Atwasat

هل سيشكل كومي الضربة القاضية لترامب؟

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 08 يونيو 2017, 01:29 مساء
WTV_Frequency

بعد مضي أقل من ستة أشهر على توليه مهامه الرئاسية، يجد دونالد ترامب الذي واجه في الماضي سلسلة من الدعاوى والفضائح من إعلان الإفلاس والطلاق مرتين، نفسه أمام أكبر معركة يخوضها حتى الآن وهي إنقاذ ولايته.

وتضع شهادة المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) جيمس كومي أمام مجلس الشيوخ، الرئيس الأميركي في وضع لا يحسد عليه. وبالنظر إلى المقاطع من الشهادة التي نشرت الأربعاء، فإن مثول كومي سيشكل تحديًا ينطوي على مخاطر كبيرة بالنسبة إلى الرئيس.

أساليب غير معتادة
وكان ترامب تجاوز خلال حملته الانتخابية الفضيحة تلو الأخرى حتى عندما كان المراقبون يتوقعون أنها ستكون حاسمة، مستخدمًا أساليب غير معتادة بينها تغيير الفريق بشكل مفاجئ.

بعد أقل من 150 يومًا من ولاية رئاسية تطغى عليها ظلال قضية التدخل الروسي، لا بد من تبين ما إذا كان سلوك ترامب الانفرادي والعفوي سيعود عليه بالفائدة أو بالعكس، في الوقت الذي تتراكم فيه الشبهات بأنه عرقل القضاء وعندما بدأ البعض يتحدثون ولو من بعيد عن بدء إجراء لإقالته.

ومنذ عدة أسابيع يقاوم ترامب تراجع شعبيته والتحديات الرئاسية عبر التواصل الشخصي العفوي.

منذ عدة أسابيع يقاوم ترامب تراجع شعبيته والتحديات الرئاسية عبر التواصل الشخصي العفوي، واتخاذ مواقف متباينة مع إدارته ووضعه مستشارين مقربين منه في وضع تنافسي في ما بينهم.

وعزز إعلان ترامب صباح الأربعاء تعيين مدير جديد لـ«إف بي آي» الشعور بالضيق على خلفية شائعات تتكرر بأنه يعد لتعديلات في أوساط المقربين منه.

وشكل الإعلان الذي قام به ترامب مفاجأة لكثيرين بمن فيهم أعضاء في البيت الأبيض. ومرت خمس ساعات قبل صدور بيان عن الحكومة يتضمن تفاصيل تعيين كريستوفر راي مديرًا جديدًا لإف بي آي.

ترامب لم يكلف نفسه عناء إبلاغ كبار المسؤولين في الحزب الجمهوري في الكونغرس خلال لقائه معهم في البيت الأبيض

وقال مصدر قريب من الملف إن ترامب لم يكلف نفسه عناء إبلاغ كبار المسؤولين في الحزب الجمهوري في الكونغرس خلال لقائه معهم في البيت الأبيض الثلاثاء.

كما أثار موقف ترامب إزاء قطر التي تضم قاعدة جوية أميركية كبرى صدمة لدى عديد الدبلوماسيين والنواب.

وأعلن ترامب في سلسلة من التغريدات في وقت مبكر الثلاثاء تأييده للإجراءات العقابية بحق قطر والتي تتخذها السعودية ودول أخرى من المنطقة، في تدخل كان بمثابة صب الزيت على نار الخلاف المشتعل.

هل ما زال الرئيس يعتقد أن التغيرات المناخية خدعة؟ هل لديه ثقة في وزير العدل جيف سيشنز؟ أمام هذه الأسئلة يجد الناطق باسم البيت الأبيض شون سبايسر نفسه يومًا بعد يوم في موقف المضطر إلى الإقرار بجهله. وباتت جملته «لم يتسن لي التشاور مع الرئيس حول الموضوع»، ردًا نموذجيًا له.

وقبل دقائق فقط على نشر مجلس الشيوخ لمقاطع من الشهادة المدونة لكومي، كان ترامب يحاول رص الصفوف من سنسيناتي في أوهايو قائلاً «لقد حققنا تقدمًا تاريخيًا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيران تطلق 7 من أفراد طاقم سفينة احتجزتها الشهر الماضي بالخليج
إيران تطلق 7 من أفراد طاقم سفينة احتجزتها الشهر الماضي بالخليج
البيت الأبيض: عملية كبرى في رفح لن تهزم «حماس»
البيت الأبيض: عملية كبرى في رفح لن تهزم «حماس»
وفدا «حماس» و«إسرائيل» غادرا القاهرة وجهود الوسطاء «مستمرة»
وفدا «حماس» و«إسرائيل» غادرا القاهرة وجهود الوسطاء «مستمرة»
السيسي وغوتيريس يحذران من «كوارث إنسانية» حال اجتياح الاحتلال رفح
السيسي وغوتيريس يحذران من «كوارث إنسانية» حال اجتياح الاحتلال رفح
الأمم المتحدة: مخاوف من نزوج قرابة 300 ألف فلسطيني من رفح خلال ساعات
الأمم المتحدة: مخاوف من نزوج قرابة 300 ألف فلسطيني من رفح خلال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم