Atwasat

حزب هندي جديد يهزم الحزب الحاكم في الانتخابات

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 10 فبراير 2015, 01:32 مساء
WTV_Frequency

تمكن حزب هندي جديد مناهض للفساد من إلحاق أولى الهزائم بالرئيس الهندي ناريندرا مودي وحزبه الحاكم «بهاراتيا جاناتا» عبر الفوز بانتخابات برلمان ولاية «دلهي» الهندية، اليوم الثلاثاء.

واستطاع حزب «آم أدامي» أن يتغلب على حزب «المؤتمر» المعارض الأكبر للحزب الهندي الحاكم، إذ لم يحصل على أي مقاعد في الانتخابات، فيما حصل الحزب الحاكم على أربعة مقاعد في أسوأ أداء له حتى الآن، وفقًا لوكالة «رويترز».

ويُنظر لحزب «بهاراتيا جاناتا» على أنه حزب التجار والشركات الكبيرة، ويرأس الحزب الجديد مفتش ضرائب سابق يدعى أرفيند كجيريوال، ويقوم الحزب على برنامج من السياسات الموالية للفقراء والحكومة النظيفة.

وهنأ الرئيس الهندي، مودي، رئيس الحزب الجديد الفائز كجيريوال، وقال في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إنه مستعد للتعاون معه لتطوير المدينة التي يقطنها أكثر من 15 مليون نسمة.

وقال ميلان فيشناف من «مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي»: إن خسارة الحزب الحاكم في دلهي تحطم الاعتقاد بشأن قوته التي لا تقهر، مشيرًا إلى أن الخسارة في دلهي هي «نهاية شهر عسل مودي» لأنها العاصمة، ووجود حكومة معارضة يقودها حزب «آم أدامي» الذي يميل للمواجهة ستكون شوكة مستمرة في جنب حكومة مودي.

وتحظى ولاية دلهي بمكانة بارزة، وقد تمثل الهزيمة فيها ضربة لطموحات الحزب الحاكم للفوز في بيهار التي تعد ثاني أكبر ولايات الهند سكانًا في انتخابات تجري في وقت لاحق من العام الجاري، والفوز بالسلطة في الولايات الهندية أمر مهم للسيطرة على المجلس الأعلى للبرلمان في الهند، إذ يفتقد حزب مودي الغالبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خامنئي يعلن الحداد 5 أيام في إيران على وفاة «رئيسي»
خامنئي يعلن الحداد 5 أيام في إيران على وفاة «رئيسي»
الحوثيون: وفاة رئيسي خسارة لغزة وهي تخوض معركةً تحررية
الحوثيون: وفاة رئيسي خسارة لغزة وهي تخوض معركةً تحررية
إسبانيا تطالب باعتذار علني من الرئيس الأرجنتيني بسبب تصريحات مثيرة للجدل
إسبانيا تطالب باعتذار علني من الرئيس الأرجنتيني بسبب تصريحات ...
روسيا تعلن سيطرتها على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن سيطرتها على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
فرنسا تقدم تعازيها لإيران بوفاة «رئيسي»
فرنسا تقدم تعازيها لإيران بوفاة «رئيسي»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم