Atwasat

تأكيد استبعاد حفيد الخميني من الانتخابات الإيرانية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 10 فبراير 2016, 02:43 مساء
WTV_Frequency

أعلن حسن الخميني، حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله الخميني، والقريب من الإصلاحيين في إيران اليوم الأربعاء أنه خسر طعنه في قرار استبعاد ترشيحه لانتخابات مجلس الخبراء التي ستجرى في 26 فبراير. وورد على حسابه على موقع تلغرام للرسائل القصيرة الآنية أنه «استنادًا إلى المعلومات التي وردتنا فإن مجلس صيانة الدستور رفض مرة جديدة ترشيح السيد حسن الخميني لمجلس الخبراء».

وكان الخميني بين مئات المرشحين الذين استبعدهم مجلس صيانة الدستور من خوض الانتخابات لدخول مجلس الخبراء، الهيئة التي تشرف على عمل مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئي والمسؤولة عن انتخاب خلف له.
واعتبر مجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه المحافظون، والذي يشرف على الانتخابات أن حسن الخميني ليست لديه الإلمام الكافي بشؤون الفقه لترشيح نفسه للانتخابات.  وأعلن حفيد الإمام الخميني البالغ من العمر 43 عامًا في 29 يناير أنه سيستأنف القرار، لكن من غير أن تساوره أوهام حول نتيجة الاستئناف.

وكتب حينها على موقع تلغرام: «لا أعتقد أن الاستئناف سيفتح أبوابًا جديدة»، وإذا كان أعضاء مجلس الخبراء «لم يتمكنوا من التحقق من مؤهلاتي من خلال شهادات عدد من آيات الله العظمى ومؤتمراتي وكتاباتي، فإنه من غير المرجح أن يتمكنوا من ذلك في المستقبل». لا يشغل حسن الخميني منصبًا سياسيًا رسميًا، وهو مكلف فقط بإدارة ضريح الإمام الخميني في جنوب طهران، إلا أن ترشيحه مثير للجدل بسبب علاقاته مع الإصلاحيين، وبينهم محمد خاتمي الذي تولى رئاسة البلاد من 1997 حتى 2005.

وخاض المسؤولون الإصلاحيون ووسائل الإعلام الإصلاحية في الأشهر الماضية حملة نشطة من أجل ترشيحه، وهو يتمتع بشعبية كبيرة بين الناخبين المعتدلين، ويتعرض في المقابل لانتقادات متكررة من المحافظين المتشددين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
محاكمة تسعة ألمان أمام القضاء بتهمة التخطيط لانقلاب في 2022
محاكمة تسعة ألمان أمام القضاء بتهمة التخطيط لانقلاب في 2022
البيت الأبيض: واشنطن «لا تؤيد» تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن «إسرائيل»
البيت الأبيض: واشنطن «لا تؤيد» تحقيق المحكمة الجنائية الدولية ...
محامون من الإدارة الأميركية وخارجها يدعون بايدن لقطع الأسلحة عن «إسرائيل»
محامون من الإدارة الأميركية وخارجها يدعون بايدن لقطع الأسلحة عن ...
إغلاق مطار في إندونيسيا بعد ثوران بركان
إغلاق مطار في إندونيسيا بعد ثوران بركان
6 قتلى في هجوم مسلح على مسجد في هرات بأفغانستان
6 قتلى في هجوم مسلح على مسجد في هرات بأفغانستان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم