Atwasat

سفير فرنسا: إخراج «المرتزقة» من ليبيا يحتاج لتنسيق إقليمي مع دول الجوار

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 25 يوليو 2023, 08:29 مساء
WTV_Frequency

قال السفير الفرنسي في ليبيا مصطفى مهراج إن إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، يحتاج لتنسيق إقليمي مع دول الجوار، مؤكدًا مساهمة بلاده في ذلك، مشيرًا إلى الاتفاق على آلية متدرجة وذات مراحل لعلاج هذا الملف.

وأضاف السفير مهراج، في لقاء خاص عبر قناة «الوسط» (WTV)، جرى بثه مساء اليوم الثلاثاء، إنه يرحب بمبادرة تشكيل قوة مشتركة بين قوات غرب وشرق ليبيا، لتأمين المنطقة الحدودية للجنوب الليبي، التي وصفها بالعملية الإشكالية لوجودها في إقليم دولي هش عمومًا، مؤكدًا أن تشكيل قوة مشتركة بين الليبيين، «سيساهم في استبعاد من وصفهم بالجهات غير المرغوب فيها بشكل تلقائي».

- سفير فرنسا في مقابلة مع قناة «الوسط»: لا نزاحم إيطاليا في ليبيا

وفي حديثه عن قضية الهجرة غير النظامية، تحدث السفير الفرنسي بضرورة معالجة مشكلة دول المصدر وأوضاعها الداخلية، وكذلك حماية الحدود لمنع التسلل، إضافة لحماية المهاجرين أينما كانوا، بحسب المعايير الدولية ذات الصلة.

وسبق أن قال المبعوث الأممي عبدالله باتيلي اليوم الثلاثاء، إن أزمة السودان أبطأت التقدم في مسألة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

السفير الفرنسي: الانتخابات يجب أن تكون شاملة وشفافة وعادلة
وبشأن العملية السياسية، قال السفير الفرنسي إن الانتخابات يجب أن تكون شاملة وشفافة وعادلة، لكي تكون انتخابات ناجحة، وهو ما يعني ضرورة معالجة بعض النقاط التقنية.

وتابع: «ندعم أي حل ليبي – ليبي، ولكي يكون له قوة يجب أن يكون مُصدَّقًا عليه، وندعم المبعوث الأممي للعب دور الوساطة لتقريب وجهات النظر، ومساعدة جميع الأطراف الليبية للذهاب للانتخابات».

وردًا على سؤال بشأن موقف بلاده تجاه بعض الأطراف الليبية، قال السفير: «فرنسا كوسيط في الشأن الليبي تتحدث مع كافة الأطراف، وهي في صالح المبعوث الخاص لوجود حل شامل بالتراضي».

وقال إن «الوضع الاستثنائي في ليبيا، يعني أنه لا يمكن الوصول للانتخابات من دون شروط أخرى، من بينها القبول بنتائج الانتخابات»، متابعًا: «لديَّ تفاؤل بسبب تكثيف اللقاءات مع كافة الأطراف، سواء الأطراف الفاعلة أو الشباب والمرأة والمجتمع المدني والرغبة للوصول إلى الانتخابات».

وأردف: «رحبنا بجهود لجنة (6+6) ومخرجات اجتماعات بوزنيقة، وأشرنا إلى ملاحظات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وضرورة معالجتها، واليوم هناك رغبة لذلك، وهو أمر إيجابي».

التردد: HD 11096 | أفقي | 27500 | 5/6
التردد: SD 10815 | أفقي | 27500 | 8/7

- اضغط هنا لمشاهدة البث المباشر لقناة الوسط
- اضغط هنا للمشاهدة عبر صفحة قناة الوسط على «فيسبوك»

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من سرت إلى رأس لانوف
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من سرت إلى رأس لانوف
نورلاند يبحث مع سفير قطر دعم العملية الانتخابية في ليبيا
نورلاند يبحث مع سفير قطر دعم العملية الانتخابية في ليبيا
مطالبات برفع تعليق عمليات إزالة الألغام في ليبيا
مطالبات برفع تعليق عمليات إزالة الألغام في ليبيا
توصية بإعداد مخطط للإمداد المائي في زليتن
توصية بإعداد مخطط للإمداد المائي في زليتن
«الرئاسي» يتلقى إخطارا من محكمة شمال طرابلس بعدم شرعية تولي قادربوه رئاسة «الرقابة الإدارية»
«الرئاسي» يتلقى إخطارا من محكمة شمال طرابلس بعدم شرعية تولي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم