Atwasat

قلق كبير بين الناخبين المسلمين في فرنسا إزاء اليمين المتطرف

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 يونيو 2024, 12:31 مساء
WTV_Frequency

مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، يساور الناخبين المسلمين قلق من احتمال فوز اليمين المتطرف الذي يخشون أن يكونوا أولى ضحاياه. 

وتقول سارة، البالغ عمرها 23 عاما والعضوة في تجمع للنساء المسلمات يحمل اسم «خلاص (كفى) صورًا نمطية» Khlass les clichés، إن ثمة «خطرا فعليا» برؤية التجمع الوطني اليميني المتطرف «يفوز في الانتخابات التشريعية»، مع ما قد يحمله ذلك من «قوانين معادية للإسلام» تدعو إلى «تقييد حرياتنا الفردية» على صعيد المعتقد واللباس بين أمور أخرى، وفق وكالة «فرانس برس».

لم يُخفِ التجمع الوطني في السابق معارضته الذبح الحلال. وفي 2021 حظر مقترح قانوني عرضه الحزب «الأيديولوجيات الإسلامية»، ومنع وضع الحجاب في كل الأماكن العامة. وتمنع التشريعات الفرنسية راهنا وضع الحجاب في المدارس الرسمية، وتمنع البرقع في الأماكن العامة.

وفرنسا هي من الدول الأوروبية التي تضم أكبر عدد من المسلمين مع نحو ستة ملايين شخص. وتعرب سارة، التي رفضت الإفصاح عن كامل اسمها على غرار الكثير من الأشخاص الذين قابلتهم «فرانس برس»، عن خوفها من «تشريع» هذا العداء للمسلمين «في حال تكاثر الأعمال المناهضة للمسلمين مع وصول حزب يجاهر بعنصريته إلى رأس السلطة».

ومساء السبت في ليون جنوب شرق البلاد، سار نحو أربعين شخصا من اليمين المتطرف جدا في الشوارع وهم يصرخون «نحن نازيون» و«المسلمون خارج أوروبا»، على ما أظهرت مقاطع مصورة نُشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وندد عميد مسجد باريس الكبير، شمس الدين حفيظ، بهذا التحرك، داعيا السلطات إلى «التحرك فورا حيال هذا التعبير المتطرف».

خلط الإسلام بـ«التطرف»
وسبق لحفيظ أن ندد في 11 يونيو بـ«صعود اليمين المتطرف المقلق جدا»، معربا عن خشيته تحول «المغاربي» و«المسلم» إلى «كبش فداء، وتجسيد لكل ما ينظر إليه على أنه مصدر تهديد وغير منسجم مع الهوية الوطنية التي يفترض أنها متجانسة». ويقول إمام مدينة بوردو في جنوب غرب البلاد، طارق أوبرو، لوكالة «فرانس برس»: «في ذهن الناس اختلط كل شيء، فالهجرة باتت تعني الاسلام، وغزو من مجموعة من السكان ومن ديانة معينة».

- الكرملين: نتابع بانتباه تقدم اليمين المتطرف في فرنسا وأوروبا 
- استطلاع: تقدم اليمين المتطرف في إيطاليا قبل الانتخابات البرلمانية الأوروبية 
- حملة انتخابية بالبرتغال في مواجهة تحدي اليمين المتطرف

وإزاء مستجدات الوضع، يأسف الكثير من المسلمين للصورة التي تنقلها عنهم وسائل الإعلام، في حين تشهد فرنسا موجة هجمات عنيفة ترتكب باسم الإسلام منذ 2015. وتقول مريم، البالغة 46 عاما، وهي واقفة أمام المسجد الكبير في باريس: «ما أن أدير التلفاز أرى كم هو الأمر مأساوي، فالحديث يدور دائما حول الإسلام الذي يُخلط مع التطرف الإسلامي. يوضع الجميع في السلة نفسها»، وهي تعتبر أن «الوضع أصعب اليوم مما كان عليه قبل 15 عاما».

وتؤكد مريم أنها نصحت ابنيها البالغين «بمتابعة الدراسة ليتمكنا من المغادرة إلى مكان آخر»، في صدى لما ورد في كتاب صدر أخيرا بعنوان «فرنسا تحبها لكنك تغدرها»، يعكس الضيق الذي يشعر به جزء من الشباب المسلم في فرنسا. لكن حتى الفئات الأكبر سنا تعرب أيضا عن خوفها حيال الانتخابات التشريعية المقررة بدورتين في 30 يونيو والسابع من يوليو.

أحزاب اليسار الفرنسي باتت أكثر قوة
وتقول فاطمة البالغة سبعين عاما: «بطبيعة الحال نشعر بالخوف ليس على صعيد الدين، بل على صعيد الحياة اليومية خصوصا». بينما تؤكد زهرة، البالغة 75 عاما، التي أتت من تونس إلى فرنسا قبل 46 عاما: «استمعت إلى ما يقوله رئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا. ما كان يقوله هو: الأجانب خارجا والعاطلون عن العمل خارجا! وهو يريد أن يصبح رئيسا للوزراء؟ نريد منع ذلك لكن كيف؟ لمن نصوت؟ ليس لدينا أحد».

ويرى كريم تريكوتو، الفرنسي - الجزائري البالغ 32 عاما، بعض الأمل الذي يستمده من الشعور بأن «أحزاب اليسار تتحالف وباتت أكثر قوة»، مؤكدا أنه سيصوت بالتأكيد.

في الانتخابات الأوروبية بالتاسع من يونيو، صوت الناخبون المسلمون الذين توجهوا إلى مراكز الاقتراع بـ62% لحزب «فرنسا الأبية» اليساري الراديكالي على ما أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد «إيفوب» لحساب جريدة «لا كروا». لكن نسبة الامتناع عن التصويت بلغت 59% في صفوفهم. لذا يدعو المسؤولون الدينيون الناخبين إلى المشاركة في الاقتراع، وعدم تصديق مقاطع مصورة تنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويؤكدون أن الدين الإسلامي يدعو إلى التصويت.

ويقول أوبرو: «هذا هذيان»، منددا بمن أسماهم «جهلة يحاولون الخوض في القوانين الدينية الاسلامية». ويؤكد حفيظ أيضا «العكس من ذلك، الدين الإسلامي يدعو إلى احترام سلطة الدولة التي نعيش فيها».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: فشل تجربة كورية شمالية لإطلاق صاروخ فرط صوتي
سول: فشل تجربة كورية شمالية لإطلاق صاروخ فرط صوتي
مع بدء محاكمته في روسيا.. واشنطن تجدد دعوتها لإطلاق الصحفي الأميركي غيرشكوفيتش
مع بدء محاكمته في روسيا.. واشنطن تجدد دعوتها لإطلاق الصحفي ...
أسانغ يصل أستراليا بعد نيل حريته
أسانغ يصل أستراليا بعد نيل حريته
الكرملين يعلق على تعيين مارك روته أمينا لـ«ناتو»
الكرملين يعلق على تعيين مارك روته أمينا لـ«ناتو»
موسكو تدعو واشنطن لدراسة «صفقة تبادل» بشأن غيرشكوفيتش
موسكو تدعو واشنطن لدراسة «صفقة تبادل» بشأن غيرشكوفيتش
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم