Atwasat

التليفزيون الرسمي الإيراني: إجراء الانتخابات الرئاسية في 28 يونيو

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 مايو 2024, 09:38 مساء
WTV_Frequency

أعلنت إيران الإثنين أنها ستجري انتخابات رئاسية في 28 يونيو المقبل وفق ما نقل الإعلام الرسمي، وذلك إثر مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية.

وقال التلفزيون الرسمي «تمت الموافقة على موعد الانتخابات خلال اجتماع لرؤساء السلطة القضائية والحكومة والبرلمان»، مضيفا «بموجب الاتفاق المبدئي لمجلس صيانة الدستور، تقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في 28 يونيو»، بحسب «فرانس برس».

كما أعلنت السلطات الإيرانية الإثنين أن تشييع الرئيس إبراهيم رئيسي سيقام في طهران الأربعاء، وقال نائب الرئيس للشؤون التنفيذية محسن منصوري للتلفزيون الرسمي «سيقام صباح الأربعاء موكب التشييع في مدينة طهران» لرئيسي ومرافقيه الذين لقوا مصرعهم في تحطم المروحية، وبينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

-  رسميا.. محمد مخبر يتولي مهام الرئيس في إيران بعد وفاة رئيسي
-  الهلال الأحمر الإيراني يعلن انتشال جثث ضحايا تحطم مروحية «رئيسي»
-  إيران تعلن رسميا وفاة رئيسها ووزير الخارجية في حادث المروحية

وأعلنت الرئاسة الإيرانية، اليوم الإثنين، رسميا وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان وجميع مرافقيه بحادث سقوط طائرته المروحية التي كانت تقلهم. 

 إيران تعلن الحداد خمسة أيام 
وأعلنت إيران الحداد خمسة أيام على رئيسها إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطّم مروحية مع ثمانية أشخاص آخرين من بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، وذلك بعد ثلاث سنوات من وصول الرئيس المحافظ المتشدد الذي كان يعدّ أحد أبرز المرشحين لخلافة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، إلى السلطة.

وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلّحة الإيرانية اللواء محمد باقري الإثنين بإجراء تحقيق في سبب تحطّم المروحية التي كانت تقلّ الرئيس ومسؤولين آخرين. وأفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إيسنا» بأنّ باقري أمر «لجنة رفيعة المستوى بفتح تحقيق في سبب تحطّم مروحية الرئيس» الأحد.

محمد مخبر يتولّى مهام الرئاسة
وكلّف المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر بتولّي مهام الرئاسة. وينصّ الدستور الإيراني على أن يتولّى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام الرئيس في حال الوفاة، على أن تُجرى انتخابات رئاسية في غضون 50 يوما بعد الوفاة.

وقال المرشد الأعلى في أول تعليق له بعد إعلان وفاة رئيسي رسميا «التزاماً بالمادة الـ131 من الدستور، يتولى مخبر رئاسة السلطة التنفيذية»، لافتاً إلى أنه يتوجب عليه، بحسب القوانين النافذة، العمل مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لإجراء انتخابات رئاسية جديدة «في مهلة أقصاها 50 يوماً»، معلنا خمسة أيام حدادا في البلاد.

وعُيّن علي باقري، كبير المفاوضين في الملف النووي ونائب وزير الخارجية للشؤون السياسية، وزيراً للخارجية بالوكالة خلفا لحسين أمير عبداللهيان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شولتس يرحب بـ«اتفاق تاريخي» لدعم أوكرانيا بأموال روسية
شولتس يرحب بـ«اتفاق تاريخي» لدعم أوكرانيا بأموال روسية
«الطاقة الذرية»: إيران تزيد من قدراتها النووية
«الطاقة الذرية»: إيران تزيد من قدراتها النووية
شولتس: مجموعة السبع تدعم الخطة الأميركية لوقف إطلاق النار في غزة
شولتس: مجموعة السبع تدعم الخطة الأميركية لوقف إطلاق النار في غزة
الرئاسة الإيطالية لـ«السبع»: إجماع على اسخدام الأصول الروسية
الرئاسة الإيطالية لـ«السبع»: إجماع على اسخدام الأصول الروسية
واشنطن: الاتهامات الروسية إلى الصحفي الأميركي «باطلة»
واشنطن: الاتهامات الروسية إلى الصحفي الأميركي «باطلة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم