Atwasat

تظاهرات ضد اليمين المتطرّف وتوترات في اليسار قبل الانتخابات التشريعية الفرنسية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 يونيو 2024, 07:48 مساء
WTV_Frequency

يتظاهر عشرات آلاف الأشخاص السبت في فرنسا ضد اليمين المتطرف الذي يبدو في موقع قوة مع اقتراب موعد انتخابات تشريعية مبكرة دعا إليها الرئيس إيمانويل ماكرون في حين بدأ يتصدع ائتلاف جديد شكلته الأحزاب اليسارية.

يتوقع أن يتظاهر في فرنسا ما بين 300 ألف و350 ألفا ضد فوز جديد يتوقع أن يحققه حزب التجمع الوطني (يمين متطرف) في جولتي الانتخابات التشريعية المقررتين في 30 يونيو و7 يوليو بعد تفوقه الأحد في الاستحقاق البرلماني للاتحاد الأوروبي في تطور دفع رئيس البلاد إلى حل الجمعية الوطنية، بحسب «فرانس برس».

ومن المتوقع خروج حوالى مئتي تظاهرة في عطلة نهاية الأسبوع، قبل أسبوعين من موعد استحقاق تشريعي سيؤدي الى إعادة تشكيل للمشهد السياسي في فرنسا في تطوّر ينطوي على فوضوية كبيرة. وقالت ماريليز ليون رئيسة «الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل»، إحدى النقابات الخمس التي دعت إلى التعبئة «نحن في لحظة مفصلية للديمقراطية».

قطع الطريق على اليمين المتطرف
في مسعى لقطع الطريق على اليمين المتطرف، سارعت أحزاب اليسار لا سيما «فرنسا الأبية» (يسار راديكالي) والحزب الاشتراكي مرورا بأنصار البيئة (الخضر) إلى تشكيل ائتلاف، وتنحية خلافاتهم خصوصا بشأن أوكرانيا والحرب في غزة. لكن الائتلاف الجديد الذي أطلقت عليه تسمية «الجبهة الشعبية الجديدة» بدأ يشهد تصدعات السبت مع استبعاد فرنسا الأبية ترشيح معارضين لزعيمه جان لوك ميلانشون.

-  250 ألف شخص يتظاهرون ضد اليمين المتطرف في ألمانيا
-  استطلاع: تقدم اليمين المتطرف في إيطاليا قبل الانتخابات البرلمانية الأوروبية

وندد النواب المستبعدون بـ«حملة تطهير» واتهموا ميلانشون، المرشح السابق للرئاسة، بحملة «تصفية حسابات». واستنكر آخرون ترشيح أدريان كانتين المقرب من ميلانشون مجددا على الرغم من إدانته في العام 2022 بعنف منزلي.

ماكرون: «نحن أمام مجانين، هذا ليس جديا»
وانتقد ماكرون الذي يشارك في نهاية الأسبوع في قمة مجموعة السبع في إيطاليا وفي قمة حول أوكرانيا تستضيفها سويسرا الخلافات الداخلية في صفوف اليسار واصفا التكتل بأنه «استعراض غير مترابط إطلاقا». واعتبر أن كل طرف «يفكر بصورة مناقضة» للآخر مضيفا «نحن أمام مجانين، هذا ليس جديا».

التجمع الوطني يتصدر نتائج استطلاعات الرأي
من جهته، علق رئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا الجمعة «الجمهورية في خطر بوجه مهندسي الفوضى هؤلاء الذين يدعون إلى الانقسام».واعتبر بارديلا المرشح في سن 28 عاما لرئاسة الحكومة، أن «تشكيلين سياسيين» فقط يمكنهما «تشكيل حكومة»، هما التجمع الوطني الذي يتصدر استطلاعات الرأي والائتلاف اليساري الجديد.

فحزبه يتصدر حاليا نتائج استطلاعات الرأي. وأظهر استطلاع للرأي نٌشر السبت حصده 33 % من نوايا التصويت، متقدما على الجبهة الشعبية الجديدة (25%) والمعسكر الرئاسي (20%).

وفي صفوف اليمين التقليدي، شهدت البلبلة التي تهز حزب الجمهوريين تقلبات جديدة مع إبطال محكمة باريس الجمعة قرار المكتب الوطني للحزب إقصاء رئيسه إريك سيوتي بعد دعوته لتشكيل تحالف مع التجمع الوطني، فيما أكد بارديلا أن حزبه سيقدم «مرشحا مشتركا» مع الحزب اليميني «في سبعين دائرة».

السبت، ومن دون الإشارة إلى فرنسا على وجه التحديد، قالت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني التي استضافت بلادها قمة مجموعة السبع في اليومين الفائتين إنها تأمل أن تأخذ أوروبا في الاعتبار «الرسالة» التي وجهتها الانتخابات الأوروبية، والتي تميزت بصعود اليمين المتطرف. وقالت الزعيمة اليمينية المتطرفة إن «المواطنين الأوروبيين يطالبون بالبراغماتية ونهج أقل أيديولوجية في مختلف القضايا الرئيسية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البيت الأبيض: تصريحات نتانياهو للأميركيين «مهينة» رغم الدعم المستمر
البيت الأبيض: تصريحات نتانياهو للأميركيين «مهينة» رغم الدعم ...
البيت الأبيض: «الأولوية» لتسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي
البيت الأبيض: «الأولوية» لتسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي
بوتين يحذر كوريا الجنوبية من إرسال أسلحة إلى أوكرانيا
بوتين يحذر كوريا الجنوبية من إرسال أسلحة إلى أوكرانيا
خبراء أمميون: نقل الأسلحة إلى «إسرائيل» يجعل الشركات متواطئة في الانتهاكات
خبراء أمميون: نقل الأسلحة إلى «إسرائيل» يجعل الشركات متواطئة في ...
بوتين «لا يستبعد» تزويد كوريا الشمالية بأسلحة
بوتين «لا يستبعد» تزويد كوريا الشمالية بأسلحة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم