Atwasat

بوتين خلال قمة «بريكس»: تراجع حصة الدولار في تعاملات دول المجموعة إلى 28%

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 أغسطس 2023, 09:50 مساء
WTV_Frequency

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن حصة الدولار في تعاملات مجموعة «بريكس» تراجعت، وأن الحد من الاعتماد على الدولار مستمر «ولا تراجع عنه»، فيما استبعدت الولايات المتحدة تحول المجموعة إلى منافس جيوسياسي لها أو لأي بلد آخر، مشيرة إلى «التباينات في وجهات نظر أعضائها».

وأشار بوتين في كلمته التي ألقاها في افتتاح قمة المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، في جوهانسبرغ عبر الفيديو، إلى أن حصة الدولار في تعاملات دول المجموعة تراجعت إلى 28%، ولفت إلى أن بنك التنمية التابع للمجموعة سيمثل «بديلًا لمؤسسات التمويل الغربية»، بحسب «الشرق».

وأكد الرئيس الروسي الذي لم يتمكن من حضور القمة بشكل شخصي نظرًا لصدور مذكرة اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية التي تضم جنوب أفريقيا في عضويتها، أن عملية الحد من الاعتماد على الدولار الأميركي «مستمرة ولا يمكن التراجع عنها». واتهم بوتين «دولًا غير مسؤولة» بالضغط على الأسواق ما تسبب في التضخم الذي يشهده عدد من البلدان والأثر السلبي على الاقتصاد العالمي. 

الرئيس الروسي: حجم الاستثمارات في إطار المجموعة زاد 6 أضعاف
وأشار إلى أن «هناك تقلبات في الأسواق المالية وأسواق الطاقة وغيرها من الأسواق»، داعيًا إلى «ضرورة التعاون بين دول البريكس على مبدأ المساواة، ودعم الشركاء، واحترام مصالح الطرف الآخر»، مؤكدًا أن ذلك هو «جوهر نهجنا المستقبلي».

-  انطلاق قمة مجموعة «بريكس» في جنوب أفريقيا لمواجهة الهيمنة الغربية
-  قمة «بريكس» تنطلق في جنوب أفريقيا الثلاثاء.. وبوتين يشارك عبر الفيديو

ولفت الرئيس الروسي إلى أن «حجم الاستثمارات في إطار المجموعة زاد 6 أضعاف، وكذلك ارتفع حجم استثمارات دول البريكس في الاقتصاد العالمي بمقدار الضعفين»، واصفًا المجموعة بأنها «تشكّل الغالبية الساحقة من المجتمع الدولي».

روسيا مصدر موثوق للغذاء لأفريقيا
أوضح أن «الاستثمار زاد في دول المجموعة 10 أضعاف، فيما ارتفع ضعفين في الاقتصاد العالمي»، ولفت إلى أن «حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول بريكس ارتفع بنسبة 46% أي 280 مليار دولار».

واعتبر أن «انتهاك قواعد التجارة الحرة تسبب في تراجع الموارد، وزيارة عدم المساواة، وتفاقم الأزمات الاقتصادية، ونقص في المنتجات الغذائية الزراعية، وهو ما أدى إلى أضرار للدول الفقيرة».

وأكد بوتين أن «بريكس تعمل على تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لتسريع النمو الاقتصادي»، معربًا عن استعداد روسيا لـ«العودة إلى صفقة الحبوب في حالة الوفاء الحقيقي باللالتزامات الأممية تجاه الجانب الروسي».

ونوّه بوتين بأن «روسيا قادرة على تعويض صادرات الحبوب الأوكرانية في ظل الإنتاج الجيد هذا العام»، معربًا عن استعداد بلاده لـ«توزيع الأسمدة الروسية المحتجزة في الموانئ الغربية مجانًا، وأن روسيا ستبقى موردًا موثوقًا به للغذاء إلى القارة الأفريقية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قوارب الموت.. كيف حولت «جنّة أوروبا» حياة عائلات تونسية إلى جحيم؟
قوارب الموت.. كيف حولت «جنّة أوروبا» حياة عائلات تونسية إلى جحيم؟
البرازيل تسابق الزمن لإغاثة المتضررين من الفيضانات
البرازيل تسابق الزمن لإغاثة المتضررين من الفيضانات
«فرنسا ماكرون» تجرم الخطاب المؤيد لـ«حماس» بوصفها حركة مقاومة
«فرنسا ماكرون» تجرم الخطاب المؤيد لـ«حماس» بوصفها حركة مقاومة
روسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
غناسينغبي يضمن البقاء في السلطة في توغو بعد فوز حزبه في الانتخابات
غناسينغبي يضمن البقاء في السلطة في توغو بعد فوز حزبه في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم