Atwasat

«بوابة الوسط» تستعرض نخبة من نجوم ليبيا في اليوم العالمي لكرة القدم

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 مايو 2024, 03:33 مساء
WTV_Frequency

تلقي «بوابة الوسط» الضوء على نخبة من المواهب الليبية في كرة القدم، لمناسبة تقدم ليبيا بمقترح إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بتخصيص اليوم السبت 25 مايو من كل عام يوماً عالمياً لكرة القدم، الذي جاء بدعم من مملكة البحرين وجمهورية طاجيكستان.

المقترح نال تأييد 170 دولة، حيث يصادف 25 مايو الذكرى المئوية لأول بطولة دولية لكرة القدم في التاريخ، التي أقيمت خلال الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس العام 1924، بعدما دخلت كرة القدم إلى ليبيا مع الغزو الإيطالي العام 1911، واستخدمها المستعمر أداة لنشر ثقافته وفرض سيطرته. واقتصرت ممارسة اللعبة في البداية على الإيطاليين، بينما منع الليبيون من المشاركة في الأنشطة الرياضية الرسمية.

تاريخ كرة القدم الليبية به العديد من أساطير كرة القدم التى عُرفت بالمهارة، وبالطبع ترتبط الجماهير بشكل كبير باللاعب صاحب الإمكانات الرائعة. وعلى الرغم من أن المنتخب الليبى لم يحصل على كثير البطولات، فإنه يظل كبيرا بلاعبيه، حيث ضمت قائمته النجوم التالية:

علي البسكي
من أفضل المهاجمين. كما أنه الهداف التاريخى لمنتخب بلاده برصيد 35 هدفا. بدأ مسيرته الاحترافية مع نادى الترسانة الليبي في العام 1955، ثم انتقل إلى أندية: الماشال والمدينة والأهلي طرابلس والاتحاد الليبي.

فوزى العيساوى
يعد من أفضل اللاعبين فى تاريخ العرب، وتميز فى مركزه كلاعب وسط بشكل كبير. ومن المعروف أنه قضى مسيرته الاحترافية كاملة بنادى النصر، وخاض من 1976 حتى 1997 ما يقرب من 657 مباراة، وسجل خلالها 255 هدفا، حسب موقع «جول 365».

طارق التايب
من أمهر اللاعبين فى تاريخ ليبيا بشكل عام، وتميز بالمراوغة وصناعة الأهداف بشكل رائع. بدأ مسيرته الاحترافية العام 1995 مع نادى الأهلى طرابلس، وأمضى مع النادى ستة مواسم، ثم انتقل للعب لأكثر من ناد، هي: الرياضى الصفاقسى وغازى عنتاب سبور والهلال السعودى والشباب والنصر، قبل أن يعتزل في العام 2012.

أحمد سعد
من أفضل المهاجمين الذي أجاد اللعب في مركز الوسط المهاجم. وبفضل قدرته التهديفيه الرائعة، حصل على هداف الدورى الليبى مرتين بموسمي 1999-2000 و2003-2004. كما أنه حصل على لقب أفضل لاعب ليبي في الدوري العام 2002.

أحمد المصلي
تميز بقدرته التهديفية الرائعة. وخلال مسيرته، لعب لأكثر من 10 أندية، وكانت بدايته مع نادى التحدي، ولعب لأندية: الاتحاد والنصر والعربي والأهلي المصري والملعب التونسي والهلال والإنتاج الحربي والرياضي والبنزرتي والترسانة المصري. وعلى صعيد المشاركات الدولية، لعب لمنتخب ليبيا في الفترة من 2003 حتى 2010.

فيصل البدري
واحد من أمهر اللاعبين، وتميز بمركزه كلاعب وسط، وله سجل مميز خلال مشاركاته مع الأنديه الذى لعب لها، بعدما كانت بدايته مع نادى الهلال الليبى الذي لعب له من 2009 حتى 2011. كما له إنجازات رائعة مع منتخب بلاده، أهمها الحصول على مركز وصيف كأس العرب في العام 2012، والحصول على بطولة أمم افريقيا للمحليين في العام 2014.

- «بوابة الوسط» تسترجع انطلاق كرة القدم في ليبيا العام 1911 لمناسبة مقترح اليوم العالمي
- لمحة تاريخية.. لمناسبة المقترح الليبي أمام «الأمم المتحدة» بتخصيص 25 مايو يوما عالميا لكرة القدم

نادر كارة
من أهم المهاجمين، وتميز بقدرته التهديفية العالية. وخلال مشواره، لعب لنادي الأهلى طرابلس، وحصل معه على بطولات كثيرة. أيضا لعب لنادي الأولمبي بالزاوية، واعتزل اللعب بشكل نهائي في العام 2014.

علي سلامة
يعد من أبرز المدافعين، وتميز بقطع الكرات، وأسهم بقدرته الدفاعية خلال مسيرته فى الحصول على الكثير من الألقاب. وعلى صعيد المشاركات الدولية، لعب للمنتخب من 2010 حتى 2020.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الهلال يتأهل إلى دوري التتويج السداسي بقرار رسمي من لجنة الاستئناف
الهلال يتأهل إلى دوري التتويج السداسي بقرار رسمي من لجنة ...
المحيشي: السويحلي أقرب للقب الدوري الليبي من أي وقت مضى
المحيشي: السويحلي أقرب للقب الدوري الليبي من أي وقت مضى
فرق اليرموك تقدم واجب العزاء في مدربهم ناجي الشقمان (صور)
فرق اليرموك تقدم واجب العزاء في مدربهم ناجي الشقمان (صور)
الإسباني جمال أصغر لاعب في تاريخ أمم أوروبا بمشاركته أساسياً ضد كرواتيا
الإسباني جمال أصغر لاعب في تاريخ أمم أوروبا بمشاركته أساسياً ضد ...
منتخب ليبيا للكرة الطائرة للشباب يستعد لـ«عربية الأردن» قبل المونديال
منتخب ليبيا للكرة الطائرة للشباب يستعد لـ«عربية الأردن» قبل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم