Atwasat

«التعاون الخليجي» يتوعد إيران بتصعيد تدابير الرد

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 يناير 2016, 10:29 مساء
WTV_Frequency

أعربت دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم السبت، عن «تأييدها الكامل» للسعودية في الأزمة القائمة بينها وبين إيران حاليًا بشأن إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر باقر النمر الذي كان ينتقد نظام الرياض.

وأكد مجلس التعاون الخليجي، بحسب «فرانس برس»، «إدانته الشديدة ورفضه القاطع للاعتداء على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وعلى القنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية»، في بيان صدر في ختام اجتماع استثنائي لوزراء خارجية دول المجلس الست في الرياض.

كما استنكر المجلس الوزاري «التدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية»، في إشارة إلى مواقف التنديد التي صدرت في إيران إثر إعدام رجل الدين السعودية الشيعي نمر باقر النمر. واعتبر أن هذه التصريحات «العدائية» تشكل «تحريضًا مباشرًا للاعتداء على البعثات الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية» في إيران.

وهددت دول مجلس التعاون الخليجي في بيانها الصادر السبت بأنها «ستتخذ المزيد من الإجراءات المناسبة للتصدي لهذه الاعتداءات»، من دون أن تحدد طبيعة هذه التدابير. وأكدت دول مجلس التعاون «تأييدها للقرارات والإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لمحاربة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وملاحقة مرتكبي الأعمال الإرهابية ومثيري الفتن وتقديمهم للقضاء»، مشيدة «بكفاءة السلطة القضائية في المملكة العربية السعودية واستقلالها ونزاهتها».

واندلعت الأزمة بين السعودية وإيران بعد إعدام الشيخ النمر في 2 يناير في الرياض مع 46 شخصًا آخرين مدانين «بالإرهاب»، معظمهم مرتبطون بتنظيم القاعدة. وكان النمر (56 عامًا) من أبرز وجوه التحركات المعارضة للحكم السعودي في المنطقة الشرقية في 2011.

وأثار إعدامه تظاهرات وهاجم مئات المتظاهرين السفارة السعودية في طهران وأضرموا النار فيها، كما أحرق متظاهرون آخرون القنصلية السعودية في مدينة مشهد شمال شرق. وفي 3 يناير قطعت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع طهران وتلتها من بين دول الخليج البحرين فقطعت علاقاتها مع إيران، فيما استدعت الإمارات سفيرها في طهران وخفضت تمثيلها الدبلوماسي في إيران، واستدعت الكويت سفيرها في إيران. أما قطر وعمان فنددت بالهجمات على البعثتين الدبلوماسيتين السعوديتين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«إرنا» الإيرانية: الثلاثاء بدء مراسم تشييع الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق
«إرنا» الإيرانية: الثلاثاء بدء مراسم تشييع الرئيس إبراهيم رئيسي ...
قضاء جنوب أفريقيا يستبعد الرئيس السابق زوما من المشاركة في الانتخابات
قضاء جنوب أفريقيا يستبعد الرئيس السابق زوما من المشاركة في ...
واشنطن «تعزي» في وفاة الرئيس الإيراني.. والبيت الأبيض: «كان رجلًا يداه ملطختان بالدماء»
واشنطن «تعزي» في وفاة الرئيس الإيراني.. والبيت الأبيض: «كان رجلًا...
التليفزيون الرسمي الإيراني: إجراء الانتخابات الرئاسية في 28 يونيو
التليفزيون الرسمي الإيراني: إجراء الانتخابات الرئاسية في 28 يونيو
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني
بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم