Atwasat

روسيا تعلن مسؤوليتها عن مقتل العدناني القيادي البارز في «داعش»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 31 أغسطس 2016, 05:00 مساء
WTV_Frequency

أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، أنها نفذت الضربة الجوية التي أدت إلى مقتل أبومحمد العدناني الناطق والقيادي البارز في تنظيم «داعش» في سورية الذي أعلن مقتله التنظيم «المتطرف»، فيما أكدت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء أنها استهدفته بضربة جوية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن هذا القيادي الجهادي البارز كان ضمن مجموعة من نحو أربعين مقاتلاً من تنظيم «داعش» قتلوا الثلاثاء جراء ضربة قامت بها طائرة حربية روسية سو-34 قرب قرية معراتة أم حوش في منطقة حلب بشمال سورية.

وتابعت الوزارة في بيان: «كان بين الإرهابيين الذين تمت تصفيتهم بحسب معلومات أكدتها قنوات مختلفة، القيادي الحربي أبومحمد العدناني المعروف أكثر بأنه المتحدث باسم تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي». وقد أعلن التنظيم «المتطرف» أمس الثلاثاء مقتل العدناني في محافظة حلب فيما كان «يتفقد العمليات العسكرية»، لكنه لم يوضح تاريخ وظروف مقتله.

وأعلن البنتاغون بعد ذلك أن التحالف الدولي ضد الجهاديين بقيادة الولايات المتحدة وجه ضربة جوية قرب مدينة الباب بشمال شرق حلب مستهدفا أبومحمد العدناني لكنه أوضح أن نتيجة هذه الضربة ما زال يجري تقييمها. وقد أعلن العدناني في 29 يونيو 2014 «قيام الخلافة الإسلامية» في سورية والعراق ومبايعة أبو بكر البغدادي زعيمًا لها.

وبرز العدناني من خلال تكرار دعوته المسلمين و«جنود الخلافة» إلى تنفيذ هجمات في الدول الأعضاء في التحالف الدولي بقيادة أميركية والذي يشن منذ سبتمبر 2014 ضربات جوية ضد التنظيم في سورية والعراق. وقال في تسجيل صوتي يعود إلى العام 2014: «ابذل جهدك في قتل أي أميركي أو فرنسي أو أي من حلفائهم، فإن عجزت عن العبوة أو الرصاصة، فاستفرد بالكافر، فارضخ له بحجر، أو انحره بسكين، أو اقذفه من شاهق، أو ادعسه بسيارة، وإن عجزت، فأحرق منزله أو سيارته، أو تجارته، أو مزرعته، فإن عجزت فابصق في وجهه، وإن لم تفعل، فراجع دينك».

وتبنى التنظيم منذ ذلك الحين هجمات واعتداءات دموية في دول عدة أوقعت مئات القتلى أبرزها في فرنسا وبلجيكا ودول عدة أخرى، ما دفع أجهزة الاستخبارات الغربية إلى تسميته «وزير الاعتداءات» بوصفه مسؤولاً عن تحفيز «المتطرفين» المعزولين والإشراف على الهجمات في الغرب.

وتقود روسيا منذ سبتمبر 2015 حملة ضربات جوية لمساندة القوات السورية النظامية، وتقوم خصوصًا بعمليات قصف حول حلب ثاني مدن البلاد حيث تتواجه القوات الحكومية مع فصائل مسلحة معارضة مختلفة في معارك شرسة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة
المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام ...
تايوان تعزز دوريات خفر السواحل عشية تنصيب الرئيس الجديد
تايوان تعزز دوريات خفر السواحل عشية تنصيب الرئيس الجديد
فرنسا تطلق «عملية كبيرة» في كاليدونيا الجديدة لتأمين طريق المطار
فرنسا تطلق «عملية كبيرة» في كاليدونيا الجديدة لتأمين طريق المطار
سلوفاكيا.. رئيس الحكومة يتجاوز مرحلة الخطر بعد محاولة الاغتيال
سلوفاكيا.. رئيس الحكومة يتجاوز مرحلة الخطر بعد محاولة الاغتيال
الكونغو الديموقراطية تعلن إحباط «محاولة انقلاب»
الكونغو الديموقراطية تعلن إحباط «محاولة انقلاب»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم