Atwasat

حوار غدامس يرفع شعار «ليبيا فوق الجميع»

بنغازي - «بوابة الوسط»، أحمد العنيزي الإثنين 29 سبتمبر 2014, 07:55 مساء
WTV_Frequency

انتهت الجولة الأولى من الحوار الذي يرعاه المبعوث الأممي لليبيا برناندينو ليون بمدينة غدامس بين مجلس النواب ومقاطعيه، والتي عقدت بعد ظهر اليوم بحضور مبعوث الحكومة البريطانية إلى ليبيا جونثان باول ومبعوث عن الحكومة المالطية، وذلك بهدف وضع أرضية للحوار الوطني تسهم في إعادة الأمن والسلام لربوع ليبيا وإطلاق المسار الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة.

وأوضح المبعوث الأممي برناندينو ليون، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية، أن اليوم الذي شهد انطلاق الملتقى يعد يومًا تاريخيًا لليبيا، يمكن أن يكون بداية حقيقية لإعادة السلام والأمن والاستقرار إلى ربوعها، مشيرًا إلى أن العالم ينتظر أن يضع الملتقى اللبنات الأولى لسلام حقيقي يُعيد الاستقرار لليبيا ويبعدها عن مهالك النزاع والعنف.

ودعا ليون الطرفين إلى الانخراط في العملية السياسية والعمل على فرض وقف فوري لإطلاق النار الذي يعد مطلبًا ضروريًا وملحًا لتحقيق السلام وإنهاء النزاعات. وأشار ليون إلى أن اجتماع النواب على طاولة واحدة يُؤكد أن الليبيين مهما اختلفوا شعب واحد لا تفرقه الخلافات، ويبعث برسالة إلى الليبيين والعالم مفادها أن الحوار السلمي والجاد هو الطريق الصحيح لحل الخلافات مهما كبرت.

واستبعد المبعوث الأممي وجود أي شروط مسبقة من الطرفين لبدء الحوار، وأنهما يعترفان ببعضهما ويؤكدان تمسكهما بالديمقراطية والتداول السلمي للسلطة بعيدًا عن العنف.

وأشار النائب الأول لرئيس مجلس النواب إمحمد شعيب خلال كلمته إلى أن الملتقى يعد بداية واعدة لمرحلة من السلام والوئام تنهي إلى الأبد أسباب العنف وتعيد الاستقرار والسلام لليبيا.

وأوضح شعيب أنه وأعضاء المجلس جاؤوا إلى الملتقى بعقول منفتحة انطلاقًا من قناعتهم الراسخة بأنه لا خلاص لليبيا إلا بالحوار الصادق والصريح.

وأكد أن الأطراف كافة شركاء في الوطن ومسؤولون أمام الله وأمام الشعب، وأن الخلافات مهما كانت لا يمكن أن تفرق بينهم.

من جهته، عبر النائب نعيم الغرياني الذي يترأس وفد النواب المتغيبين عن مداولات مجلس النواب، عن شكره وتقديره للنواب الذين اختاروا الحوار والحل السلمي لتسوية الخلافات، مشيرًا إلى أن ليبيا في حاجة ماسة لوقف نزيف الدم.

ودعا الغرياني إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار في كل أنحاء ليبيا، مؤكدًا ضرورة التعايش السلمي والتمسك بالخيار الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة.

وعبر النائب عن أمله في أن يكون الملتقى خطوة على الطريق الصحيح للخروج بالبلاد من أزمتها.

وحضر الجلسة الافتتاحية للملتقى اليوم إلى جانب الوفدين النيابيين والمبعوثين الدوليين، عميد وأعضاء المجلس البلدي وأعضاء مجلس الشورى بمدينة غدامس.

عقدت بعد الجلسة الافتتاحية جلسة مغلقة اقتصرت على أعضاء الوفدين والمبعوث الأممي ومبعوثي الحكومتين البريطانية والمالطية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
%70 من الشركات الإيطالية استأنفت نشاطها حاليا في ليبيا
%70 من الشركات الإيطالية استأنفت نشاطها حاليا في ليبيا
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية (الثلاثاء 21 مايو 2024)
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية ...
بالصور.. إطلاق مشروع تطوير مطار بنينا الدولي
بالصور.. إطلاق مشروع تطوير مطار بنينا الدولي
تشغيل موازين الشاحنات في بوابتين بتاجوراء ومصراتة
تشغيل موازين الشاحنات في بوابتين بتاجوراء ومصراتة
بالصور.. آخر تطورات ترميم قصر المنار التاريخي
بالصور.. آخر تطورات ترميم قصر المنار التاريخي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم