Atwasat

بالصور: تعرف على ما حدث في لقاءات أوباما وبوتين

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 02:18 مساء
WTV_Frequency

أظهرت اللقاءات بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة آسيا - المحيط الهادي التي تعقد حاليًّا في العاصمة الصينية بكين صورة العلاقات الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا.

وذكر تقرير لـ«رويترز» أن الرجلين سيوجدان معًا مرتين هذا الأسبوع، أولاً في بكين ثم لاحقًا في قمة لمجموعة العشرين في أستراليا، فقد كان من المستحيل أن يتحاشيا التفاعل على المسرح الدولي وتحت أبصار الصحافة العالمية وأقرانهما من زعماء العالم.

على الصعيد الشخصي لم يكن بين أوباما وبوتين أي تقارب، كما تصاعدت التوترات خاصة بشأن دور روسيا في الأزمة الأوكرانية ولهذا لم يكن بمقدور أي منهما إظهار قدر من الدفء في لقاءاتهما الرسمية خلال قمة آسيا - المحيط الهادي.

 

"إنها جميلة.. أليس كذلك؟"
حين افتتحت القمة في مركز المؤتمرات المطل على بحيرة خارج بكين، سار الرئيس الصيني شي جين بينغ والى جواره كل من أوباما وبوتين ولم يكلف اي منهما نفسه جهد الابتسام. وسمع بوتين وهو يقول بالانجليزية مخاطبا أوباما عن قاعة الاجتماعات المزخرفة "إنها جميلة.. أليس كذلك؟".. ورد اوباما بفتور وفقا لصحفيين شهدوا الواقعة قائلا في اقتضاب "نعم".

وتوقف الزعماء الثلاثة بعدها عند مقعد شي على رأس المائدة. مد بوتين يده وربت على كتف اوباما. لم يلتفت اوباما تقريبا ثم جلس الاثنان الى يمين ويسار شي. ثم شوهد أوباما وبوتين وهما في نقاش وخلفهما مترجم بينما كانا يدلفان الى قاعة لالتقاط الصورة الرسمية للقمة.

تحدثا باقتضاب عدة مرات
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض برناديت ميهان "في ثلاث مناسبات على مدار اليوم استغرق مجموعها ما بين 15 و20 دقيقة كانت لدى الرئيس اوباما فرصة للتحدث مع الرئيس بوتين. حديثهما شمل ايران وسوريا واوكرانيا."

أما ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، فقالت "تحدثا باقتضاب عدة مرات اليوم." لكنه لم يقدم اي تفاصيل. لكن في حفل الاستقبال الذي أقيم مساء الاثنين لم يتحدث الاثنان بالكاد.

لقاءات رئاسية عبر الهاتف                                                                                                                                       وأمام الزعيمان الكثير لمناقشته دون فرص تذكر في التوصل الى أرضية مشتركة. فبالإضافة إلى أوكرانيا هناك خلافات بينهما بسبب تأييد روسيا للرئيس السوري بشار الاسد. واقتصرت الاتصالات بينهما طوال العام المنصرم في الاغلب عبر الهاتف ووصفت بأنها متوترة بشكل محبط مثل العلاقات بين واشنطن وموسكو التي تراجعت الى أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.

وصرح نائب مستشار الامن القومي لأوباما بن رودس للصحفيين في بكين اليوم الثلاثاء بأن أي لقاء سيكون فرصة لاوباما ليذكر الرئيس الروسي بوعده بالمساعدة على حل الازمة الاوكرانية سلميا. وقال رودس "الرئيس بوتين يعلم جيدا أين نقف."

 

آخر محادثات غير رسمية
وكانت آخر محادثات غير رسمية بين أوباما وبوتين على هامش الاحتفال بذكرى انزال قوات الحلفاء في نورماندي بفرنسا في يونيو حزيران. وقال المسؤول الامريكي الكبير انه ليس مقررا اجراء محادثات ثنائية بين اوباما وبوتين في أبك او خلال قمة مجموعة العشرين في برزبين في وقت لاحق من الاسبوع. وبعد كل لقاء عادة ما تنشغل الدوائر الدبلوماسية بتحليل وقفاتهما ولفتاتهما.

وقال صحفيون في الموقع انه خلال مناسبة لزرع أشجار في مكان القمة كان بوتين يختال في مشيته بصدره العريض ثم أمسك بالجاروف ليحمل نصيبه من الطمي بينما سار أوباما وقد شبك يديه خلف ظهره ثم التقط الجاروف وهو يبتسم ابتسامة خفيفة وأهال الطين على شجرته.

بالصور: تعرف على ما حدث في لقاءات أوباما وبوتين
بالصور: تعرف على ما حدث في لقاءات أوباما وبوتين
بالصور: تعرف على ما حدث في لقاءات أوباما وبوتين
بالصور: تعرف على ما حدث في لقاءات أوباما وبوتين

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البيت الأبيض: عملية كبرى في رفح لن تهزم «حماس»
البيت الأبيض: عملية كبرى في رفح لن تهزم «حماس»
وفدا «حماس» و«إسرائيل» غادرا القاهرة وجهود الوسطاء «مستمرة»
وفدا «حماس» و«إسرائيل» غادرا القاهرة وجهود الوسطاء «مستمرة»
السيسي وغوتيريس يحذران من «كوارث إنسانية» حال اجتياح الاحتلال رفح
السيسي وغوتيريس يحذران من «كوارث إنسانية» حال اجتياح الاحتلال رفح
الأمم المتحدة: مخاوف من نزوج قرابة 300 ألف فلسطيني من رفح خلال ساعات
الأمم المتحدة: مخاوف من نزوج قرابة 300 ألف فلسطيني من رفح خلال ...
حاول «متطرفون إسرائيليون» إحراقه.. «أونروا» تغلق مجمع مكاتبها في القدس الشرقية
حاول «متطرفون إسرائيليون» إحراقه.. «أونروا» تغلق مجمع مكاتبها في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم