Atwasat

(فيديو).. هدف غولر الرائع يقود تركيا لفوز مثير على جورجيا في «يورو أوروبا»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 يونيو 2024, 11:38 مساء
WTV_Frequency

سجل جناح ريال مدريد الإسباني الشاب أردا غولر هدفًا رائعًا منح فيه منتخب بلاده تركيا الفوز على جورجيا 3-1 الثلاثاء، في دورتموند ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة لكأس أوروبا 2024.

وتقدم المنتخب التركي بهدف مرت مولدور في الدقيقة 25، ثم عادلت جورجيا بواسطة جورج ميكوتادزه في الدقيقة 32، وكانت الكلمة الأخيرة لتركيا وتحديدا لغولر الذي أطلق كرة قوية لولبية بيسراه من خارج المنطقة لتستقر في سقف الشباك الجورجية، مسجلا أحد أجمل الأهداف في البطولة حتى الآن، قبل أن يسجل كريم اكتوركوغلو الثالث في الثواني الأخيرة من المباراة (90+7).

جورجيا تشارك للمرة الأولى في بطولة كبرى في تاريخها
وتشارك جورجيا للمرة الأولى في بطولة كبرى في تاريخها (كأس أوروبا أو كأس العالم)، وتأهلت على حساب اليونان بركلات الترجيح بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي في الملحق.

واعتمد المنتخب الجورجي بقيادة مدربه مدافع منتخب فرنسا السابق ويلي سانيول على نجم نابولي الإيطالي الجناح خفيتشا كافارتسخيليا، ومهاجم متز الفرنسي جورج ميكوتادزه، بالإضافة إلى الحارس المتألق في صفوف فالنسيا الإسباني جورجي مامارداشفيلي.

في المقابل، شارك في صفوف تركيا غولر ولاعب وسط إنتر المخضرم هاكان تشالهانوغلو الذي حمل شارة القائد. وصودف الفوز مع احتفال مدرب تركيا الإيطالي فيتشنتسو مونتيلا بعيده الخمسين، حيث علق على هذا الأمر بقوله «إنه عيد ميلادي الـ50، وبالتالي كان يوما مثاليا للرياضة والفوز كان أفضل هدية يمكن أن يقدمها لي اللاعبون». وتابع «كانت مباراة تليق بكأس أوروبا، حظينا بدعم كبير من الجمهور التركي الغفير الذي تابع المباراة والفوز هو تقدمة لهم أيضا».

- (فيديو).. رومانيا تخترق الجدار الأوكراني بثلاثية نظيفة في انطلاقة «يورو 2024»

بدأت المباراة سريعة من قبل الطرفين وكانت الفرصة الأولى لتركيا عندما سدد لاعب الوسط كان إيهان كرة من خارج المنطقة في الدقيقة 11، ارتطمت بأسفل القائم ومرت على الخط ثم خرجت.

ورد المنتخب الجورجي بتسديدة مماثلة الدقيقة 13، أطلقها أنزور ميكفابيشفيلي من خارج المنطقة، أبعدها الحارس التركي ميرت غونوك. وبعد كر وفر بين المنتخبين، نجح التركي في افتتاح التسجيل عندما وصلت الكرة إلى مرت مولدور فأطلقها «على الطاير» من مشارف المنطقة لتستقر في سقف الشباك وذلك في الدقيقة 25.

وظن المنتخب التركي أنه عزز تقدمه بالهدف الثاني بعد دقيقة واحدة لكن لاعب يوفنتوس الإيطالي كينان يلديز كان متسللا عندما تابع الكرة من مسافة قريبة داخل الشباك.

غولر: «دعم ريال يعطيني المزيد من الحافز»
وأطلق كافارتسخيليا كرة قوية تصدى لها الحارس التركي ببراعة في الدقيقة 29 قبل أن يدرك ميكوتادزه التعادل؛ مستغلا تمريرة عرضية متقنة من جوجي كوتشوراشفيلي بعد مجهود فردي رائع على الجهة اليمنى في الدقيقة 32.

وكاد ميكوتادزه يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 35 عندما وصلته الكرة داخل المنطقة، لكنه سددها بمحاذاة القائم. وبقي الإيقاع مرتفعا في الشوط الثاني وسدد تشالهانوغلو كرة قوية من ركلة حرة أبعدها الحارس الجورجي بقبضتيه في الدقيقة 56.


وعندما وصلت الكرة إلى أردا غولر أطلقها بيسراه لولبية في سقف الشباك الجورجية، مسجلا هدفا ولا أروع في الدقيقة 65. وقال غولر الذي اختير أفضل لاعب في المباراة: «مدربي كارلو أنشيلوتي بعث لي برسالة قبل المباراة يتمنى فيها النجاح لي». وتابع «دعم ريال مدريد لي يعطيني المزيد من الحافز».

غولر يحقق أرقامًا قياسية
وحقق غولر أرقامًا قياسية بهدفه في شباك جورجيا، حيث أصبح أصغر لاعب يسجل للمنتخب التركي، وأصغر لاعب يسجل في أول مباراة له ببطولة أوروبا (19 عامًا و114 يومًا)، محطمًا رقم كريستيانو رونالدو (19 عامًا و128 يومًا) المسجل في عام 2004، بحسب موقع الإحصائيات العالمي «أوبتا».

وإلى جانب كونه أصغر لاعب يسجل لأول مرة على الإطلاق في نهائيات بطولة أوروبا، فإن الفرص الخمس التي صنعها أردا غولر ضد جورجيا هي أكبر عدد من الفرص التي صنعها مراهق في مباراة بالمسابقة (منذ 1980).

فرص محققة لمنتخب جورجيا
وكاد المنتخب الجورجي يدرك التعادل مرة جديدة، لكن تسديدة كوتشوراشفيلي ارتدت من العارضة في الدقيقة 71. وسنحت فرصة واضحة للمنتخب التركي لحسم النتيجة نهائياً في صالحه لكن الحارس الجورجي تألق في التصدي لكرة يوسف يازدجي الرأسية في الدقيقة 87.

كما سنحت فرصة حقيقية لجورجيا لإدراك التعادل عبر زوريكو دافيتاشفيلي، لكن كرته ارتدت من القائم (90+4)، ومن هجمة مرتدة سريعة استغل اكتوركوغلو تقدم الحارس الجورجي خلال ركلة ركنية وسار منفردا بالكرة مسافة طويلة قبل أن يسجل في المرمى الخالي (90+7).

وأعرب مدرب جورجيا سانيول عن فخره بما قدمه لاعبوه بقوله: «لقد أعطينا صورة جميلة عن كرة القدم الجورجية»، مضيفًا «حصلنا على فرص عديدة في المباراة ربما بقدر ما سنحت لتركيا، أعتقد أننا كنا نستحق التعادل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد.. جورجيا تحقق فوزًا تاريخيًّا على البرتغال وتتأهل لثمن نهائي يورو 2024 برفقة تركيا
شاهد.. جورجيا تحقق فوزًا تاريخيًّا على البرتغال وتتأهل لثمن نهائي...
شاهد.. «المشجع الطائر» يقفز على رونالدو عقب مباراة البرتغال وجورجيا
شاهد.. «المشجع الطائر» يقفز على رونالدو عقب مباراة البرتغال ...
تعرف على حصاد الدور الأول من «يورو 2024»
تعرف على حصاد الدور الأول من «يورو 2024»
شاهد. كيندري بايز يدخل تاريخ كوبا أميركا في القرن الـ21
شاهد. كيندري بايز يدخل تاريخ كوبا أميركا في القرن الـ21
شاهد.. ظهور حفرة عملاقة وسط ملعب كرة في أميركا
شاهد.. ظهور حفرة عملاقة وسط ملعب كرة في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم