Atwasat

نتائج أولية: اليمين المتطرف يتصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 يونيو 2024, 08:27 مساء
WTV_Frequency

تصدر حزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، حاصدًا أكثر من 34%  من الأصوات، بحسب تقديرات أولية.

وتقدم اليمين المتطرف تحالف اليسار أو «الجبهة الشعبية الوطنية» (ما بين 28.5 و29.1%) وكذلك معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون (20.5 إلى 21.5%)، وفق هذه التقديرات. وقد ينال التجمع الوطني غالبية نسبية كبيرة في الجمعية الوطنية وربما غالبية مطلقة وفق توقعات ثلاثة مراكز، بحسب «فرانس برس».

وأغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية الفرنسية، وسط مشاركة استثنائية تجاوزت الـ65%، بحسب «يورو نيوز».

لوبن تتعهد بتشكيل «حكومة وحدة وطنية» 
وفي 14 يونيو الجاري، أعلنت الفرنسية مارين لوبن أن حزبها اليميني المتطرف يمكن أن يفوز في الانتخابات التشريعية المرتقبة، وسيشكل «حكومة وحدة وطنية» في تلك الحالة.

وقالت «لدينا إمكانية الفوز في تلك الانتخابات، وتشكيل حكومة وحدة وطنية .. يتعين علينا إخراج فرنسا من المأزق»، مضيفة أنه يعود لزعيم حزب التجمع الوطني جوردان باريدلا مسألة «اختيار فريقه» عندما يحين الوقت. وسيكون رئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا، مرشح حزبه اليميني المتطرف لمنصب رئيس الوزراء في فرنسا، على ما أعلن نائبه سيباستيان شونو.

انطلاق الجولة الأولى من الانتخخابات التشريعة 
وانطلقت الجولة الأولى للانتخابات التشريعية في فرنسا، وفتحت مراكز الاقتراع الفرنسية أبوابها عند الساعة السادسة بتوقيت غرينتش، وتتواصل عملية التصويت حتى الرابعة مساء، فيما ستبقى مفتوحة في المدن الكبرى إلى حدود السادسة مساء، وهو التوقيت المتوقع لبدء ظهور النتائج الأولية.

-  مارين لوبن تتعهّد بتشكيل «حكومة وحدة وطنية» إذا فاز حزبها في الانتخابات الفرنسية
-  توقعات بتسجيل الانتخابات الفرنسية أعلى نسبة مشاركة منذ 1978
-  رئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا مرشح حزبه لمنصب رئيس الوزراء في فرنسا

وترشح نحو 4000 شخص لهذه الانتخابات المُبكرة، التي ستحدد تشكيلة الجمعية الوطنية، وبناء عليها ستنبثق حكومة تقود البلاد، وتجري هذه الانتخابات على جولتين، ولن يجري تحديد معظم مقاعد الجمعية الوطنية البالغ عددها 577 مقعدًا إلا بعد إجراء جولة الإعادة يوم الأحد المقبل.

وبحلول الساعة الخامسة بتوقيت فرنسا (الثالثة بتوقيت غرينتش) بلغت نسبة المشاركة 59.39% مقابل 39.4 في المئة في الساعة نفسها من انتخابات العام 2022 وفق وزارة الداخلية. وتأتي هذه الانتخابات عقب حل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، البرلمان في التاسع من يونيو للعام 2024، إثر خسارة ائتلافه أمام اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي بداية الشهر ذاته.

نظام الانتخابات التشريعية الفرنسية
تتألف الجمعية الوطنية (البرلمان) من 577 مقعدًا، بما في ذلك 13 مقاطعة خارجية و11 دائرة انتخابية تمثل المغتربين الفرنسيين في الخارج، وللحصول على الأغلبية المطلقة في البرلمان يحتاج الحزب إلى 289 صوتًا. ولم يشغل ائتلاف ماكرون سوى 250 مقعدًا في البرلمان المنتهية ولايته وكان عليه حشد الدعم من الأحزاب الأخرى في كل مرة للتصديق على قانون.

وتستبعد الجولة الأولى في الانتخابات جميع المرشحين الذين فشلوا في الحصول على 12.5% من الأصوات، كما أن أي شخص يحصل على 50% من الأصوات بنسبة مشاركة لا تقل عن ربع الناخبين المحليين يفوز تلقائيًا، ويحدث ذلك في عدد قليل من الدوائر الانتخابية.

أما الجولة الثانية فهي عبارة عن سلسلة من جولات الإعادة يخوضها اثنان أو ثلاثة أو أربعة مرشحين في بعض الأحيان، وقد ينسحب بعض المرشحين قبل 7 يوليو لإعطاء حليف فرصة أفضل تهدف إلى منع منافس من الفوز، على سبيل المثال اليمين المتطرف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ترامب يحسب خطواته.. وبايدن أمام ضغوط التنحي
ترامب يحسب خطواته.. وبايدن أمام ضغوط التنحي
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 37 ألفا و925 فلسطينيا
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 37 ألفا و925 فلسطينيا
إيران: سندعم «حزب الله» بكل الوسائل إذا شنت «إسرائيل» حربا شاملة على لبنان
إيران: سندعم «حزب الله» بكل الوسائل إذا شنت «إسرائيل» حربا شاملة ...
27 وفاة في تجمع ديني شمال الهند
27 وفاة في تجمع ديني شمال الهند
أوربان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا
أوربان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم