Atwasat

اندماج إرهابيي مالي يكشف حقيقة مقتل بلمختار في ليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأحد 05 مارس 2017, 10:34 صباحا
WTV_Frequency

يرجح إعلان اندماج أربع جماعات إرهابية ناشطة في منطقة الساحل الأفريقي، بينها تنظيما المالي إياد أغ غالي والجهادي الجزائري مختار بلمختار، فرضية الأنباء التي تحدثت عن مقتل هذا الأخير في ليبيا.

وأعلنت الجماعات الإرهابية في مالي، اندماجها في تنظيم واحد تحت اسم «نصرة الإسلام والمسلمين»، وفق المدعو إياد أغ غالي زعيم الحركة الجديد، وفي فيديو نشرته وكالة الأخبار الموريتانية المستقلة يوم الجمعة، ظهر إياد أغ غالي زعيم «أنصار الدين» سابقًا متوسطًا «أمراء» التنظيمات الأخرى: يحيى أبو الهمام أمير منطقة الصحراء، ومحمدو كوفا أمير كتائب ماسينا، وأبو عبد الرحمن الصنهاجي قاضي منطقة الصحراء، والحسن الأنصاري نائب أمير «المرابطون».

سر غياب أمير «المرابطون»
ويؤكد حضور نائب زعيم تنظيم «المرابطون» بدلاً عن مختار بلمختار في اجتماع أمراء الإرهاب في الساحل، فرضية مقتله أو تعرضه لإصابة بليغة في الضربة الجوية الفرنسية الأخيرة في ليبيا.وفي وقت ذاته أعلن مسؤول أميركي بتاريخ 28 نوفمبر 2016 أن الضربة الجوية نُفذت خلال نوفمبر 2016، بدعم من الاستخبارات الأميركية، مؤكدًا مقتل بلمختار، وهو الخبر الذي تتريث السلطات الجزائرية في الإعلان عنه لغياب أدلة دامغة تثبته.

وسبق أن أُعلن مقتل بلمختار زعيم جماعة «المرابطون» التي شنت العديد من الهجمات الدامية في منطقة الساحل، خصوصًا في يونيو 2015 خلال هجوم أميركي في ليبيا.

ويرجح الخبير الجزائري في الشؤون الأمنية، أكرم خريف، إمكانية أن يكون قد قُتل كما أعلنت أجهزة أمن غربية، أو تعرض لإصابات خطيرة منعته من الحضور، مع أن التنظيم الإرهابي «المرابطون» حضر الاجتماع عبر نائب بلمختار.

واعتبر الخبير الأمني، في تصريح إلى «بوابة الوسط» أمس السبت، أن التنظيمات الموالية للقاعدة، تحاول لثالث مرة الظهور مجددًا في تنظيم إرهابي جديد بعدما اختلفوا وتفرقت صفوفهم، مرجعًا سبب محاولة العودة إلى بداية تسيير الدوريات المشتركة للجيش المالي وقوات الطوارق مع الأجهزة الانتقالية، وبدء تنفيذ اتفاق الجزائر حول السلم في شمال مالي.

ويؤكد خبراء أن خسارة تنظيم القاعدة أبرز قياداته في منطقة الساحل الأفريقي ومحاولة تنظيم «داعش» التمدد نحو مناطق نفوذه، واحدة من عوامل لملمة شتاتها وإعادة بث الروح فيها من جديد.

لكن يبقى التساؤل قائمًا حول مخطط المجموعة الجديدة للتوجه نحو مناطق النزاع في ليبيا، حيث ينشط تنظيم «داعش»، لاسيما أن إياد أغ غالي، كان يعد من أبرز العناصر الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي، باعتماده عليه في كسب ولاء قبائل الطوارق، أما «المرابطون» فمن أخطر الجماعات الإرهابية، وهو التنظيم الذي أعلن تأسيسه في 2013 بعد اندماج جماعة «الملثمون» لأميرها بلمختار، وهي الجماعة التي نفذت هجوم تيقنتورين جنوب الجزائر، و«حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا» لزعيمها أحمد ولد العامر المكنى أحمد التلمسي، وتنشط حاليًّا حسب مصالح الأمن الغربي في المناطق الصحراوية الليبية.أقل نشاط في ليبيا
وفي هذا الصدد، يستبعد الخبير الجزائري أكرم خريف، وصول نشاط ما يُسمى تنظيم «جامعة نصرة الإسلام والمسلمين» إلى ليبيا لعدة اعتبارات، أهمها جغرافيا المسافة بين الشرق الليبي وشمال مالي، إذ يتوجب على الإرهابيين قطع أراضٍ بها تنظيمات مسلحة قوية، يقودها الطوارق بشمال تشاد والنيجر، ولا يوجد خط لوجستي يربط الشرق بشمال مالي.

وتؤكد نشرة «ساحل إنتجلنس» الفرنسية المتخصصة في الشأن الأمني في الساحل الأفريقي، أن «هدف هذا التنظيم الإرهابي الجديد هو استهداف الجزائر وموريتانيا ومالي والنيجر، لكن من المرجح أن يكون نشاطه أقل في تشاد وليبيا وبوركينا فاسو».

وأشارت النشرة إلى ارتكاب التنظيمات المسلحة قبل اندماجها العديد من الهجمات الإرهابية، بما فيها التفجيرات الانتحارية في السنوات الأخيرة، وفي التسجيل الجديد توعدت المجموعة الجديدة عزمها على توسيع عملياتها في جميع أنحاء الساحل الغربي الأفريقي، وهو ما يشكل تحديًّا جديدًا لحكومات المنطقة «الرخوة أمنيًّا».

اندماج إرهابيي مالي يكشف حقيقة مقتل بلمختار في ليبيا
اندماج إرهابيي مالي يكشف حقيقة مقتل بلمختار في ليبيا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باتيلي قبل تسليم مهامه: أثق في قدرة الليبيين على تجاوز خلافاتهم
باتيلي قبل تسليم مهامه: أثق في قدرة الليبيين على تجاوز خلافاتهم
«يورو نيوز»: وقوع ليبيا في فلك التأثير الروسي يهدد أمن «ناتو»
«يورو نيوز»: وقوع ليبيا في فلك التأثير الروسي يهدد أمن «ناتو»
نورلاند: الاهتمام الأميركي «مستمر» بدعم المصالحة في ليبيا
نورلاند: الاهتمام الأميركي «مستمر» بدعم المصالحة في ليبيا
وزير النفط: ليبيا تتطلع لدور رئيسي في تشكيل مستقبل الطاقة العالمي
وزير النفط: ليبيا تتطلع لدور رئيسي في تشكيل مستقبل الطاقة العالمي
«الدولية للهجرة» تساعد 34 امرأة وطفلًا سودانيًا في طرابلس
«الدولية للهجرة» تساعد 34 امرأة وطفلًا سودانيًا في طرابلس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم