Atwasat

لودريان: احتجاز باحثين فرنسيين في إيران «غير مقبول»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 10 يناير 2020, 02:49 مساء
WTV_Frequency

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الجمعة، أن احتجاز الباحثين الفرنسيين في إيران «غير مقبول»، مشددًا على أن الإفراج السريع عنهما سيكون «بادرة معبرة» في سياق التوتر الحالي مع إيران.

وقال لودريان في تصريح لإذاعة «أر تي إل» إن «توقيفهما ووجودهما اليوم في السجن أمر غير مقبول على الإطلاق»، وأضاف أن سجنهما تعسفيا «يضر كثيرًا بالعلاقات بين فرنسا وإيران»، لافتًا إلى أن الإفراج عنهما في أسرع وقت ممكن «سيكون بادرة معبرة» من طهران، حسب وكالة «فرانس برس».

اقرأ أيضا ماكرون يطالب إيران بالإفراج عن باحثين فرنسيين

وأُوقفت الخبيرة في الشؤون الشيعية في مركز الأبحاث الدولية بكلية العلوم السياسية بباريس، فاريبا عادلخواه، وزميلها المتخصص بالقرن الأفريقي في المركز نفسه رولان مارشال في يونيو، وتواصل باريس المطالبة باستمرار بالإفراج عنهما.

وأسقطت السلطات القضائية الإيرانية تهمة التجسس في حق فاريبا عادلخواه، وفق ما أفاد به محامي الباحثة الإنثروبولوجية الفرنسية الإيرانية لـ«فرانس برس»، لكنها تبقى رغم ذلك ملاحقة بتهمتين أخريين هما «الدعاية ضد النظام» السياسي للجمهورية الإسلامية و«التواطؤ لإلحاق الضرر بالأمن القومي»، وفق محاميها.

ويلاحق رولان مارشال أيضًا بتهمة «التواطؤ لإلحاق الضرر بالأمن القومي». وردا على المطالب المتكررة للإفراج عن الباحثين، تستنكر إيران باستمرار ما تعتبره تدخلًا في شؤونها الداخلية.

ولا تعترف إيران بازدواج الجنسية. وتضاعف توقيف الأجانب في إيران، خصوصا الذين يحملون جنسيتين منذ الانسحاب أحادي الجانب للولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني العام 2018 وإعادة فرضها عقوبات مشددة ضد طهران.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الجيش الصيني يصدر «تحذيرا» لسفينة عسكرية أميركية في بحر الصين الجنوبي
الجيش الصيني يصدر «تحذيرا» لسفينة عسكرية أميركية في بحر الصين ...
أوكرانيا: روسيا بدأت هجوماً برياً في منطقة خاركيف
أوكرانيا: روسيا بدأت هجوماً برياً في منطقة خاركيف
أوكرانيا تخلي بلدات حدودية من سكانها في منطقة خاركيف
أوكرانيا تخلي بلدات حدودية من سكانها في منطقة خاركيف
غوتيريس يحذر: هجوم بري إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية هائلة
غوتيريس يحذر: هجوم بري إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية ...
البيت الأبيض: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار
البيت الأبيض: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم