Atwasat

تقرير «المحاسبة»: ليبيا فقدت 64.9 مليون برميل نفط خلال العام 2022

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 24 أكتوبر 2023, 02:50 مساء
WTV_Frequency

أظهرت بيانات حديثة أن ليبيا فقدت إنتاج 64 مليونا و942 ألف برميل نفط في عملياتها خلال العام 2022، منها ما نسبته 47.5% بسبب إعلان القوة القاهرة من 17 أبريل إلى 30 يونيو، ما ترتب عليه غلق موانئ الزويتينة والسدرة والبريقة ورأس لانوف وإيقاف إنتاج حقلي الفيل والشررة.

وأوضح تقرير ديوان المحاسبة السنوي للعام 2022 الذي حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، أن إعلان القوة القاهرة أدى إلى أن تخسر ليبيا إنتاج 30.86 مليون برميل نفط خلال العام نفسه، في حين خسرت نحو 34 مليون برميل لأسباب متعددة منها حدوث تسرب في خطوط الأنابيب، أو بدء عمليات صيانة، أو قفل خطوط إنتاج لبعض الحقول من قبل مجموعات مسلحة أو غيرها.

وكشف التقرير أن شركة المبروك للعمليات النفطية كانت الأعلى فقدا للإنتاج بين الشركات، إذ خسرت 8.7 مليون برميل، تبعتها شركة أكاكوس للعمليات النفطية بخسارة 7.9 مليون برميل، تلتها شركة الزويتينة للنفط بنحو 5.5 مليون برميل، ثم شركة الواحة للنفط التي خسرت 4.1 مليون برميل.

مليون و215 ألف برميل إنتاج ليبيا من النفط خلال 24 ساعة
مع اقتراب جولة التراخيص الجديدة.. ليبيا تنتظر خرائط لمناطق الغاز غير المستغلة
عون يوجه بتنفيذ قرار وقف تعاقدات النفط والغاز والثروات السيادية

وخلال الفترة نفسها ضاع على شركة مليتة للنفط والغاز إنتاج 3.5 مليون برميل، تبعتها شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز فقدان 1.9 مليون برميل، بينما كانت شركات الخليج العربي للنفط والسرير للعمليات النفطية و«الهروج» الأقل خسارة خلال العام إذ لم تفقد سوى 931 ألف برميل و900 ألف برميل و285 ألف برميل على الترتيب.

المبروك الأكثر فقدا في الإنتاج
وبقراءة جداول الإنتاج في تقرير ديوان المحاسبة يتضح تفاوت كميات فاقد الإنتاج بين الشركات خلال العام نفسه، فقد تصدرت شركة المبروك القائمة، بخسارة تزيد عن 8.7 مليون برميل.

وجاءت خسارة شركة المبروك بسبب توقف حقل الجرف 14 يوما في الفترة من 17 أكتوبر إلى 31 من الشهر نفسه، ما ترتب عليه فقدان 350 ألف برميل ، بالإضافة إلى حقل المبروك المتوقف منذ العام 2014 بسبب عمليات تخريب، إذ قدرت جداول الإنتاج فقدانه 8 ملايين و 395 ألف برميل خلال العام الماضي وحده.

شركة أكاكوس
وخسرت شركة أكاكوس 3 ملايين و570 ألف برميل جراء إغلاق مجموعة مسلحة لحقل الشرارة مرتين، من الأول إلى العاشر من يناير، ومن الثالث إلى السابع من مارس.

وأدت مشكلة في الحالة التشغيلية لأحد خطوط بئر الحقل «NC186» في خسارة 4 ملايين و280 ألف برميل، وذلك منذ الأول من يوليو إلى 31 ديسمبر، كما وقع تسربان في الخط خلال شهر أكتوبر تسببا في فقد 76 ألف برميل.شركة الزويتينة

وتسببت عمليات تخريب في حقول زلة التابعة لشركة الزويتينة على مدار العام 2022 في خسارة 4 ملايين و900 ألف برميل.

شركة الواحة
أوقفت مجموعات مسلحة الإنتاج في جميع حقول شركة الواحة خلال الفترة من 1 إلى 20 يوليو متسببة في فقد 3 ملايين و572 ألف برميل.

كما خسرت الشركة 367 ألف برميل خلال الفترة من الأول إلى الثالث من يناير جراء تسرب خط شحن رئيسي ينقل إنتاج حقول «الواحة والمسراب والزقوط وبلحيظات والدفة وجالو والحراش وخليفة والبلاط والسماح»، ثم فقد 220 ألف برميل خلال صيانة خط الشحن الرئيسي الرابط مع حقلي السماح والدفة، خلال الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر.

شركة مليتة
فقدت شركة مليتة مليونين و280 ألف برميل خلال تعطيل مجموعة مطالبة بوقف التصدير الإنتاج في حقول أبو الطفل والرمال والفيل خلال الفترة من الأول إلى 20 يوليو.

وفقدت كمية من الخام في حقل الفيل بواقع مليون و275 ألف برميل خلال الفترتين من الأول إلى العاشر من يناير ومن الثالث إلى الثامن من مارس نتيجة غلق مجهولين لخط الشحن، إضافة إلى 32 ألف برميل مفقودة خلال صيانة الخط الرئيسي الواصل لحقل الرمال في الفترة من 28 مارس إلى الأول من أبريل.

شركة سرت
خسرت شركة سرت مليون و950 ألف برميل نتيجة توقف إنتاج جميع حقولها خلال الفترة من1 إلى 27 يوليو بسبب وقف التصدير من قبل مجموعة مسلحة وعدم وجود سعة تخزينية بالموانئ، كما أدى تسرب في خط شحن حقل الخير من الثالث إلى الخامس من يناير في فقد 8 آلاف برميل.

شركة الخليج
وضاعت فرصة شركة الخليج في إنتاج 321 ألف برميل جراء توقف العمل في حقل سيناون من قبل الشركة المشغلة «إس جي بي» خلال الفترة من الأول من يوليو إلى 31 ديسمبر.

كما خسرت الشركة 570 ألف برميل من حقلي النافورة والبيضاء خلال الفترة من الأول إلى 20 يوليو بسبب وقف العمليات في ميناء رأس لانوف، إضافة إلى فقد 42 ألف برميل جراء تسرب في الخط الرئيسي لحقل الحمادة خلال الفترة من 7 إلى 13 نوفمبر.

شركة السرير
وتوقفت جميع حقول شركة السرير للعمليات النفطية خلال الفترة من 1 إلى 20 يوليو جراء تعطل التصدير بميناءي الزويتينة ورأس لانوف، ما أدى إلى إهدار فرصة إنتاج 760 ألف برميل.

كما أدى تسرب في حقول منطقة العقد «A91» إلى فقد 240 ألف برميل خلال نحو أربعة أشهر في الفترة من الأول من يوليو وحتى الثامن من نوفمبر.

شركة الهروج
فقدت شركة الهروج  285 ألف برميل جراء تعطل الإنتاج في حقول الغاني وتيبستي والفريغ والناقة بعد وقف التصدير في ميناء رأس لانوف خلال الفترة من أول يوليو وحتى 20 من الشهر نفسه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينها صيانة المطار.. «جهاز التنمية» ينفذ حزمة مشاريع لإعادة إعمار سرت
بينها صيانة المطار.. «جهاز التنمية» ينفذ حزمة مشاريع لإعادة إعمار...
«ميليتري أفريكا»: أسلحة وجنود روس تصل إلى قاعدة براك الشاطئ وميناء طبرق
«ميليتري أفريكا»: أسلحة وجنود روس تصل إلى قاعدة براك الشاطئ ...
لبرنامج «فلوسنا».. خبير اقتصادي ينتقد قرار «المركزي» سحب الخمسين دينارًا في ظل أزمة السيولة
لبرنامج «فلوسنا».. خبير اقتصادي ينتقد قرار «المركزي» سحب الخمسين ...
تحذير فرنسي من تأجيج روسيا والوضع الاقتصادي بدول مجاورة لليبيا قوافل الهجرة
تحذير فرنسي من تأجيج روسيا والوضع الاقتصادي بدول مجاورة لليبيا ...
تحرير طفل من خاطفيه في بنغازي
تحرير طفل من خاطفيه في بنغازي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم