Atwasat

توقعات بتسجيل الانتخابات الفرنسية أعلى نسبة مشاركة منذ 1978

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 يونيو 2024, 07:43 مساء
WTV_Frequency

توقع معهد «إيبسوس» لاستطلاعات الرأي أن تناهز نسبة المشاركة في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا الأحد، 67.5%.

وفي الساعة 17.00 (15.00 ت غ)، بلغت هذه النسبة 59.39%  بزيادة عشرين نقطة عن نظيرتها في الساعة نفسها في الدورة الأولى من انتخابات 2022، وفقما أفادت وزارة الداخلية الفرنسية في وقت سابق. وهي أيضًا النسبة الأعلى منذ الدورة الأولى من انتخابات 1978 التشريعية، باستثناء اقتراع 1986 الذي جرى وفق النظام النسبي وعلى دورة واحدة، بحسب «فرانس برس».

 4000 شخص يترشحون في الانتخابات
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الثامنة بتوقيت باريس، وستتواصل عملية التصويت حتى السادسة فيما ستبقى مفتوحة في المدن الكبرى إلى حدود الثامنة، حيث يبدأ ظهور أولى النتائج. وترشح نحو 4000 شخص لهذه الانتخابات التي ستحدد تشكيلة الجمعية الوطنية، وبناء عليها ستنبثق حكومة تسير البلاد.

-  ممثلو الأحزاب الفرنسية يعرضون برامجهم على أصحاب العمل القلقين
-  اليسار الفرنسي يعد بفرض ضرائب جديدة مع اقتراب الانتخابات المبكرة

ويعتبر الفرنسيون هذه الانتخابات «تاريخية» كونها شهدت عودة قوية لتيار اليمين المتطرف، الذي وفقًا لاستطلاعات الرأي، يتصدر المشهد الانتخابي متقدمًا على تحالف اليسار (المرتبة الثانية) ومعسكر الرئيس إيمانويل ماكرون (المرتبة الثالثة).

وحل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون البرلمان، نتيجة إخفاق الائتلاف الرئاسي المدوي في الانتخابات الأوروبية والفوز الكبير الذي حققه حزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف في هذا الاستحقاق.

كيف تجري الانتخابات الفرنسية؟
تتألف الجمعية الوطنية (البرلمان) من 577 مقعدًا، بما في ذلك 13 مقاطعة خارجية و11 دائرة انتخابية تمثل المغتربين الفرنسيين في الخارج، وللحصول على الأغلبية المطلقة في البرلمان يحتاج الحزب إلى 289 صوتًا. ولم يشغل ائتلاف ماكرون سوى 250 مقعدًا في البرلمان المنتهية ولايته وكان عليه حشد الدعم من الأحزاب الأخرى في كل مرة للتصديق على قانون.

وتستبعد الجولة الأولى في الانتخابات جميع المرشحين الذين فشلوا في الحصول على 12.5% من الأصوات، كما أن أي شخص يحصل على 50% من الأصوات بنسبة مشاركة لا تقل عن ربع الناخبين المحليين يفوز تلقائيا، ويحدث ذلك في عدد قليل من الدوائر الانتخابية.

أما الجولة الثانية فهي عبارة عن سلسلة من جولات الإعادة يخوضها اثنان أو ثلاثة أو أربعة مرشحين في بعض الأحيان، وقد ينسحب بعض المرشحين قبل 7 يوليو لإعطاء حليف فرصة أفضل تهدف إلى منع منافس من الفوز، على سبيل المثال اليمين المتطرف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ترامب يحسب خطواته.. وبايدن أمام ضغوط التنحي
ترامب يحسب خطواته.. وبايدن أمام ضغوط التنحي
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 37 ألفا و925 فلسطينيا
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 37 ألفا و925 فلسطينيا
إيران: سندعم «حزب الله» بكل الوسائل إذا شنت «إسرائيل» حربا شاملة على لبنان
إيران: سندعم «حزب الله» بكل الوسائل إذا شنت «إسرائيل» حربا شاملة ...
27 وفاة في تجمع ديني شمال الهند
27 وفاة في تجمع ديني شمال الهند
أوربان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا
أوربان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم