Atwasat

36 قتيلاً في «هجمات اسطنبول».. والأدلة تشير إلى «داعش»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 يونيو 2016, 09:18 صباحا
WTV_Frequency

قتل 36 شخصًا بينهم أجانب مساء الثلاثاء في اعتداء نفذه ثلاثة انتحاريين في مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول، في هجوم هو الأكثر دموية الذي تشهده المدينة التركية.

وقال رئيس الحكومة التركية، بن علي يلدريم، للصحفيين في موقع الهجوم إنه «وفقًا للمعلومات الأخيرة قتل 36 شخصًا»، لافتًا إلى أن «الأدلة تشير إلى داعش».

وبحسب السلطات، فإن انفجارات وقعت بداية عند مدخل محطة الرحلات الدولية. وبدأ المهاجمون بإطلاق النار على مسافرين وشرطيين أثناء خدمتهم، ثم بدأ تبادل لإطلاق النار وفجر الانتحاريون أنفسهم، في سيناريو يعيد إلى الأذهان اعتداءات باريس في نوفمبر الماضي، بحسب «فرانس برس».

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى «مكافحة دولية مشتركة ضد الإرهاب». وقال أردوغان في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي: «آمل بشدة أن يكون الهجوم الذي استهدف مطار أتاتورك منعطفًا، ونقطة مفصلية، لبدء مكافحة مشتركة بقيادة الدول الغربية، في أنحاء العالم ضد التنظيمات الإرهابية».

واعتبر أن «هذا الهجوم، الذي يأتي خلال شهر رمضان، يظهر أن الإرهاب يضرب من دون أي اعتبار للعقيدة أو للقيم».

وعرض التلفزيون صورًا مؤثرة جدًا تظهر شرطيًا يطلق النار على أحد المهاجمين، ثم يتعرض لإصابة ويسقط أرضًا. وهرعت أكثر من عشر سيارات إسعاف إلى محطة الرحلات الدولية في المطار، بحسب شبكة سي إن إن التركية، بحسب «فرانس برس».

أسلوب هجمات اسطنبول يشبه اعتداءات بروكسل
ورجح الخبير في شؤون الأمن والإرهاب عبدالله آجار لـ«سي أن أن تورك» فرضية الهجوم الإرهابي، مشيرًا إلى أن «هذا يشبه إلى حد كبير أساليبهم»، في إشارة إلى الاعتداءات التي استهدفت المطار ومحطة مترو في بروكسل في 22 مارس الماضي.

دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند «بشدة» اعتداء اسطنبول، واصفًا إياه بـ«العمل الفظيع».

فرنسا وأميركا والأمم المتحدة بالإضافة إلى مصر تدين «الهجمات الفظيعة»

من جهتها دانت الولايات المتحدة الهجمات «الفظيعة» في مطار أتاتورك الدولي، مؤكدة دعمها تركيا، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

بدوره، دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون «الهجوم الإرهابي»، داعيًا إلى تعزيز التعاون الدولي لمكافحة أعمال مماثلة، بحسب «فرانس برس».

ودانت وزارة الخارجية المصرية الهجمات «الإرهابية» التي استهدفت مطار أتاتورك الدولي بمدينة اسطنبول التركية مساء الثلاثاء، وأسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
7 قتلى بسبب عاصفة هيوستن الأميركية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
13 جريحاً في تصادم قطارين في العاصمة الصربية
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
ارتفاع حصيلة إطلاق النار في باميان بوسط أفغانستان إلى 6 قتلى
اغتيال مرشح للانتخابات المحلية في المكسيك وزوجته بطريقة صادمة
اغتيال مرشح للانتخابات المحلية في المكسيك وزوجته بطريقة صادمة
روسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة في خاركيف الأوكرانية
روسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة في خاركيف الأوكرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم