Atwasat

مناورات بحرية صينية وباكستانية بعد أيام من تدريبات عسكرية روسية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 13 نوفمبر 2023, 11:20 صباحا
WTV_Frequency

تجري القوات البحرية الصينية والباكستانية، مناورات تستمر لمدة أسبوع في بحر العرب بعد أيام من تدريب الأسطول الروسي في المحيط الهادي وميانمار على صد هجمات؛ في أول تدريب عسكري بحري لهما في الوقت الذي تعهدت فيه الهند والولايات المتحدة بالتعاون الأمني.

وفي قاعدة بحرية بكراتشي بدأت السبت، القوات البحرية الصينية والباكستانية في إجراء تدريبات في المياه والمجال الجوي لشمال بحر العرب إذ إن المناورات تشمل عمليات مضادة للغواصات. ومن المقرر أن تنتهي التدريبات العسكرية في 17 نوفمبر الحالي، بحسب وكالة «رويترز».

دوريات بحرية مشتركة لأول مرة
وذكرت صحيفة جيش التحرير الشعبي الصيني اليومية اليوم الاثنين، أن الصين وباكستان ستجريان دوريات بحرية مشتركة لأول مرة خلال التدريبات العسكرية.

وتأتي هذه التدريبات العسكرية في أعقاب ما تصفه موسكو بأنه «أول تدريب عسكري بحري بين روسيا وميانمار في التاريخ الحديث»، والذي أجري في الفترة من السابع إلى التاسع من نوفمبر الحالي في بحر أندامان على الحافة الشمالية الشرقية للمحيط الهندي، ويعد هذا إنجازا لوجود البحرية الروسية في بحر تعتبره الولايات المتحدة أحد مناطق اهتمامها الأمنية العالمية.

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء الأسبوع الماضي، أن سفينتين روسيتين كبيرتين مضادتين للغواصات، وهما أدميرال تريبوتس وأدميرال بانتيلييف، أجرتا تدريبات عسكرية مع فرقاطة وطراد تابعين لبحرية ميانمار.

وفي ظل مساع لتعزيز العلاقات الأمنية بين الصين وباكستان، وروسيا وميانمار، أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، محادثات في نيودلهي في العاشر من نوفمبر الحالي مع نظيريهما الهنديين.

- الصين وروسيا تختتمان مناورات عسكرية مشتركة في بحر اليابان (شاهد)

وفي بيان مشترك صدر بعد «حوار ثنائي» عبرت الحكومتان الأميركية والهندية عن قلقهما العميق إزاء الحرب في أوكرانيا، دون ذكر روسيا صراحة، كما تعهدا بالتزامهما بحماية منطقة المحيطين الهندي والهادي كمنطقة حرة ومفتوحة.

وتعمل نيودلهي جاهدة على الحفاظ على علاقتها طويلة الأمد مع روسيا، بما في ذلك التعاون في مجال الدفاع حتى في ظل تعزيز علاقاتها بواشنطن باستمرار.

ولم تُذكر الصين أيضا في البيان المشترك، على الرغم من أن مسؤولا بالحكومة الهندية، قال قبل المحادثات إن الصين ستكون إحدى «نقاط التركيز الرئيسية».

وتأتي المحادثات قبل اجتماع متوقع ومنتظر بين الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ، في سان فرانسيسكو هذا الأسبوع، إذ من المتوقع أن تسعى واشنطن إلى إعادة العلاقات بين الجيشين مع بكين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
موسكو تندد باتهامات «كاذبة» وجهتها لندن إلى الملحق الدفاعي الروسي
موسكو تندد باتهامات «كاذبة» وجهتها لندن إلى الملحق الدفاعي الروسي
بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى «إسرائيل» إذا اجتاحت رفح
بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى «إسرائيل» إذا اجتاحت رفح
بايدن: سأفوز بولاية ثانية.. وترامب لن يقبل بنتائج الانتخابات
بايدن: سأفوز بولاية ثانية.. وترامب لن يقبل بنتائج الانتخابات
بايدن يضع شروطا على الدعم العسكري لـ«إسرائيل».. فما هي؟
بايدن يضع شروطا على الدعم العسكري لـ«إسرائيل».. فما هي؟
«إسرائيل» ترد على تهديد بايدن وقف إمدادات أسلحة
«إسرائيل» ترد على تهديد بايدن وقف إمدادات أسلحة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم