Atwasat

«الشيوخ الأميركي» يقر تعيين متحولة جنسيا نائبة وزير في «حدث تاريخي»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 مارس 2021, 09:46 صباحا
WTV_Frequency

صادق مجلس الشيوخ الأميركي، الأربعاء، بأغلبية ضئيلة على تعيين ريتشيل ليفين، طبيبة الأطفال المتحوّلة جنسيًا، نائبة لوزير الصحّة، لتصبح بذلك أول شخص يجاهر بأنه متحوّل جنسيًا يتولّى مثل هذا المنصب الحكومي الرفيع، في حدث اعتبره البيت الأبيض «تاريخيًا».

وليفين البالغة 63 عامًا هي أستاذة جامعية في طب الأطفال والطب النفسي، وشغلت حتى يناير منصب مديرة الصحة في ولاية بنسلفانيا، وكانت مسؤولة بشكل خاص عن مكافحة «كوفيد-19». وقال الرئيس جو بايدن في يناير عند إعلانه قراره تعيينها في هذا المنصب إنّها تمتلك «الخبرة الحاسمة التي نحتاج إليها لتوجيه الناس خلال هذا الوباء». لكنّ الجمهوريين انتقدوا طريقة تعاملها مع الأزمة الصحيّة في ولاية بنسلفانيا، حسب وكالة «فرانس برس».

والأربعاء، صادق مجلس الشيوخ بأغلبية 52 صوتاً مقابل 48 على تعيينها في منصب نائبة وزير الصحة، ما يعني أنّ اثنين فقط من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الخمسين انضموا إلى زملائهم الخمسين في المعسكر الديمقراطي لإقرار تعيينها.

- ترامب يلغي حق المتحولين جنسيًا في استخدام المراحيض حسب جنسهم

وقال مات هيل مسؤول الاتصالات في البيت الأبيض في تغريدة على «تويتر» إنّ الدكتورة ليفين أصبحت أول أميركي متحوّل جنسيًا علانية يصادق مجلس الشيوخ على تعيينه، وهذه نقطة تحوّل في تاريخ الولايات المتحدة.

ولقيت المصادقة على تثبيت نائبة وزير الصحّة إشادات من منظمات تدافع عن حقوق مجتمع الميم (المثليون والمثليات وثنائيو الجنس والمتحولون جنسيًا).

وقال كيفن جينينغز، المدير القانوني لمنظمة لامدا «هذه لحظة تاريخية» تمثّل «نقطة تحوّل مهمّة في بروز الأشخاص المتحوّلين جنسياً واندماجهم»، وأضاف أنّ ليفين هي «أعلى مسؤول في حكومتنا يجاهر بأنه متحوّل جنسيًا».

وشكّل قرار بايدن تعيين ليفين في هذا المنصب قطيعة واضحة مع الإجراءات التي اتّخذها سلفه دونالد ترامب التي اعتبرت تمييزية بحقّ المتحوّلين جنسيًا. وفي نوفمبر أصبح بايدن أول رئيس منتخب في تاريخ الولايات المتّحدة يوجّه في خطاب إعلان النصر شكرًا إلى المتحوّلين جنسيًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رسميا.. محمد مخبر يتولي مهام الرئيس في إيران بعد وفاة رئيسي
رسميا.. محمد مخبر يتولي مهام الرئيس في إيران بعد وفاة رئيسي
خامنئي يعلن الحداد 5 أيام في إيران على وفاة «رئيسي»
خامنئي يعلن الحداد 5 أيام في إيران على وفاة «رئيسي»
الحوثيون: وفاة رئيسي خسارة لغزة وهي تخوض معركةً تحررية
الحوثيون: وفاة رئيسي خسارة لغزة وهي تخوض معركةً تحررية
إسبانيا تطالب باعتذار علني من الرئيس الأرجنتيني بسبب تصريحات مثيرة للجدل
إسبانيا تطالب باعتذار علني من الرئيس الأرجنتيني بسبب تصريحات ...
روسيا تعلن سيطرتها على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن سيطرتها على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم