Atwasat

عاصفة ثلجية تودي بحياة 32 شخصا بأميركا وتحرم آلاف البيوت من الكهرباء في «عيد الميلاد»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 26 ديسمبر 2022, 09:45 صباحا
WTV_Frequency

أودت عاصفة شتوية ترافقها رياح جليدية وتجتاح وسط الولايات المتحدة وشرقها منذ أيام، بحياة أكثر من 30 شخصا وحرمت عشرات الآلاف من السكان من الكهرباء في يوم عيد الميلاد.

وقالت خدمة الأرصاد الجوية الأميركية (إن دبليو إس) في أحدث نشرة لها إنها تتوقع تساقط بين 30 و60 سنتمترا من الثلوج ليلا. وأكدت السلطات الأميركية مصرع 32 شخصا في تسع ولايات بينهم 13 في مقاطعة ايري بولاية نيويورك التي تضم مدينة بافالو حيث وصل ارتفاع الثلوج إلى ثلاثة أمتار في بعض المناطق، وفق وكالة «فرانس برس».

وعثر على بعض الضحايا في سيارات وعلى آخرين في شوارع وسط الثلوج. ومنذ مساء الأربعاء، تضرب الولايات المتحدة عاصفة نادرة في شدتها ترافقها رياح قطبية أدت إلى تساقط ثلوج كثيفة خصوصا في منطقة البحيرات العظمى.

وقال مارك بولونكارز المسؤول في مقاطعة ايري «لم يكن عيد الميلاد الذي أردناه»، معبرا عن تخوفه من ارتفاع حصيلة القتلى في منطقته. وتحدث عن «أشخاص عالقين في سياراتهم منذ أكثر من يومين وآخرين في منازلهم بدرجات حرارة متدنية».

وفُرض منع التنقل في هذه المنطقة الجمعة لكن مئات الأشخاص ما زالوا عالقين في سياراتهم. وقال مارك بولونكارز لشبكة «سي إن إن» إن فرق الإغاثة تنتقل من سيارة إلى أخرى لترى «ما إذا كانت هناك جثث«.

نيويورك.. أزمة كبرى
اعترفت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوشول المولودة في بافالو والتي نشرت الحرس الوطني بأنها «أزمة كبرى». وقالت «شهدت كل العواصف الشتوية في السنوات الستين الأخيرة»، مؤكدة أن العاصفة الحالية «هي الأسوأ». وأوضح بولونكارز أن التيار الكهربائي لن يعود بالكامل في بافالو حتى الإثنين، ودعا السكان إلى عدم مغادرة منازلهم لأن الطرق لا تزال غير سالكة.

وقال علي لوسون (34 عاما) الذي يعيش في بافالو منذ ثماني سنوات، لوكالة فرانس برس السبت إن «الرياح قوية جدا» لدرجة أن الثلج يتشكل مثل «كثبان رملية». ووصف الوضع بـ«الجنوني». وكان أكثر من 48 ألف منزل بدون كهرباء على الساحل الشرقي الأحد حسب الموقع الإلكتروني «باور-آوتيج« الذي تحدث عن انقطاع التيار عن حوالى 150 ألف منزل في البداية.

وقالت خدمة الأرصاد الجوية الأميركية أنها تتوقع عودة درجات الحرارة إلى معدلاتها الموسمية الطبيعية «بحلول منتصف الأسبوع المقبل»«. وألغيت أكثر من ثلاثة آلاف رحلة جوية الأحد، تضاف إلى حوالى 3500 رحلة ألغيت السبت وستة آلاف الجمعة، كما ذكر الموقع الالكتروني لتتبع حركة الملاحة «فلات-أوير.كوم».

وفي مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا أدى انقلاب حافلة أول من أمس السبت بسبب الجليد على الأرجح إلى مقتل أربعة أشخاص ونقل 53 آخرين إلى المستشفى بينهم اثنان لا يزالان في حالة حرجة في ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد. وحرم مئات الآلاف من الكهرباء في مقاطعتي أونتاريو وكيبيك الكنديتين وألغي عدد كبير من الرحلات الجوية في المدن الكبرى وتوقفت خدمة ركاب القطارات بين تورونتو وأوتاوا.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
كوريا الجنوبية.. فرق الإغاثة تعثر على 20 جثة في حريق مصنع بطاريات الليثيوم
كوريا الجنوبية.. فرق الإغاثة تعثر على 20 جثة في حريق مصنع بطاريات...
شباب إيران المنقسمون.. احتجاجات 2022 ترسم ملامح سباق الرئاسة
شباب إيران المنقسمون.. احتجاجات 2022 ترسم ملامح سباق الرئاسة
مقتل 19 شخصا و5 مهاجمين في هجوم داغستان
مقتل 19 شخصا و5 مهاجمين في هجوم داغستان
الكرملين يتهم الولايات المتحدة بـ«قتل أطفال روس» ويهددها بـ«عواقب»
الكرملين يتهم الولايات المتحدة بـ«قتل أطفال روس» ويهددها ...
روسيا تستدعي السفيرة الأميركية بشأن الضربة الأوكرانية في القرم
روسيا تستدعي السفيرة الأميركية بشأن الضربة الأوكرانية في القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم