Atwasat

فنزويلا: توقيف 4 أشخاص يبيعون لقاحات ضد كوفيد في السوق السوداء

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 16 أبريل 2021, 11:46 صباحا
WTV_Frequency

أوقفت السلطات الفنزويلية أربعة أشخاص كانوا يعرضون بيع لقاحات مضادة لفيروس «كوفيد-19»، في السوق السوداء على الإنترنت بينما تواجه البلاد موجة ثانية من انتشار حاد لـ«كورونا»، كما أعلنت محكمة كراكاس في بيان تسلمت وكالة «فرانس برس» نسخة منه.

وقالت المحكمة في بيانها إن «امرأة وثلاثة رجال كانوا يبيعون لقاحات ضد كوفيد مقابل 280 دولارا على صفحة ماركتبليس». وضبطت «قارورتان من اللقاح وكذلك 34 قارورة من بروميد الروكورونيوم وحقن مضادات حيوية وعقار ترامادول».

وبات ظهور سوق سوداء للقاحات في فنزويلا حديث الناس في البلاد، وتحدثت مصادر طبية عدة لـ«فرانس برس» عن وجود «جرعات تباع بنحو 300 دولار ولقاحات بـ600 دولار، لكن تعذر التحقق من هذه المعلومات ومن وجود هذه السوق السوداء».

وسجلت في فنزويلا أكثر من 175 ألف إصابة بـ«كورونا» بينها أكثر من عشرين ألفا في مارس وحده مع وصول النسخة المتحورة البرازيلية الأكثر قدرة على الانتشار، حسب الأرقام الرسمية التي تتحدث عن وفاة نحو 1800 شخص منذ بداية الوباء.

وتقول المعارضة إن هذه الأرقام «خاطئة بالكامل»، وتدين «انهيار النظام الصحي في البلاد حيث تكتظ المستشفيات بالمرضى بينما تصل اللقاحات ببطء في هذا البلد الذي يشهد ركودا اقتصاديا».

وأطلقت السلطات حملة تطعيم بلقاحي «سبوتنيك في» الروسي و«سيونوفارم» الصيني لكنها تسلمت أقل من مليون جرعة، كما أعلنت الحكومة أنها دفعت أكثر بقليل من نصف المبلغ المطلوب لشراء 11.3 مليون جرعة من اللقاحات عبر آلية «كوفاكس» التي تديرها خصوصا منظمة الصحة العالمية، لكن لم يصل أي لقاح بعد.

وتؤكد السلطات أن العقوبات الاقتصادية مع تجميد الأصول الفنزويلية في الخارج أدت إلى تباطؤ العملية، وهو تبرير تعتبره المعارضة «كذبا»، من جهة أخرى، وعد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الأحد بأن تنتج بلاده لقاحا كوبيا مضادا لـ«كورونا» بمعدل مليوني جرعة شهريا اعتبارا من أغسطس المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جنوب أفريقيا تتوقع إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو خلال الأسبوع الجاري
جنوب أفريقيا تتوقع إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو خلال الأسبوع الجاري
غوتيريس يحذر من «تصعيد لا يحتمل» حال هجوم إسرائيلي على رفح
غوتيريس يحذر من «تصعيد لا يحتمل» حال هجوم إسرائيلي على رفح
جامعة كولومبيا تهدد بـ«طرد» الطلاب المعتصمين بأحد مبانيها دعمًا لغزة
جامعة كولومبيا تهدد بـ«طرد» الطلاب المعتصمين بأحد مبانيها دعمًا ...
بريطانيا ترحل إلى رواندا طالب لجوء في أول عملية من نوعها
بريطانيا ترحل إلى رواندا طالب لجوء في أول عملية من نوعها
شرطة نيويورك تفض اعتصام طلاب داعمين لغزة داخل مبنى بجامعة كولمبيا
شرطة نيويورك تفض اعتصام طلاب داعمين لغزة داخل مبنى بجامعة كولمبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم