى اعتقالها في كل مرة وإعادتها إلى السجن.

وقد حددت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي يمكنها الدخول إلى بعض هذه المراكز الأشخاص المعرضين للخطر بشكل خاص من بين آلاف المحتجزين، فيما أوضحت ممثلة المفوضية في إيطاليا والفاتيكان كيارا كاردوليتي: «العلاقات مع السلطات الليبية آخذة في التحسن.. نجري حوارا مهما، مما يسمح لنا بالتدخل لإنقاذ حياة اللاجئين».

- ضبط 37 مهاجرًا غير نظامي بالمنطقة الشرقية في فبراير
- إيطاليا تحتجز سفينة إغاثة بعد نزاع مع خفر السواحل الليبي
- الدبيبة لوزير بريطاني: ليبيا ليست مقصدا للهجرة غير النظامية

وأثناء دراسة طلب اللجوء الخاص بهم، فإن التأشيرة التي حصل عليها المعنيون صالحة فقط لإيطاليا، حسب توضيح ماركو لمباجلياتسو، الذي يرأس مجتمع «سانت إيجيديو» المسيحي حيث تلتزم المنظمات بإيواء اللاجئين في جميع أنحاء إيطاليا.

ترحيل أكثر من 10 آلاف مهاجر من ليبيا في 2023
وأعلنت السلطات الليبية ترحيل أكثر من 10 آلاف مهاجر غير شرعيين خلال العام 2023. وقال وزير الداخلية المكلف في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عماد الطرابلسي، في تصريح له إنه «بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة، جرى ترحيل 10 آلاف و69 مهاجرا غير شرعي من ليبيا في عام 2023».

وأشار الطرابلسي إلى أنه «بتطبيق العديد من الإجراءات النظامية سوف يتضاعف هذا العدد خلال العام الجاري»، داعيا الدول الأوروبية إلى التعاون مع ليبيا في مكافحة الهجرة غير الشرعية لـ«إنجاز ملف إعادة المهاجرين طوعيا».

وأكد الطرابلسي أن ليبيا «ستعمل على التصدي للهجرة العشوائية والتي تمنعها القوانين الليبية»، مشددا على أن «ليبيا لن تسمح بطرح موضوع توطين المهاجرين على أراضيها تحت أية ظروف، ولن يسمح حتى بمناقشته باعتبار أن ليبيا من أكثر الدول تضررا من تدفق المهاجرين وأنها ستعمل على احترام حقوق المهاجرين».

وقبل أيام أعلن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، ترحيل 95 مهاجرا إلى كل من مصر وباكستان. وقبل ذلك، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة إنقاذ وإعادة 442 مهاجرا إلى ليبيا خلال الأيام الأولى من فبراير الماضي، ما رفع الحصيلة إلى 1004 مهاجرين غير نظاميين منذ بداية العام الحالي 2024.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سقوط 4 أبراج ضغط عالٍ لنقل الكهرباء جنوب بني وليد
سقوط 4 أبراج ضغط عالٍ لنقل الكهرباء جنوب بني وليد
الدبيبة يناقش المشروعات المتوقفة بين مؤسسة الاستثمار وصندوق الإنماء
الدبيبة يناقش المشروعات المتوقفة بين مؤسسة الاستثمار وصندوق ...
بلدية بنغازي: استعداد أميركي لدعم جهود إدارة صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا
بلدية بنغازي: استعداد أميركي لدعم جهود إدارة صندوق التنمية وإعادة...
ضبط 6 مطلوبين في قضايا مشاجرة وإيذاء بطرابلس
ضبط 6 مطلوبين في قضايا مشاجرة وإيذاء بطرابلس
«الكهرباء» تباشر صيانة الأبراج المتضررة من الطقس في بني وليد
«الكهرباء» تباشر صيانة الأبراج المتضررة من الطقس في بني وليد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم